اليوجا ( اليوغا ).. رياضة تجمع بين الروح و الجسد.. فوائد رياضة اليوجا
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ شهر واحد

اليوجا ( اليوغا ).. رياضة تجمع بين الروح و الجسد.. فوائد رياضة اليوجا



 

اليوجا أو اليوغا هى رياضة قديمة جدا منذ آلاف السنين و لكنها استمرت حتى وقتنا هذا، وهى من الرياضات الفريدة فهى تجمع بين الحركات الجسدية و صفاء الذهن و التأمل و تنظيم التنفس فينتج عن هذا المزيج المدهش رياضة اليوجا.

ظهرت رياضة اليوغا فى الهند منذ أكثر من 5000 آلاف عام و منها انتشرت لباقى أنحاء العالم و لكنها لاقت رواجا واسعا فى الفترة الأخيرة و أصبحت من الرياضات ذات الشعبية و التى يمارسها الكثيرين جدا فى مختلف أنحاء العالم.

أنواع اليوجا



يوجد عدة أنواع من اليوغا و التى أوضحها الهنود مؤسسى تلك الرياضة، و هى تتدرج من تنقية النفس مرورا بالحركات الجسدية و تمارين الليونة و الحركةاليوجا حتى تصل إلى مرحلة النعيم الفائق فى نهاية المطاف و هى درجة عليا من درجات اليوجا و لكن الأكثر انتشارا من أنواع اليوجا هي الأنواع التى تعتمد على الحركات الجسدية و الأوضاع المساعدة مع عملية تنظيم التنفس و هما ما يعرفا بالأسانات و البارانياما و سوف نتحدث عن فوائد هذه الأنواع من اليوغا.

متطلبات رياضة اليوجا

من المميزات الرئيسية فى رياضة اليوجا أنها لا تحتاج إلى مكان خاص أو مساحة كبيرة لممارستها، و يمكن ممارستها فى أى مكان حتى لو غرفتك، و يفضل أن تكون ممارسة رياضة اليوجا فى مجموعات و فى مكان هادىء، و قد تحتاج لبعض الموسيقى و البخور التى تساعد فى الاندماج مع تمارين اليوجا، كما يجب على ممارسى رياضة اليوغا تناول وجبات غذائية صحية و بطريقة سليمة و التركيز أثناء الوجبة، و تناول كميات كافية من المياه و السوائل للحفاظ على طاقة الجسم و يصاحب ذلك التركيز العميق و ممارسة التأمل.

فوائد رياضة اليوجا

لليوجا فوائد عديدة و هى ليست فوائد روحية فقط و لكنها فوائد جسدية أيضا و يمكن تلخيصها فى النقاط التالية:

 

    • علاج الأرق من الفوائد الهامة لممارسة رياضة اليوجا فمع تمارين اليوغا و التركيز يتمكن الشخص من الحصول على نوم عميق و هو ما يساعده على الاحتفاظ بكامل نشاطه و حيويته خلال فترة استيقاظه.
    • فى الغالب تمارس رياضة اليوغا فى جماعات مما يؤدى إلى تقوية العلاقة الاجتماعية بين أفراد المجموعة خاصة أن رياضة اليوجا تساعد على الهدوء النفسى مما يساعد على التفاعل مع الأخرين.
    • اليوجا تعالج الاكتئاب بصورة كبيرة جدا و ذلك بسبب ما تسببه من استرخاء و تصالح مع النفس و البيئة المحيطة و كذلك وجودك ضمن مجموعة يساعد على التخلص من كافة آثار الاكتئاب.رياضة اليوجا
    • اليوجا و طبيعتها التى تعتمد على التأمل خلال تمارينها تساعدك على التخلص من التوتر و القلق بصورة كبيرة و تزيد من شعورك بالاسترخاء و الراحة.
    • أنواع معينة من تمارين اليوغا و التى تعتمد على الحركات الجسدية و المجهود البدنى تساعد على التخلص من الوزن الزائد و تنشيط عضلة القلب و كافة عضلات الجسم.
    • اليوغا تعالج الألم بصورة كبيرة خاصة الآلام المرتبطة بالعضلات كألم الظهر و الرقبة كما تعالج الصداع و يحدث ذلك مع المداومة على تمارين اليوغا التى تحررك من الألم.
    • تساعد اليوغا فى تحسن حالة بعض الأمراض مثل حساسية الصدر حيث مع تمارين النفس و تنظيمه يحسن من أداء الجهاز التنفسى، و تساعد تمارين اليوغا السيدات فى التخلص من آلام الطمث، و تخفف كذلك من حدة الامساك، و تقوم بظبط نسبة الجلوكوز فى الدم مما يساعد مرضى السكر فى تلافى مضاعفاته.
    • تمارين اليوجا تزيد من مرونة و ليونة الجسم بصورة واضحة و هو ما يخلصك من الشعور بتصلب الجسم.
    • لو كنت تعانى من مشاكل فى الثقة بالنفس فرياضة اليوجا تساعدك على زيادة ثقتك بنفسك كما تحسن من مظهرك و شكل جسدك و دائما تجعلك تجلس و تقف و تتحرك بشكل سليم تماما.
    • تساعد اليوغا تماما فى تجدد طاقة الشخص فبعد يوم مرهق مع بعض تمارين اليوغا تجد نفسك استعدت الكثير من نشاطك و حيويتك.
    • تساعد تمارين اليوغا على تخليص الجسم من السموم فهى تنشط كافة أجهزة الجسم و كذلك الدورة الدموية.
    • كما أن رياضة اليوغا تساعد على تعلم التوازن و الاتزان أثناء الوقوف و مع الحركة.



 

كما استعرضنا فتلك الرياضة التى تجمع بين نشاط الجسد و نقاء الروح جديرة بأن تسترعى انتباهك فقد تساعدك على تحسين جوانب هامة فى حياتك، و هى لا تتطلب مكان خاص و لا مجهود كبير فهى تعتمد بصورة أكبر على التأمل و التركيز و تكسبك مهارات خاصة ربما تغير حياتك أو تحسنها للأفضل.

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق