لا يحق للمشجع البرشلوني أن يتشائم!! شرح وافي وشامل لوضع البرشا الحالي
perm_identity أحمد النصر

query_builder منذ 3 شهور

لا يحق للمشجع البرشلوني أن يتشائم!! شرح وافي وشامل لوضع البرشا الحالي

 

مر البرشا وجمهوره بظروف عصيبة في الشهور الماضية، على أمل إنتظار الإنفجار بعد نكسة السوبر الأخير مع ريال مدريد ، والموسم الماضي عندما خرج ببطولة واحدة ورغم أنه كان منافسا قويا على الليغا رغم الظروف الصعبة في الفريق وعلى مستوى التحكيم الإسباني السيء إضافة الى سوء الحظ الذي لعب دورا كبيرا في مباراتي اليوفي في دوري الأبطال وغيرها من مباريات الدوري المحلي، وهذا مع مدرب أقل جودة بمراحل عن المدرب الحالي للبرشا الا أننا نجد أن النظر بالسلبية اللا متناهية هو أمر مخالف للواقع وللمنطق السليم،، والأجدر بالصواب الثقة بالموسم الجاري أكثر من أي وقت مضى، لأسباب:



1_ البرشا سيحاول جاهدا رد الإعتبار والإنتقام من الموسم الماضي وهذا طبيعي بالنسبة لقطبي اسبانيا وأنه تدق أجراس الخطر اذا الغريم تفوق في موسم من المواسم.

 
2_ أن البرشا يمتلك مدرب عظيم بخلاف المواسم الماضية رغم إبداع لويس انريكي، فالجميع يثق بذكاء فالفي، وميزاته كونه مدرب يحمل عقلية تكتيكية قوية، ومتنوع تكتيكيا، ومتميز أيضا على مستوى تطوير اللاعبين والإعتماد على الشباب، إضافة الى اهتمامه بأدق التفاصيل والفوز بأنصاف الفرص إن لم تتوفر الفرص كاملة، إضافة لإمتلاكة السلاح الفتاك الذي لا يقهر إذا تم إتقانه وهو الضغط العالي.

 
3_إمتلاك الاسطورة التاريخية ليونيل ميسي وهو في أوج تألقه وتوهجه.

 
4_ رغم معاناة الفريق في الموسم الماضي على مستوى المراكز ووصول البرشا الى ما وصل اليه، نجد أن البرشا الآن أكثر فتكا من حيث التدعيم المهم، مثلا: أن تلعب موسما كامل بدون ظهير او بنصف ظهير وهو من أهم العوامل المؤثرة في اسلوب لعب كلعب البرشا وتصل الى ما تصل اليه يعطيك إشارة الى قوة رهيبة بتدعيم هذا المركز بظهير من أفضل أظهرة العالم رغم صغر سنه.

 

مثال آخر: أن تكون خياراتك مميزه في بديل الظهير الأيمن والجناح هو فيدال فأنت تملك قوة هجومية رائعة وحلول مميزة.

البرشا
مثال آخر: أن تدعم خط الوسط بلاعب مثل باولينهو الذي قال عنه فالفيردي أنه لا يوجد لاعب في العالم يمتلك مثل إمكانياته، فهو يضيف كثافة مهمة جدا في خط الوسط وهو صاحب قوة دفاعية وهجومية وروح تنافسية ونحصل به على حل لإيقاف الكرات الطولية او العرضية الهوائية، إضافة الى كونه محطة هوائية وبدنية مهمة أيضا لصالح هجمات الفريق، أمر إفتقده البرشا وبشدة في المواسم الماضية وهذه إضافة لا يمكن تجاهلها، وتخفيف الحمل على بوسكي وجودة لعبه في مركز بوكس تبوكس هذا بحد ذاته مكسب للبرشا في الموسم الجاري.

مثال آخر: ديمبيلي اللاعب المهاري والسريع والذكي في الصناعة بالتأكيد سيعوض رحيل نيمار إذا قسنا الأمر من جانب جماعي، لأن نيمار كان يقدم الإضافة بفردياته وهذا سيؤثر أيضا في سرعة الرتم التي من جانبها قد تكون كفيلة بالإنهاء على دفاعات الخصم .

5_ بالنسبة لسوق الإنتقالات فلن يكتفي البرشا بمن عنده رغم أن الفريق شبه مكتمل لاسيما وإن تطور مستوى روبيرتو وغوميز ودينيس، فهناك إنتقالات شتوية ستضيف إضافة رائعة في مراحل الحسم من الموسم، ولا شك أن الإدارة ستدعم الفريق لاسيما وأن المال الفائض للتعاقدات كبير جدا.

 

ولابد من لفت الإنتباه الى أمر مهم جدا وهو التباكي على خروج نيمار وأنها خسارة كبيرة للبرشا، فأود أن أقول:

 
أولا: لا ينبغي لجماهير البرشا العظيمة في يوم من الأيام أن تحزن على لاعب رغب عن النادي وفضل غيره لأي سبب من الأسباب، والفريق أكبر من أي لاعب ولن يتوقف على لاعب معين مهما بلغ حجمه.

 
ثانيا: الشيء الوحيد الذي قد يفتقد هو نغمة ال MSN وقوة تفاهمهم ولكن هذا الأمر سيعوض بقوة التكتيك واللعب الجماعي.

 
ثالثا: نيمار كما أنه كان مفيد جدا للفريق في بعض المباريات الا أنه كان سلبي جدا وسبب التعثر في البعض الآخر، ولكن مهاراته الخرافية تمتعنا وتنسينا سلبياته التكتيكية وتأثيرة على تعطيل الهجمات وبطء الرتم، واستعراضه الهزلي واستفزازه كان يخرجه و الفريق من جو المباراة، إضافة الى سوء الإنهاء عنده مما ضيع على الفريق نقاط مهمة.

 
وبالطبع لا أقول هذا الكلام لأنه ذهب، بل هذا عيبه منذ زمن وانقاذه الفردي هو نسبي وليس باللاعب الخارق مثل الاسطورة ليونيل.

وأخيرا أحب أن أنوه على نقطة مهمة وهي خسارة السوبر وبعض المشكلات فيها التي تسببت في جنون جماهير العملاق الكتالوني وحق لهم لأنهم إعتادوا على العظمة، ولكن عليهم أن يهدؤوا فالأمور سترجع الى مسارها الصحيح..

مباراة السوبر في عدة نقاط:

1_ من الصعب الحكم على مستوى فريق في بداية الموسم لاسيما مع مدرب جديد والفريق لم يكتمل ولم يتم تعويض الراحلين.

 
2_ تكتيك الضغط العالي الذي يطبقه المخضرم فالفي لا يمكن اللعب به واتقانه وتحقيق النتائج الكبيرة به الا بعد الانسجام لأنه أكثر تكتيك إذا فقد الإنسجام والإتقان يكون في خطر كبير على المرمى، وهذا ما حصل مع البرشا في السوبر ولكن بالتأكيد لن يتكرر في الموسم لأنه سيكون تم التأقلم عليه جيدا.

 
3_ الأمر ليس كما صور، لا ننسى أن البرشا عذب الريال في الذهاب والشوط الثاني من الإياب وأضاع الفرص الكثيرة ولسوء الحظ أن الوحيد الذي كان موفقا في التسجيل هو الريال، البرشا أدى أداءا قويا رغم أن التكتيك جديد عليهم مع فالفي اضافة الى الغيابات التي لم تعوض، ولكن الشوط الأول من لقاء الإياب عندما غير المدرب التشكيل اعطى الأمر إنطباع للجماهير أن الفريق منهار تماما وأنه غير صالح للعب كرة القدم وهذا أمر غير منطقي.

 
4_ فالبرشا سيتطور على المستوى الفردي والتكتيكي لا محالة وسننسى مباراة السوبر، ولنتذكر أن ليس كل بداية سيئة تشير الى موسم سيء ولنا في بداية 2015 خير مثال.

 
وليست التعاقدات هي كل شيء للحكم على نجاح الموسم والأمثلة على هذا كثيرة ولنا في أقرب مثال ريال مدريد خير دليل على ذلك.

 

أحمد النصر مقالات الكاتب

كاتب ومحلل رياضي ، ومدرب أكاديمي (هواية)
طالب في الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية (دراسة)
مطلع على الشؤون السياسية والإجتماعية (ثقافة)

اكتب تعليق