توضيح شامل وتفاصيل مهمة لمعرفة تصنيفات المدربين من حيث العبقرية والإمتياز والسوء
perm_identity أحمد النصر

query_builder منذ 3 شهور

توضيح شامل وتفاصيل مهمة لمعرفة تصنيفات المدربين من حيث العبقرية والإمتياز والسوء

بعد الوعي الكبير لعشاق كرة القدم في أنحاء العالم فيما يتعلق بتفاصيل لعبة كرة القدم والإهتمام بتحليلاتها تكتيكيا وفنيا فيما انعكس على كثرة المحللين والكتاب عبر المواقع والصحف والقنوات؛ فقد أدى ذلك الى زيادة الخلافات والإختلافات على المدربين وعملهم بمن الأفضل وهذا عبقري والثاني مجرد مدرب مميز أو رائع والآخر سيء بعد أن كانت أغلب النقاشات الرياضية في شأن النجوم والأندية،،،

فأحببت أن أضع توضيح شامل لطريقة الحكم على المدربين وما يقومون به.. من ناحية تصنيفهم

 



1_ مدرب عبقري

2_ مدرب مميز أو رائع

3_ مدرب جيد

4_ مدرب سيء (فاشل) ..

المدرب العبقري

فهو من حيث التعريف: تمتع المرء بقدر من الذكاء ليساعده على تحقيق منجزات عملية باهرة في حقل من الحقول، وبهذا المعنى تكون عناصر العبقرية هي الأصالة، والإبداع، والقدرة على التفكير والعمل في مجالات لم تستكشف من قبل. وهذا المفهوم هو الذي أكد عليه العالم البريطاني السير فرنسيس غولتون.المدربين
وبهذا نعرف كيف نحكم على المدرب أنه عبقري أو لا ..
فصفات المدرب العبقري رياضيا تكمن غالبا في إختراع تشكيل.. أو اختراع تكتيك أو في اختراع مركز تكتيكي.. ويدرج معهم المدربين الذين يبرزون تكتيك او تشكيل بالحال والشكل الافضل له منذ تأسيسه.. أو إختراع طرق مميزة في التدريبات تجلب نتائج كبيرة وأصبحت مدرسة لمدربين آخرين، وهؤلاء المدربين العباقرة غالبا ما يكونوا أصحاب مدارس يتبعهم كثير من المدربين في جميع انحاء العالم..

وقد ذكرت مجلة فرانس فوتبول 10 أمثلة للمدربين العباقرة في كرة القدم على رأسهم

1_ المدرب العبقري القدير الأرجنتيني هيلينيو هيريرا مدرب انتر ميلان وبرشلونه واتلتيكو مدريد واشبيلية مؤسس اللعب الدفاعي المنظم وصاحب تشكيل 3_3_3_1 وحقق بها بطولات خرافية.

2_ المدرب العبقري مؤسس الكرة الشاملة ومعلم الملهم يوهان كرويف، الجنرال رينوس ميتشيلز الذي درب هولندا واياكس وبرشلونه وحقق انجازات عظيمة.
إضافة الى””

3_ الطبيب الارجنتيني بيلاردو وهو أحد اساتذة كرة القدم الحديثة مؤسس طريقة اللعب 3-5-2 وحقق كاس العالم للأرجنتين و مدرب المنتخب الكولومبي، الكولومبي فرانشيسكو ماتورانا الذي وصل الى نهائيات كأس العالم لأول مرة بعد انقطاع دام ل28 سنه وحقق المستحيل من الأرقام والانجازات وقهر كبار متخبات العالم وظفر بالدوري السعودي مع نادي الهلال.

4_ ولا يقل الكبير ساكي قدرا عمن سبق فالخبير ساكي عبقري عباقرة التدريب وصانع امجاد ميلان ومنتخب ايطاليا في التسعينيات وصاحب طريقة اللعب 4-4-2 بشكل هجومي ملغياً دور اللاعب الليبرو التقليدي في عز قوة الدفاع الإيطالي “الكاتيناتشو”، وصاحب نظرية دفاع المنطقة وكذلك ابتكر اسلوب اللعب بالضغط على الخصم في مناطقه، واخترع طريقة “لعب الظل” التخيلية للاعبين بوجود منافس وتتلمذ على يده اجيالا من اساتذة التدريب الحاليين كمورينيو وكابيلو وانشيلوتي وجورديولا ولوف.

وممن ذكرتهم الصحيفة أيضا””
5_ الفرنسي كوكو سايديو مدرب نانت من 1973 – 1988 ومن 1991 – 1997 .

6_ و البروفيسور الأرجنتيني خوسيه بيكرمان مدرب منتخب الأرجنتين، وكولومبيا.

7_ والأرجنتيني مارسيلو بيلسا مدرب الأرجنتين وتشيلي ومارسيليا،
صاحب مدرسة في التكتيك الحقيقي واستاذ الضغط العالي المطور.

8_ والفيلسوف الاسباني بيب غوارديولا مدرب برشلونة، وبايرن ميونيخ السابق ومدرب السيتي الحالي الفيلسوف الذي تمكن من المزج بين أسلوب الكرة الشاملة والتيكي تاكا والاستحواذ مع الدفاع العالي الذي استمده من معلمه كرويف، والايطالي ساكي، وبطريقة ناجحة جداً ،وتتألف طريقته ال 4 3 3 من سيمفونية “التيكي تاكا” من تناقل الكرة بتمريرات قصيرة وسريعة وتأمين الاستحواذ على الكرة لفترات طويلة جداً ليحصد بطولات اسبانيا واوروبا والعالم مع برشلونه والبايرن.

9_ ومؤسس الكرة الهجومية البحتة صاحب الجيل الذهبي للمجر، المجري جوستاف سيبز 1906 – 1986 .. مدرب المجر 49-1957

فيما أضيف لهم

10_ العبقري الملهم الاستاذ مطور اسلوب الكرة الشاملة والعقل المدبر لنجاحات منتخب هولندا ونادي برشلونه الناخب
الأسطوري يوهان كرويف.

إضافة الى
11_ المدرب الكبير السبيشال وان كما يحب أن يدعى الذي لا شك أنه يدخل ضمن قائمة المدربين العباقرة جوزيه مورينيو مطور أسلوب ركن الباص والدفاع المنظم والهجوم المرتد محقق الإنجازات المحلية والاوربية مع كل نادي يدربه.

ولا تذكر العبقرية الا ويرتبط بها 12_ المدرب الكبير الأب اليكس فيرغسون الذي من الصعب تكرار ما فعل مع ناديه مانشستر يونايتد.
ثم
13_ الإيطالي كارلو انشلوتي. والقائمة تطول.

 

المدرب الرائع والمميز

 

فهو من حيث التعريف: ما جاوز الحد في نواحي الفن والفكر، مع إثارة الإعجاب وشد الإنتباه.

وهو النوع الأكثر من المدربين.. فمن صفاته أنه يفعل ما يطلبه منه ناديه من أهداف يجب الوصول لها الى حد كبير، فالمدرب الرائع والمميز.. يحسن ادارة المباريات ويحسن التصرف مع اللاعبين ويطور مستواهم ويكتشف مراكز جديدة لهم يبدعون فيها ويحسن توظيفهم.. ويحضر جيدا لكل مباراة بقرائته الجيدة لها.

ومن أمثلة هذه النوعية من المدربين:المدرب الرائع

1_ ديل بوسكي الذي فاز ب 7 القاب محلية وقارية مع الريال، وفاز بكأس العالم مره واليورو مره ايضا.

2_ فان غال الذي درب اياكس وبرشلونه ومانشستر يونايتد وغيرهم واحرز اكثر من 10 بطولات معهم.

3_ بنيتيز الذي درب فالنسيا وليفربول وانتر ميلان وتشلسي ونابولي وغيرهم وحقق انجازات محلية وقارية تفوق ال 10 بطولات.

4_ هيرفيه رينار المدرب الفرنسي الذي فاز ب ببطولتي كأس افريقيا مع منتخبين مختلفين، وهو وحش افريقيا.

5_ جورجي جيسوس مدرب بنفيكا السابق ولشبونه الحالي، المدرب المبدع الذي دائما ما يصل إلى أهداف إدارة ناديه.

6_ انطونيو كونتي الذي درب اليوفي وتشلسي وحاز على أكثر من 5 بطولات محلية مضيفا القوة لكل فريق يدربه.

7_ كيكي سيتيين المدرب الذي درب لاس بالماس وريال بيتيس وحقق معهم نتائج رائعة بالنسبة لأهداف الإدارة كما أحرج قطبي اسبانيا .

8_ تيتي مدرب الوحده والعين الاماراتيين ثم نادي كورينثيانز سابقا ومدرب المنتخب البرازيلي الحالي الحائز على بطولة كأس ليبرتادوريس ومن ثم كأس العالم للأندية.

9_ خورخي سامباولي: مدرب تشيلي واشبيلية سابقا والأرجنتين حاليا وفاز ب اكثر من 5 بطولات محلية وقارية ووصل الى نهائيات وأهل منتخب الأرجنتين الى كاس العالم.
10_  ليوناردو جارديم المدرب البرتغالي المميز الذي يلبي حاجات الإدارة ويضفي الإبداع والتألق على ناديه موناكو.

11_ ارسين فينغر الغني عن التعريف له اكثر من 15 بطولة مع ارسنال وكان له سجل تاريخي في فوزه بالدوري بدون ولا هزيمة.

12_ يواخيم لوف المدرب الألماني الشهير الذي درب شتوتغارت ونادي فاكر انسبروك النمساوي ومنتخب المانيا وحقق بعض الإنجازات على رأسها الفوز بكأس العالم وكأس القارات ووصل الى كثير من النهائيات .

13_ زين الدين زيدان المدرب الفرنسي الشاب صاحب الانجازات الكبيرة مع ريال مدريد الحائز على ما يقارب 7 بطولات قارية ومحلية ونقل الريال الى الأفضل وحقق معه الانجاز التاريخي ببطولتين متتاليتين لدوري الأبطال.
14_ لويس انريكي المدرب الاسباني الشاب صانع امجاد برشلونه بعد خيبة الامل الكبيرة في الموسم الذي سبقه وإعادة الهيبة للفريق الكتالوني ب 9 بطولات محلية وقارية في 3 مواسم، اضافة الى تدريبه روما وسيلتا فيغو.

ولا يمكن حصر إبداع المدربين ايميري وكلوب واليغري وسيميوني ورانيري وفيرناندو سانتوس و ماوريسيو بوتشيتينو وارنيستو فالفيردي وكلهم مبدعين رائعين ومميزين.

 

 المدربون الجيدون

فمن ناحية تعريف صفاتهم فهم المدربين الذين لهم صولات وجولات ولكنهم متذبذبين في مستواهم فأحيانا يبدعوا وأحيانا يخذلوا أنديتهم ومطلبهم صف ثاني بالنسبة للأندية الكبيرة وهم غير متجددين فكريا ولا يمتازوا بالتطوير أو الإستمرار.. وهذا الصنف كثير أيضا:
ومن أمثلة ذلك:

1_ فرانك دي بور مدرب اياكس السابق.
2_ بيلغريني مدرب فياريال ومدريد والسيتي السابق.
3_ باوزا مدرب الارجنتين ومنتخب الامارات السابق ومدرب المنتخب السعودي الحالي.
4_ رونالد كومان مدرب ساوتهاوثون وايفرتون سابقا.
5_ بلان مدرب باريس السابق.

 

 المدربون السيئون

 

فهم في الغالب يفشلون في الوصول الى أهداف إداراتهم وأحيانا لا يجيدون التعامل مع اللاعبين.. ولا تكون لهم الشخصية الكافية لقيادة الفريق، أو يكون لديهم تحجر فكري لا يستطيعون التصرف في اثناء المباريات وليس لديهم رؤية في الملعب من حيث إصلاح المشكلات في الفريق فنيا وتكتيكيا وفي بعض الأحيان تكثر أخطائهم حتى يظن به أنه تعمد الخسارة وغير ذلك..

ومن امثلة ذلك:

1 _ستيف مكلارين مدرب انجلترا سابقا.
2_ كارلوس كيروش تلميذ فيرغسون ومدرب مدريد والمنتخب البرتغالي السابق.
3 _أندريا ستراماتشوني المدرب الشاب السابق لنادي انتر ميلان.
4_دييغو أرماندو مارادونا مدرب منتخب الارجنتين السابق.
5_ ريمون دومينيك مدرب المنتخب الفرنسي سابقا.
6_ تاتا مارتينو مدرب برشلونه السابق.
7_ فينتشينزو مونتيلا مدرب روما وفيورنتينا السابق ومدرب ميلان الحالي.
8_ فليبو انزاجي مدرب ميلان السابق.
9_ جاري نيفيل مدرب فالنسيا السابق.
وغيرهم من المدربين الذين أساؤا لأنديتهم مع كامل الإحترام لهم على اجتهادهم ومحاولاتهم.

المصادر:

1_صحيفة يوروسبورت عربية من مقالات الكاتب محمد عماد.
2_مجلة فرانس فوتبول.
3_ موقع كوووره.
4_إجتهادات وآراء شخصية.

 

أحمد النصر مقالات الكاتب

كاتب ومحلل رياضي ، ومدرب أكاديمي (هواية) طالب في الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية (دراسة) مطلع على الشؤون السياسية والإجتماعية (ثقافة)

اكتب تعليق