تقوية الذاكرة.. خطوات بسيطة لتقوية الذاكرة..كيف تقوى ذاكرتك ؟
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ أسبوع واحد

تقوية الذاكرة.. خطوات بسيطة لتقوية الذاكرة..كيف تقوى ذاكرتك ؟



تقوية الذاكرة و محاربة عملية النسيان هدف الكثيرين، و الوصول لطرق تؤدى لسرعة الحفظ و زيادة التركيز ليس بالأمر السهل على البعض، و لكنه ممكن فمع اتباع بعض الخطوات فى الحياة و القيام ببعض التمارين التى تساعد على تقوية الذاكرة يمكن زيادة نشاط المخ و تقوية الذاكرة و التقليل بصورة كبيرة  من عملية النسيان التى أصبح يعانى منها الجميع و لم تعد ترتبط بالشيخوخة و التقدم فى العمر فالعديد من الشباب أيضا يصاب بالنسيان.

من منا جميعا لم يترك مفاتيحه أو نضارته فى مكان ما ثم عاد ليجد نفسه لا يتذكر أين وضعها و يبدأ فى البحث عنها، و كم من كلمات سرية وضعت لحسابات مواقع تواصل أو بريد الكترونى و تم نسيانها كليا و لذلك سوف نحاول فى هذا المقال المساعدة فى محاربة النسيان و تقوية الذاكرة عن طريق بعض الخطوات البسيطة و التى سنقسمها لقسمين خطوات عامة لتحسين صحة المخ و خطوات خاصة بتمارين تقوية الذاكرة.

أولا خطوات عامة تساعد على تقوية الذاكرة

سنستعرض هنا بعض الخطوات البسيطة و لكنها هامة جدا لزيادة الذاكرة و التركيز.

تنظيم النوم و الحصول على قسط وفير من الراحة

هل تنام بانتظام؟تقوية الذاكرة

هل تحصل على عدد ساعات نوم كافية يوميا؟

لو كانت الاجابة على هذين السؤالين بنعم فأنت على الطريق الصحيح، و لو كانت بلا فقد حان الوقت لتنظم نومك بشكل جيد فالنوم الجيد يساعد على التركيز و بالتالى يحسن الذاكرة بصورة كبيرة جدا، و الانسان العادى يحتاج للنوم من 6 ل 8 ساعات يوميا و يفضل النوم مبكرا و الاستيقاظ مبكرا و لسهولة تحقيق ذلك تجنب الكافيين قدر الامكان و ضع جدول لمواعيد النوم و التزم به، و لا مانع من قيلولة يوميا فهى تعيد للمخ الكثير  من نشاطه و حيويته.

تحسين العادات الغذائية

الغذاء الصحى الغنى بالفيتامينات و المواد الأساسية عموما هام لصحة الجسم  كله و للذاكرة خصوصا، و مؤخرا وجد أن بعض الأغذية تحسن من تركيز الشخص و تعمل على تقوية الذاكرة.

الغذاء الغنى بفيتامين د مثل البيض و الحليب و البحريات و التعرض لأشعة الشمس يمد الجسم بما يكفيه من فيتامين د و الذى ثبت أن له دور رئيسى فى الحصول على ذاكرة حادة.



الغذاء الغنى بالأوميجا 3 مثل  الأسماك كذلك يساعد فى تقوية الذاكرة و يقى من الاصابة بمرض ألزهايمر.

تناول كميا كافية من الماء يوميا.

تناول بعض من الشيكولاتة يحسن الذاكرة حيث أن حبوب الكاكاو تحتوى على بعض المواد التى تعمل على تنشيط المخ.

كوب من الشاى الأخضر يوميا يساعدك على التركيز و يقوى ذاكرتك.

ممارسة الرياضة بانتظام

من المؤكد أن الرياضة من أهم العادات التى تحافظ على صحة الجسم و بالتالى لها علاقة وثيقة بالذاكرة  و القدرات العقلية للشخص و يجب على كل شخص ممارسة الرياضة بانتظام حتى لوكانت رياضة المشى لو تعثر الانضمام لأى نادى رياضى أو صالة ألعاب و أثبتت الدراسات أن الشخص الذى يمارس الرياضة 3 مرات أسبوعيا يملك ذاكرة أفضل من الأشخاص الغير رياضيين.

تجنب الضغط النفسى و العصبى

التوتر و الضغط العصبى يؤثران بشكل مباشر على الذاكرة، و كذلك التفكير السلبى فكل تلك الأمور تقلل من درجة التركيز لديك و ستجد صعوبة بالغة فى تذكر التفاصيل حتى لو كانت هامة و لذلك يجب التخلص من السلبية تماما و التفكير بشكل إيجابى و توقع الأفضل فى حياتك و حاول  أن تكتشف الطريق للاسترخاء و الراحة و التخلص من الضغط العصبى و تجنبه، و حاول الحصول على وقت فراغ لتحسين حالتك النفسية و بالتالى تقوية ذاكرتك.

حافظ على علاقاتك الاجتماعية و كون صداقات جديدة باستمرار

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الاجتماعيين و الذين يملكون عدد كبير من الأصدقاء، و يحصلون على أصدقاءجدد باستمرار، و يشاركون فى الأنشطة خطوات تقوية الذاكرةالاجتماعية مع الأهل و الأصدقاء تقل فرص اصابتهم بالاكتئاب كما أنهم يملكون ذاكرة حادة و هو ما ننصحك به ليس فقط لتقوية ذاكرتك و لكن أيضا لما له من أثر إيجابى على حياتك ككل.

لذلك نظم وقتك و واحرص على توفير وقت للمناسبات الاجتماعية و العائلية و حافظ على عادة الخروج بصحبة أسرتك و أصدقائك.

ثانيا تمارين خاصة لتقوية الذاكرة

هل يمكن تقوية الذاكرة و تحسينها ؟

هل يمكن أن أتخلص من عادة النسيان ؟

بالتأكيد ممكن و أى شخص ذو ذكاء اعتيادى يمكنه تقوية ذاكرته و تحسينها وسوف نستعرض الأن بعض التمارين و الخطوات الخاصة لزيادة التركيز و تقوية الذاكرة و التى قد تساعدك للحصول على ذاكرة حادة فى حالة الانتظام في متابعتها و الحرص عليها.

التكرار فعال دائما

بالرغم من أن الملل يصيبنا دائما من تكرار الأشياء أو الأقوال إلا أنه بالرغم من ذلك فلو أردت تذكر شيئا ما أو  حفظ و تعلم مقولة أو نص فأفضل طريقة هى التكرار و تذكير نفسك بما تريد أن تتذكره و سوف تتذكره بسهولة بعد تخزينه فى ذاكرتك مرات عديدة.

التمرين على التركيز و الإنصات

عند الاستماع للحديث يجب أن تتمرن على ألا يتشتت تنبيهك أو يتجه تفكيرك لأى شىء غير الإنصات للحديث و هو ما يساعدك على تذكر كل ما يدور فى الحديث فيما بعد خاصة لو كان حديث هام أو مرتبط بالعمل.

قراءة مواضيع طويلة ببطىء

قراءة موضوعات طويلة و لكن ببطىء تساعد على تقوية الذاكرة بصورة كبيرة و ملموسة كما أن المزيد من الفضول و المعرفة يزيدان من قدرات الذاكرة.

استخدام كل الحواس للتذكر

من التمارين الهامة جدا فقد ثبت أنه عندما تستخدم أكثرمن حاسة لتذكر شىء ما يجب أن تقوم باستخدام كل الحواس المتاحة للتذكير بذلك شىء و ببساطة لو تخيلنا أن شخص رأى برتقالة للمرة الأولى و أراد أن يتذكرها فيما بعد فالأفضل بالتأكيد أن يمسكها بيده و يشعر بملمسها و كذلك يشم رائحتها ليحفظها جيدا و لو تذوقها أيضا فاعتقد أنه من المستحيل أن ينسى بعد كل هذا على عكس رؤيتها فقط من بعيد و كذلك كل الأمور الأخرى.

ربط المواضيع بأحداث أو تواريخ شهيرةكيف تقوى ذاكرتك ؟

من الأشياء التى تساعدك على تقوية الذاكرة هو ربط المواضيع بأحداث أو تواريخ شهيرة سواء على المستوى الشخصى كعيد ميلادك أو رقم هاتفك أو عموما كرأس السنة و الأعياد و بالتالى ما تربطه بحدث لا يمكن نسيانه لن تنساه بالتبعية.

ما تهتم به تتذكره بسهولة

الأشياء التى تقع ضمن اهتماماتك يصنفها المخ دائما على أنها أشياء هامة و بالتالى يسهل تذكرها بل أنك قد تتذكرها بصورة أكثرمن اعتيادية و لذلك ما تريد تذكره تمرن على تصنيفه فى عقلك ضمن اهتماماتك الأساسية.

الفهم قبل الحفظ أساسى

لو أردت أن تحفظ موضوع ما فأفضل طريقة لتسهيل الحفظ هى فهم ما يدور عنه هذا الموضوع بصورة جيدة و بالتالى لن تجد صعوبة فى حفظه.

ترتيب الأولويات و كتابتها

بالتأكيد لا يمكن لأى انسان أن يتذكر كل شىء و لكن عندما تريد تذكر العديد من الأشياء فيجب أن ترتب أولوياتك و تسجلها كتابة، و تستمر فى محاولة تذكر هذه الأشياء تدريجيا و كلما فقدت جزء قم بالعودة لما دونته و مع الوقت ستجد أنك تتذكر كل الأشياء بدون الحاجة للرجوع لما سجلته.



تمرين العقل بانتظام

قدرات العقل  البشرى لا محدودة و يجب أن تتحدى عقلك باستمرار لتذكر أمور صغيرة و تستمر فى تحديه و مع الوقت ستجد نفسك تتذكر بسهولة، و هناك دراسات تؤكد أن ممارسة اليوجا و تصفية الذهن مع تمرين العقل يعملان على تقوية الذاكرة بصورة كبيرة و يساعدان فى الحصول على ذاكرة حادة و نشيطة.

فى الختام يجب أن نعلم أن كل شىء فى الدنيا يمكن تحسينه بالتدريب و لكن الأمر يحتاج لبعض المجهود مع الاستمرارية و سوف نحصل على نتائج مرضية بلا شك تساعدنا على الاستمرارداخل قطار الحياة الشاق.

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق