كيف نحمى أطفالنا من أضرار استخدام الانترنت
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 4 أسابيع

كيف نحمى أطفالنا من أضرار استخدام الانترنت



 

لا شك أن الانترنت أصبح ضرورة ملحة و جزء أساسى من حياتنا و نشاطنا اليومى، و لا يمكن أن نتخيل الحياة الأن بدون استخدام الانترنت الذى قام بربط أطراف العالم جميعا فى شبكة واحدة، و كما أن للانترنت فوائد عظيمة و متنوعة هناك جانب مظلم و أخطار تهدد أطفالنا مستخدمى الانترنت و لذلك يجب الحذر تماما من المواد التى يشاهدونها و يتابعونها على الشبكة العنكبوتية خصوصا فى بداية مرحلة المراهقة التى تعتبر السن الحرجة لهم و سوف نحاول أن نحدد خطوات بسيطة تساعد فى حماية الأطفال من الجانب السىء للانترنت.



 

لا تقوم بحظر الانترنت نهائيا

بعض الأباء تفكر فى حجب و منع استخدام الانترنت تماما لأطفالهم و هو خطأ بالطبع و ليس فقط بسبب توافر الانترنت فى كل مكان من حولهم خارج البيت سواء عند الأصدقاء أو حتى فى المدرسة و لكن أيضا لأن للانترنت فوائد يجب ان يتعلموها و يحصلوا على الفائدة منها كما أن منع الشىء تماما يزيد من الفضول و الرغبة فى معرفة خبايا كل ممنوع فالممنوع مرغوب فعلا كما يقولون.

ضع جهاز الكومبيوتر فى غرفة المعيشةأضرار الانترنت

لا يفضل للأطفال فى سن صغيرة الحصول على أجهزة خاصة بهم سواء كانت حواسب محمولة أو أجهزة لوحية، و يفضل تواجد جهاز حاسوب يتم وضعه فى غرفة المعيشة أو أى مكان أخر بالمنزل و يسمح لهم باستخدامه و لا يجب أن يكون داخل غرفهم، و من جانبك حاول أن تستخدم نفس الجهاز أثناء تواجدهم و لا تستخدم أجهزتك الخاصة إلا فى حالة غيابهم حيث يفضل الأطفال التقليد و لذلك أظهر لهم أن استخدام الجهاز العام هو الحل الأمثل دائما.

قم بمراقبة ما يشاهدونه و يبحثون عنه

لو كان أطفالك فى سن صغيرة فلا مانع مطلقا من مراقبة و محاولة اكتشاف ما يتابعونه و يبحثون عنه حتى لو بحثت فى تاريخ البحث الخاص بهم على الانترنت و لو اكتشفت مشاهدتهم أو متابعتهم لأشياء غير مناسبة عليك أن تكون هادئا و تبدأ فى نصحهم و محاولة توعيتهم بأضرار تلك المواد و تحثهم على الابتعاد عنها فورا حرصا عليهم.

يجب تحذيرهم من استخدام بياناتهم الشخصية الخاصة

يجب ان تقوم بتعليم أولادك ألا يستخدموا بياناتهم الشخصية الخاصة بصورة عامة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى سواء كانت أسماؤهم أو أرقام هواتفهم أو صورهم الخاصة لكيلا يتم استخدامها بصورة سيئة فهناك الكثير من ضعاف النفوس من حولنا، و يجب كذلك توعيتهم بعدم التحدث مع أى شخص لا يعرفونه و يكتفوا فقط بأصدقائهم و أقربائهم.

قم بحظر المواد الضارة

أحيانا و عن طريق الصدفة أثناء استخدام الأطفال للانترنت يقع فى طريقهم بعض المواد الضارة و لذلك من الأفضل أن تقوم بحظر كل المواقع التى تحتوى على مواد ضارة للأطفال من البداية حرصا على حمايتهم.



كن صديقا لهمحماية الأطفال

التعامل الأمثل مع الأطفال هو أن تصاحبهم و تتقرب منهم و تجعل دائما العلاقة بينكم ودية، مما يشجعهم دوما على مصارحتك و اخبارك بكل ما يمرون به و يجب أن تخبرهم أنهم بامكانهم اخبارك بأى شىء و لا يخافوا أو يخجلوا مطلقا و عليك أن تستخدم كل الطرق لنصحهم و ارشادهم و ابعادهم عن مخاطر الانترنت العديدة.

 

فى النهاية حماية الأطفال من مخاطر الانترنت ضرورة لا يمكن اغفالها مطلقا و يجب أن نحرص على كل ما يتعلمونه و يشاهدونه فهو يؤثر على تكوين شخصيتهم و على حالتهم الأخلاقية فى المستقبل.

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق