تساقط الشعر..أسباب تساقط الشعر و خطوات طبيعية للتخلص من و علاج تساقط الشعر
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ شهرين

تساقط الشعر..أسباب تساقط الشعر و خطوات طبيعية للتخلص من و علاج تساقط الشعر

 



تساقط الشعر واحدة من المشكلات التى تواجه كلا الجنسين، و التى تسبب القلق خصوصا لو كان الشعر يتساقط بصورة كثيفة فى سن مبكرة، و هناك العديد من الأسباب التى تتسبب بتساقط الشعر منها الوراثى و منها بسبب عوامل البيئة و الظروف المحيطة و سوف نحاول هنا أن نتناول تلك الأسباب و كيفية التخلص من تساقط الشعر عن طريق استخدام مواد طبيعية.



 

أسباب تساقط الشعر

 

  • العامل الوراثى و هنا فقط نستطيع تقليل تساقط الشعر و تأخير حدوثه.
  • القلق و التوتر و ضغوط الحياة من أكثر الأشياء التى تتسبب فى تساقط الشعر.
  • عدم الحصول على الغذاء المناسب الصحى و نقص الفيتامينات.
  • استخدام الشامبوهات التى لا تناسب نوعية الشعر.
  • التعرض لمواد و سموم كثيرة بسبب التلوث.
  • خلل ببعض الهرمونات بالجسم و يكون هنا العلاج طبيا.
  • عقب الحمل و الولادة لدى السيدات خصوصا فى فترة الرضاعة.
  • ارتفاع ضغط الدم يتسبب فى تساقط الشعر
  • بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة.

 

خطوات طبيعية للتخلص من تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

سوف نستعرض هنا بعض الخطوات الطبيعية للتخلص من تساقط الشعر المبكر لدى الجنسين، و يجب الاشارة إلى أنه هناك بعض الحالات التى تستلزم تدخل الطبيب مثل خلل الهرمونات و الأمراض الجلدية.

 

التخلص من التوتر

 

يجب أولا أن يحاول كل شخص يعانى  تساقطا الشعر أن يتخلص من الضغوط العصبية و التوتر و القلق و التى منها القلق نفسه الذى يسببه تساقط الشعر، فبجانب ان التوتر يسبب تساقط الشعر فهو أيضا يضعف مناعة الجسم و يجعله عرضة لمختلف الأمراض التى بدورها تتسبب فى تساقط الشعر.

 

استخدام الزيوت الطبيعية المغذية

 

يعتمد كل من الشعر و فروة الرأس فى تغذيتهم على بعض الزيوت الأساسية، و عن طريق استخدام هذه الزيوت بنسب مناسبة و خلطها و تكوين مستحضر طبيعى من الزيوت و دهان الشعر بها و فروة الرأس بصورة منتظمة و يفضل أن يكون ذلك يوميا فى المساء قبل النوم و ترك الزيت طوال فترة الليل  سوف يحسن من صحة الشعر و فروة الرأس و يحد من تساقط و خسارة الشعر و يزداد معدل نمو الشعر كّذلك.

 

الزيوت الطبيعية الضرورية هى

 

زيت الجرجير و يجب أن يكون المكون الرئيسى و صاحب أعلى نسبة.

زيت جوز الهند مهم جدا كذلك

زيت الزيتون

زيت الجوجبا

زيت الخروع

زيت الروزمارى

 

 

تدليك الشعر و فروة الرأس بانتظام

 

لتنشيط فروة الرأس و تحسين وصول الدم للشعر يجب أن يتم تمشيط الشعر يوميا  بصورة منتظمة و تدليك فروة الرأس مما ينشطها و يساعد على وصول الدم المغذى إليها و إلى بصيلات الشعر مما يقلل تماما من تساقط و خسارة الشعر.

 

تناول الأكل الصحى

أسباب تساقط الشعر

بالطبع كل الأكل مفيد و ضرورى لتحسين الحالة الصحية العامة لكن هناك أطعمة معينة غنية بالفيتامينات و المعادن اللازمة لتغذية الشعر و التى يجب تناولها بكميات كبيرة و بانتظام لتحسين صحة الشعر و قوته و الحد من تساقطه و أهمها  الأغذية التى تحتوى على الزنك كالمأكولات البحرية و الأسماك و كذلك الخضروات و الفواكه الغنية بالفيتامينات و منتجات الألبان و البيض لما يملكاه من بروتينات و كذلك فيتامين ب المركب و الجزر الذى يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين أ الضرورى لنمو الشعر و صحته.

 

تجنب المواد الضارة بالشعر و التلوث

 

يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية التى تضر الشعر كالصبغات و مواد فرد الشعر كما يجب تقليل تصفيف الشعر بالحرارة و تجنب التعرض للتلوث و المواد الضارة و يفضل تغطية الشعر جيدا عند الخروج من المنزل لمكان به دخان أو رطوبة عالية و غيرها من الملوثات الضارة بصحة الشعر كما يجب عدم شد الشعر و ربطه بشدة.

 

زيت الصبار و الزبادى و بياض البيض

 

تلك الخامات الطبيعية ثبت أنها تفيد جدا لمنع تساقط الشعر و لذلك ينصح بعمل حمامات للشعر على الأقل مرة أسبوعيا باستخدام تلك المواد فزيت الصبار يساعد على اعادة نمو الشعر و يحيى بصيلات الشعر الضعيفة  بينما بياض البيض و الزبادى يمنعا تساقط الشعر الموجود بالفعل.

 



الحالة الصحية و النفسية العامة للشخص تؤثر على كل شىء و منها الحالة الصحية للجلد و الشعر و لذلك فممارسة الرياضة و تناول الغذاء الصحى قد يمنعا تساقط الشعر من الحدوث فاحرص عليهما باستمرار.

 

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق