خطوات صحية لزيادة المناعة أهمها الغذاء الصحى و الرياضة
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 3 أسابيع

خطوات صحية لزيادة المناعة أهمها الغذاء الصحى و الرياضة



 

المناعة هي الجزء الذى يقاوم الأمراض و الميكروبات و أى شىء ضار بجسم الانسان، و هى خط الدفاع الرئيسى لجسم الانسان و لا يخفى على أحد أهمية الحالة الصحية فدور برد بسيط قد يسبب الكثير من الألم و يبقيك طريح الفراش لعدة أيام و يعطلك عن أعمالك و حياتك، و لذلك يجب أن تحاول الحفاظ على مناعة جسدك فى أفضل الأحوال لتقليل فرص العدوى و حتى تقليل الأعراض و مقاومة المرض فى حالة التعب، و سوف نعطيك هنا بعض النصائح الهامة لزيادة مناعتك عن طريق الأكل الصحى و التخلى عن بعض العادات الخاطئة.

 

تجنب التدخين

يجب أن تتوقف عن التدخين من أى نوع لو كنت من المدخنين فالتدخين يقلل من مضادات الأكسدة بالجسم مما يضعف المناعة و يجعل الجسم عرضة أكثر للأمراضن و لو كنت غير مدخن فتجنب التدخين السلبى قدر الامكان فله بعض التأثير مثل التدخين الإيجابى.

 

تناول كميات كبيرة من فيتامين سىالمناعة

فيتامين سى كما هو معروف واحد من الفيتامينات الهامة الذى له دور رئيسى فى تحسين و زيادة مناعة الجسم، و هو من الفيتامينات التى تذوب فى الماء و بالتالى يخسر الجسم منه كميات كبيرة يوميا مع خروج السوائل من الجسم و لذلك يجب تناوله باستمرار و هو يتواجد بكثرة فى بعض الفواكه مثل الفراولة و الجوافة و كذلك فى الموالح كالليمون و البرتقال و اليوسفى و بعض الخضروات الورقية.

 

ممارسة الرياضة تقوى المناعة

لا شك من أن ممارسة الرياضة عموما تحسن من حالة الجسم الصحية، و تجعله مفعم بالنشاط و الحيوية، و تعمل على خروج عديد السموم من الجسم و بالتالى تحسن من مناعة الجسم و تزيد من قدرته لمقاومة الأمراض، و فى حالة تعذر ممارسة الرياضة فرياضة المشى لا تحتاج سوى لوقت قصير يوميا فاحرص عليها على أقل تقدير.



 

العسل الأبيض مفيد لزيادة المناعة

العسل يخلو من الدهون و الكوليسترول و يحتوى على معادن و فيتامينات و مواد مضادة للأكسدة، و العسل نفسه يمكن أن يعمل كمضاد حيوى حيث يمكنه قتل الميكروبات و البكتيريا كما يساعد الجسم على افراز مواد مطهرة و مضادة للالتهاب.

العسل كذلك ينظم ضغط الجسم و يعالج السعال و يقاوم تكوين الخلايا السرطانية و لذلك الحرص على تناول ملعقة عسل يوميا صباحا يعتبر عادة صحية.

 

التقليل من تناول الملح و السكر

الأملاح و السكريات كلاهما يكسبان الطعام مذاق خاص و لكنهما كذلك خصوصا مع كميات كبيرة يضران الجسم بشدة فالسكر يقلل من كفاءة المناعة حيث يثبط بعض الخلايا المقاتلة للميكروبات كما أن الملح يتسبب فى تراكم الأملاح بالجسم و خروجها مع البول مما يجعل البول وسط مناسب لنمو البكتيريا و العدوى و الاصابة بالتهابات مجرى البول و لذلك يجب تناول كل منهما بحرص شديد.

 

الثوم قاتل ميكروبات طبيعى

بالتأكيد تناول الثوم سيكون صعبا جدا و لكن الحقيقة أنه ذو فائدة عظيمة جدا، و ينشط خلايا المناعة التى تهاجم و تقتل الميكروبات الضارة بالجسم، و لذلك تناول القليل من الثوم الطازج له مفعول السحر على مناعة الجسم حيث يحتوى على انزيم منشط للمناعة.

 

البروتينات النباتية و الحيوانية تبنى الجسم

تناول البروتينات سواء النباتية أو الحيوانية لا غنى عنه لمعظم وظائف الجسم و من ضمنها المناعة التى تتأثر قطعا بصحة الجسم العامة و نقص البروتينات يؤدى إلى ضعف المناعة، و لذلك يجب أن يحتوى طعامك على كميات متوازنة من البروتينات النباتية و الحيوانية.



 

الجسم يحتاج للراحة و النوم

مع ضغوطات الحياة نضطر أحيانا لتقليل عدد ساعات نومنا و لذلك أثرضار على مناعة الجسم فجسم الانسان يحتاج لفترات راحة كافية ليستطيع القيام بوظائفه على أكمل وجه و لذلك يجب تنظيم مواعيد و فترات النوم لزيادة قدرات الجسم المناعية.

 

تناول السلطة الخضراءالسلطة

تحتوى السلطة الخضراء على معظم المغذيات النباتية التى يحتاجها جسم الانسان و التى تملك مضادات الأكسدة التى تقتل الميكروبات الضارة بالجسم و لذلك يجب أن تحتوى مائدتك يوميا على السلطات عموما و السلطة الخضراء بصورة خاصة.

 

الأطعمة التى تحتوى على الألياف ضرورية

الألياف الموجودة فى الأطعمة خاصة الخضروات و الحبوب و المكسرات و الفواكه تملك دور رئيسى فى محاربة السموم و تساعد الجسم فى افراز الهرمونات، و تقلل الالتهابات الموجودة بالجسم.

 

و فى النهاية يجب أن نعلم أن المناعة تتأثر بكل ما سبق بالاضافة لحالة الشخص النفسية و لذلك احرص على كل ماسبق مع الابتعاد عن كل ما قد يؤثر على حالتك النفسية بالسوء و العكس صحيح و ذلك لتبقى جسمك صحى و خالى من الأمراض و تستمتع قدر الامكان بحياة طبيعية جميلة.

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق