بكاء الطفل الرضيع.. أشهرأسباب بكاء الطفل الرضيع و كيفية تهدئته
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 4 أسابيع

بكاء الطفل الرضيع.. أشهرأسباب بكاء الطفل الرضيع و كيفية تهدئته



 

بكاء الطفل الرضيع يزعج كثيرا الأمهات، و يصيبهن بالقلق على أطفالهن خشية أن يكون بالطفل مكروه ما أو يتألم لسبب ما و لكن الحقيقة أن لغة الطفل هى البكاء لذلك فهو يعبر عن احتياجاته عن طريق البكاء و مع الوقت تتعرف الأم على أنماط بكاء طفلها و احتياجاته و لذلك لا  داعى للقلق مع كثرة بكاء الطفل فهو أمر طبيعى خصوصا فى الأسابيع الأولى لحياة الطفل الرضيع و مع تقدم الطفل الرضيع فى العمر تزداد طرق التواصل بينه و بين أمه و يسهل التعرف على متطلباته و سوف نستعرض هنا أشهر أسباب بكاء الطفل و كيفية التعامل معها.



بكاء الطفل بسبب الجوع

بكاء الطفل بسبب الجوع

عند بكاء الطفل يجب أولا أن نفكر هل الطفل جائع قبل البحث عن أى سبب أخر فالجوع هو أكثر ما يسبب بكاء الطفل و الطفل الرضيع معدته صغيرة و يتغذى فقط على اللبن و هو سهل و سريع الهضم و بالتالى يشعر الطفل  بالجوع سريعا، و يجب أن يحصل الطفل على كميات كافية من اللبن كل فترات قصيرة و الطفل حديث الولادة يحتاج للرضاعة غالبا كل 3ساعات.

بكاء الطفل بسبب البلل

لو كان الطفل حاصل على رضعات كافية تماما و مازال يبكى يجب فورا التفكير فى تغيير الحفاض فالشعور بالبلل يسبب الضيق للطفل و عدم الراحة و يجعله يبكى باستمرار و عند التغيير يجب الحرص ألا تكون الحفاض ضيقة لكى لا تضايق الطفل و تسبب تهيج الجلد و الطفح الجلدى.

بكاء الطفل بسبب المغص

كما سبق و أشرنا فمعدة الطفل صغيرة و فى البداية لا يعرف الطفل كيفية الشعور بالشبع و بالتالى قد يرضع كميات أكبرمن احتياجه و من حجم معدته مما يسبب الانتفاخ و التقلصات للطفل، كما أن دخول الهواء لأمعاء الطفل أثناء الرضاعة يزيد من الشعور بالمغص و لتهدئة الطفل فى حالة المغص يجب مساعدة الطفل على التجشؤ و حمل الطفل فى وضع مستقيم حيث يسبب ذلك الراحة له مع اعطاء الطفل الأدوية المضادة للمغص و التقلصات.

بكاء الطفل بسبب الشعور بالبرد أو الحر

الطفل مثله مثل أى يشخص يشعر بالبرد أو الحر و لذلك يجب أن تناسب ملابسه الجو المحيط فسواء شعر الطفل بالحر أو البرد يسبب له الضيق فيجب الحرص تماما على تواجد الطفل فى جو مناسب و فى حالة وجود جهز تكييف يتم ضبط درجة الحرارة على 25 درجة مع ارتداء الطفل لملابسه المناسبة.

بكاء الطفل بسبب رغبته فى النومبكاء الطفل بسبب البلل

عندما يشعر الطفل بالتعب و يشعر بالرغبة فى النوم فانه يعبر عن ذلك بالبكاء و مع ظهور علامات التعب على الطفل و علامات الرغبة بالنوم يجب أن تفهم الأم أن الطفل بحاجة للهدوء لكى ينام و يمكنها حمله حتى يهدأ و ينام.

بكاء الطفل بسبب الرغبة فى أن يحمل

يعتاد الطفل غالبا على حمل الأم له و يشعر بالراحة و الدفء فى حضنها و حين يشعر  بالرغبة فى الراحة و الأمان يبكى الطفل لتحمله الأم فالطفل بحاجة للتدليل و الشعور بالاسترخاء و أفضل مكان لذلك هو حضن أمه.

أسباب أخرى لبكاء الطفل

يبكى الطفل أحيانا بسبب الملل أو الشعور بالضيق و قد يبكى أيضا رغبة فى جذب الاهتمام من المحيطين به و ربما يكون قد تعرض لقرصة أو ماشابه و فى كل  الحالات السابقة يتم التعامل مع الطفل فى المنزل بصورة عادية و لكن فى حالة كان بكاء الطفل بنمط غير معتاد عليه أو صاحب البكاء ارتفاع فى درجة الحرارة أو صعوبة فى النفس فيجب استشارة الطبيب فى تلك الحالة.

البكاء المستمر بدون سبب

فى حالة تم التأكد من كل الأسباب السابقة و استمر الطفل فى البكاء فربما يكون الطفل بحاجة لتعامل خاص مع ذلك الوضع و يمكن تجربة بعض الأمور التى تساعد فى تهدئة الطفل و شعوره بالراحة و الأمان مثل:

  • هدهدة الطفل قد تساعده على الشعور بالراحة و وقتها يتوقف عن البكاء المستمر و يمكن هدهدة الطفل سواء فى سريره أو محمولا بين يديى أمه و تكون حركة الهدهدة بسيطة بعيدة عن الحركات العنيفة.بكاء الطفل المستمر
  • من الممكن مع استمرار البكاء أن يكون الطفل بحاجة للاستحمام فلا مانع من حصول الطفل على حمام دافىء سريع قد يساعده ذلك على الاسترخاء و يتوقف عن البكاء.
  • يحتاج الطفل أحيانا إلى ايقاع منتظم ليهدأ فهو قد تعود على صوت دقات قلب أمه و هو داخل الرحم و لذلك نجرب تشغيل صوت ايقاع منتظم قد ينجح فى تهدئة الطفل تماما.
  • يمكن تجربة تدليك الطفل و عمل مساج له خصوصا تدليك بطنه فذلك يشعره بالراحة و قد يخلصه من المغص لو وجد.

 

فى الختام يجب أن تعلم الأم أن بكاء الطفل الرضيع أمر طبيعى تماما و لا يمكن تجنبه و يجب أن تعتاد على التعامل معه ولا تشعر بالقلق مع استمرار الطفل فى البكاء و لا تحمل نفسها حمل أكبرمما تحتمل و سوف تجد الأم للمرة الأولى نصائح مفيدة فى هذا  المقال.



 

 

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق