رياضة الجولف ( الغولف ).. هل هى رياضة الأثرياء و كبار السن فقط ؟
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 4 أسابيع

رياضة الجولف ( الغولف ).. هل هى رياضة الأثرياء و كبار السن فقط ؟



 

رياضة الجولف أو الغولف لا تعتبر من الرياضات المنتشرة بكثرة و ذلك بسبب احتياجها لملعب ذو مساحة كبيرة، و يوجد اعتقاد سائد لدى الكثيرين أن رياضة الجولف هى فقط للأثرياء و كبار السن و رجال السياسة و لا يمكن لغيرهم ممارستها، و الحقيقة تختلف كثيرا عن هذا فأى شخص بامكانه تعلم تلك الرياضة و ممارستها بشرط توفر ملعب مناسب و سوف نوضح أهم قواعد رياضة الجولف و فوائدها  و تاريخ نشأتها لنزيل بعض من غموضها لدى الكثيرين.

بداية رياضة الجولفرياضة الجولف

رياضة الجولف رياضة قديمة بدأت للظهور فى بريطانيا فى القرن الخامس عشر و كانت تلعب فى اسكتلندا أولا ثم انتشرت لباقى المملكة البريطانية، و فى القرن الثامن عشر تم تأسيس أول جمعية لرياضة الجولف باسكتلندا و هى جمعية القديس أندرو و هى التى وضعت قواعد اللعبة المستمرة حتى الأن و من بريطانيا و مع المهاجرين انتقلت اللعبة للعالم الجديد حيث لاقت انتشارا واسعا هناك و عرفها باقى العالم تباعا.



 

قواعد رياضة الجولف

تلعب تلك الرياضة فى ملاعب مفتوحة تتراوح مساحتها بين الثلاث و السبع كيلومترات وهى أرض عشبية بها بعض برك المياه و مناطق رملية كحواجز و عوائق أثناء اللعب.

الهدف الرئيسى للعبة هو ادخال كرة مطاطية  إلى حفر فى أرض الملعب بأقل عدد من الضربات و من مسافات محددة و يتم الإنتهاء من كل حفرة ثم التى تليها و هكذا، و ذلك باستخدام عصى أو مضارب خاصة بالجولف تسمى الميجار و لكل مسافة و على حسب نوعية الأرض التى تتواجد عليها الكرة نوعية مضرب خاصة و قد تصل أنواع المضارب إلى أربعة عشر نوعا مختلفا.

 

المباراة فى رياضة الجولف و من يفوز

تتكون المبارة من عدد من الحفر يتراوح ما بين 9 إلى 18 حفرة و يبدأ كل لاعب ضرب الكرة محاولا ادخال الكرة فى الحفرة من أول ضربة و إن لم ينجح يحاول بضربة ثانية من مكان الكرة الجديد التى وصلته بعد الضربة الأولى ثم ضربة ثالثة و هكذا حتى تسقط الكرة فى الحفرة ثم يتم الانتقال للحفرةملعب رياضة الجولف التالية و يفوز فى النهاية الذي ينجح فى اسقاط الكرات فى كل الحفر بأقل عدد ضربات ممكن، و عند سقوط الكرة فى الماء يتم احتساب نقاط جزاء على الاعب بإضافة ضربات على عدد ضرباته.

 

بطولات الجولف

ينظم الاتحاد الدولى للجولف على مدارالعالم عدة بطولات أشهرها بطولة إنجلترا المفتوحة و بطولة أمريكا و يتم منح الفائزين بتلك البطولات جوائز مالية ضخمة جدا، و انضم الجولف للألعاب الأوليمبية ابتداءا من دورة ريو 2016 بالبرازيل و مستمر على الأقل حتى دورة باريس 2024 و من أشهر من يلعب الجولف حاليا الأسطورة الامريكى تايجر وودز.

 

فوائد رياضة الجولف

يظن الكثيرون أن رياضة الجولف للكسالى أو البدناء و هو غير صحيح تماما فخلال مباراة واحدة للجولف قد يمشى اللاعب مسافات كبيرة جدا و لذلك يتم حرق عدد كبير من السعرات الحرارية مما يحمى من أمراض القلب و تصلب الشرايين، كما أن الضربة الواحدة للكرة تحرك عدد كبير من عضلات الجسم.

فى الجولف تهرب من الواقع و تندمج مع عالم من الرفاهية و الاسترخاء مما يقلل من التوتر و يحسن الحالة النفسية و المزاجية للاعبى الجولف..

رياضة الجولف تحتاج إلى التركيز و تشغيل الذهن مما يحسن مهارات التفكير لدى اللاعب.فوائد رياضة الجولف

من مميزات تلك الرياضة أيضا بعضها عن الاحتكاك الجسدى المتواجد فى معظم الرياضات و بالتالى تقل جدا فرص الإصابات خلال اللعب و لا يمنع ذلك من الحاجة للتسخين الجيد للعضلات قبل بدأ اللعب.

 

 

لا تتردد فى لعب الجولف لو اتيحت لك الفرصة و حاول أن تتعلم تلك الرياضة الجميلة و الراقية و مؤخرا بدأت تنتشر  المساحات المخصصة لتلك الرياضة فى عالمنا العربى و يوجد عدد كبير من الفنادق و المنتجعات الفاخرة التى توفر ملاعب لممارسة رياضة الجولف بها و هو ما يسهل لعبها و انتشارها فى السنوات الأخيرة.

 



د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق