وصف الجنة ألا إن سلعة الله غالية تعرف على نعيم الجنة واهلها..اعظمها رؤية الله عز وجل




وصف الجنة  فيها ما لم ترى عين وما لم تسمع اذن وما لم يخطر على قلب بشر إنها سلعة الله غرس أشجارها بيديه.



فقد ثبت فى الحديث القدسي عن رب العزة قوله أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خلق الله ثلاثة أشياء بيده : خلق آدم بيده ، وكتب التوراة بيده ، وغرس الفردوس بيده .

ومن نعم الله على هذه الامة أن منها عدد سيدخل الجنة بدون حساب.

عن ثوبان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن ربي عز وجل وعدني من أمتي سبعين ألفا لا يحاسبون مع كل ألف سبعون ألفا.

حجم الجنة ومساحتها وصف الجنة

قال تعالى  (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين).

فعرض الجنة مثل عرض السموات والأرض والمقصود السماوات السبع وما نحن نعيش فيه وندركه الا جزء من السماء الدنيا بما فيها من كواكب ونجوم وملايين المجرات.

فما بالك بباقى السموات فلا يمكن أن تتصور عظمة الجنة واتساعها أنها منحة الرحمن لعباده الصالحين للأبد.


وصف الجنة فهى بها أنهار وقصور وطعام وشراب وخدم تعالوا نتعرف على وصف الجنة أكثر فى ضوء آيات القرآن والأحاديث النبوية الشريفة.

بناء الجنة فى وصف الجنة

روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم فى الترمذي عن أبى هريرة قال يا رسول الله مم خلق الخلق..؟

قال من الماء قلت الجنة ما بناؤها قال لبنة فضة ولبنة ذهب وملاكها المسك الاذفر وحصباؤها اللؤلؤة والياقوت ينعم لا ييأس ويخلق لا يموت ولاتبلى ثيابهم

ولا يفنى شبابهم.

من هذا الحديث الجنة مبينة من الذهب والفضة والطين من المسك والحصو فى الجنة لؤلؤ وياقوت.

أبواب الجنة فى وصف الجنة

قال رسول الله وما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله.

إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء….من هذا الحديث أن عدد أبواب الجنة ثمانية منها

ولما سأل الرسول عنها قال فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد.

ومن كل من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان.

صفات اهل الجنة فى وصف الجنة

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر في ليلة البدر ).

إن أول زمرة من الموحدين، هكذا يقول لكم! قد تنزلت عليكم نفحات الجنة ورحماتها.

يقول صلى الله عليه وسلم: ( إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر في ليلة البدر، ثم الذين يلونهم -أي: الفرقة التي تأتي بعد هذه المجموعة الأولى

– على أشد كوكب دري في السماء إضاءة، لا يبولون ولا يتغوطون ) لا بول ولا غائط في الجنة.

إذاً: أين يذهب الطعام والشراب؟ يخرج على الأجساد مسكاً؛ لأنه لا يحق إطلاقاً أن يكون عند الله في جنته بول أو براز.

( لا يبولون ولا يتغوطون، ولا يمتخطون ولا يتفلون – لا مخاط ولا تفل في الجنة- أمشاطهم الذهب والفضة ).

المشط الذي تسرح به شعرك، كلها من الذهب والفضة ( ورشحهم المسك، وأزواجهم من الحور العين، على صورة أبيهم آدم، ستون ذارعاً في السماء ).

اقرأ أيضا  كيف تتلذذ بالصلاة سؤال أشيع استخدامه فهل حقا هناك لذة فى الصلاة وإن كانت موجودة فهل جربتها من قبل تعرف عليها

وفي رواية الإمام البيهقي أنه قال: ( جمالهم كجمال يوسف، وقلبهم كقلب أيوب ).

جمال أهل الجنة كجمال يوسف، وقلوب أهل الجنة على قلب أيوب الصابر الذي صبر على بلاء وقضاء الله، وعلى قدره جل وعلا.

أدنى أهل الجنة منزلة فى وصف الجنة

من هو  أقل الناس منزلة في الجنة ؟

في صحيح مسلم عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( سأل موسى بن عمران عليه السلام ربه جل وعلا وقال: يا رب! ما أدنى -أي: من أقل- أهل الجنة منزلة؟

فقال له رب العزة جل وعلا: أدنى الناس منزلة في الجنة يا موسى رجل يأتي بعدما يدخل أهل الجنة الجنة.

فيقال له: ادخل الجنة, فيقول العبد لربه: يا رب! كيف أدخل الجنة وقد أخذ الناس أماكنهم وأخذاتهم, لقد وجدتها ملأى.

فيقول الله عز وجل له: أترضى أن يكون لك مثل ملك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت يا رب.

فيقول الله عز وجل له: لك ذلك وعشرة أمثال ذلك معك, ولك ما اشتهت نفسك، ولذت عينك, يقول موسى: يا رب! فهذا أدنى أهل الجنة منزلة.

فكيف يكون حال أعلاهم منزلة؟ فقال الله جل وعلا: يا موسى! أولئك الذين غرست كرامتهم بيدي، وختمت عليها فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر ).

هذا هو أدنى أهل الجنة منزلة.

فما بل بمن فى الفردوس أعلى درجات الجنة.


ومن هو آخر الناس سيدخل الجنة؟… فى وصف الجنة

فى الحديث الشريف يخبر النبى عن أخر الناس دخولا الى الجنة.

فيقول: يا رب أدنني من هذه الشجرة, أستظل بظلها وأشرب من مائها؟ فيقول الله جل وعلا: عبدي ألم تعط العهود والمواثيق ألا تسأل غير الذي سألت؟

فيقول: وعزتك لا أسألك غير هذا، قربني من هذه ولن أسأل بعد ذلك, فيقربه الله عز وجل؛ لأنه يرى ما لا صبر له عليه.

فيمكث العبد تحت هذه الشجرة الثانية، وبعد فترة يرفع الله له شجرة على باب الجنة, فينظر إليها.

ويقول: يا رب! أدنني من هذه الشجرة أستظل بظلها وأشرب من مائها؟ فيقول الله جل وعلا: عبدي ألم تعط العهود والمواثيق ألا تسأل غير الذي سألت؟

فيقول: وعزتك لا أسأل غير هذا, فيقربه الله عز وجل؛ لأنه يرى ما لا صبر له عليه.

.فإذا ما جاء العبد تحت هذه الشجرة التي هي على باب الجنة, استمع إلى أصوات أهل الجنة قال: يا رب! أدخلني الجنة -أتدرون ماذا يقول له رب العزة؟

يقول له رب العزة جل وعلا: عبدي ما الذي يرضيك مني؟ أترضى أن أعطيك الدنيا ومثلها معها؟

فينظر العبد إلى الرب جل وعلا ويقول: أتهزأ بي وأنت رب العالمين؟ فيضحك عبد الله بن مسعود.

ويقول للصحابة: لماذا لا تسألوني عن سبب الضحك؟! فيقولون له: مم تضحك؟

فيقول ابن مسعود : أضحك لضحك رسول الله, حدث النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث فضحك،

فسأله الصحابة: مم تضحك يا رسول الله؟ قال: أضحك لضحك رب العزة ) لأن العبد حينما يقول لربنا: أتهزأ بي وأنت رب العالمين؟!

يضحك الله من عبده ويقول: ( إني لا أستهزئ بك ولكني على ما أشاء قادر ) هذا هو آخر رجل سيدخل الجنة عند ربنا جل وعلا.

درجات الجنة فى وصف الجنة

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

اقرأ أيضا  جليبيب .. رضي الله عنه.

« الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مسيرة مائة عام ، والفردوس أعلاها درجة.

ومنها تخرج الأنهار الأربعة ، والعرش فوقها ، فإذا سألتم الله عز وجل فاسألوه الفردوس »

عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة عام »

مائة درجة في الجنة ما بين الدرجتين ما بين السماء والأرض وأبعد مما بين السماء والأرض » قلت : يا رسول الله لمن ؟ قال : « للمجاهدين في سبيل الله عز وجل.

ومن الأحاديث أن الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة عام حسابها بالزمن وما بين السماء والأرض بالمسافة.

صفة شجر الجنة فى الجنة

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها سبعين سنة ».

عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مئة عام لا يقطعها.

عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في الجنة شجرة إلا ساقها من ذهب.

زرع شجرة فى الجنة بالتسبيح والتهليل والتكبير فما اسهلها لكن من يفعلها..؟

قصور الجنة فى وصف الجنة

قصور الجنة من الذهب والفضة.

وهذه احدى القصور للفاروق عمر بن الخطاب.

النبي صلى الله عليه وسلم قال : « دخلت الجنة فإذا فيها قصر أبيض ، قال : قلت لجبريل : لمن هذا القصر ؟

قال : » لرجل من قريش « ، فرجوت أن أكون إياه فقلت : لأي قريش ؟ فقال : » لعمر بن الخطاب.

والجنة مساكن تتلألأ.. فكما أن غرفها كالكواكب الغائرة, فكذلك خيامها لآلئ مجوفة..

قال رسول الله( ” إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها في السماء ستون ميلاً, للمؤمن فيها أهلون, يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً”

انهار أهل الجنة فى وصف الجنة

قال تعالى : (( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمتقونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ))

و قال تعالى : (( وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ))

فمنها الماء ومنها العسل ومنها الخمر ومنها اللبن.

قال تعالى ( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين).

وأنهار من عسل مصفى أن هذه الأنهار تنساب متفجرة من الأعلى ثم تنحدر في نزول.

وأخبر إن في الجنة بحر العسل, وبحر الخمر, وبحر اللبن, وبحر الماء,ثم تنشق الأنهار بعد” ( الترمذي وقال حسن صحيح )

الكوثر نهر اعطاه الله لنبى الله محمد صلى الله عليه وسلم

عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينما أنا أسير في الجنة إذا أنا بنهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف فقلت ما هذا يا جبريل؟

قال هذا الكوثر الذي أعطاك ربك قال فضرب الملك بيده فإذا طينه مسك أذفر. رواه البخاري

اقرأ أيضا  سورة يوسف..قصص وعبر ..احسن القصص ..قصة يوسف محنة تتحول إلى منحة

اهل الجنة فى وصف الجنة

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه قال له اذهب.

فسلم في أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك قال فذهب.

فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله

قال فكل من يدخل الجنة على صورة آدم وطوله ستون ذراعا فلم يزل ينقص الخلق بعد الآن.

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا بيضا جعادا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين.

وهم على خلق آدم ستون ذراعا في عرض سبعة أذرع.

نساء أهل الجنة فى وصف الجنة

عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ولو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض.

لملأت ما بينهما ريحا ولطاب ما بينهما ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها. رواه البخاري

وصف الحور العين..

حدثنا حمزة بن العباس  قال : كنا مع كعب يوما فقال : لو أن يدا من الحور دليت من السماء ببياضها وخواتيمها لأضاءت لها الأرض

كما تضيء الشمس لأهل الدنيا . قال : قلت : يدها فكيف بالوجه بياضه وحسنه وجماله وتاجه بياقوته ولؤلؤه وزبرجده.

طعام والشراب فى الجنة فى وصف الجنة

قال تعالى : ( و فاكهةٍ ممَّا يتخيَّرون * ولحمُ طيرٍ ممَّا يشْتهون).
و قال سبحانه : ( وفاكهة كثيرة لامقطوعة ولاممنوعة ).

سأل النبي صلى الله عليه وسلم ما أول ما يأكل أهل الجنة ؟ قال : « أول ما يأكل أهل الجنة زيادة كبد حوت ».

عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنك لتنظر إلى الطير يطير في الجنة فتشتهيه ، فيخر بين يديك مشوي ».

شهوات فى الجنة

عن أبي سعيد أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة واحدة كما يشتهي. أخرجه الترمذي وابن ماجه جميعا عن محمد بن بشار عن معاذ وقال الترمذي حديث حسن غريب. هذا الحديث عندي على شرط مسلم والله أعلم.

عن أبي هريرة ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيمس أهل الجنة نساءهم ؟ قال : « نعم ، بذكر لا يمل وفرج لا يحفى ، وشهوة لا تنقطع »

يظن الناس فى الجنة ملذات اكل وشرب وجماع لكن فى الجنة اى شىء تتمنها فاذا تمنيت لعبة الكرة فهو موجود تمنيت سيارات موجودة فاى شىء موجود من متع الدنيا بلا تعب ولا ارهاق نعيم دائم.

اعظم نعمة فى الجنة رؤية الله تعالى فى الجنة

أن نعيم الجنة الحقيقي ليس في لبنها، ولا في ثمرها، ولا في حريرها، ولا في عسلها، ولا في بنائها، ولا في قصورها، ولا في حورها.

ولكن نعيم الجنة الحقيقي في رؤية وجه ربها: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ * تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ }

{ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ }  والحسنى: هي الجنة، والزيادة: هي التمتع بالنظر إلى وجه رب الجنة جل وعلا, هذه هي غاية المنى.

وهذا هو غاية المراد، أن نتمتع بالنظر إلى وجه رب الأرباب جل وعلا, إلى النظر إلى وجه الكريم التواب عز وجل.


اللهم ارزقنا روية وجهك الكريم وونعيم الجنة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *