فضل سور القرآن العظيم..فضائل السور …سور القرآن وفوائدها ..سور لها فضل عظيم ..ما هى أفضل سورة فى القرآن ؟
perm_identity د / محمود ياسين

query_builder منذ 4 شهور

فضل سور القرآن العظيم..فضائل السور …سور القرآن وفوائدها ..سور لها فضل عظيم ..ما هى أفضل سورة فى القرآن ؟

فضل سور القرآن العظيم ..القرآن هو كلام الله تعالى نزل على أفضل خلق الله النبى محمد صلى الله عليه وسلم.



وهو كتاب لتربية البشر ومنهج حياة فى كل شيء بالإضافة إنه كتاب تلاوة فمجرد قرائته أو النظر إليه عبادة وتكتب الحسنات.

فضل سور القرآن العظيم فى الإجمالفضل سور القرآن العظيم..فضائل السور ...سور القرآن وفوائدها ..سور لها فضل عظيم ..ما هى أفضل سورة فى القرآن ؟

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف رواه الترمذي  وقال حديث حسن صحيح ).

لكن الله سبحانه وتعالى فضل بعض السور ببعض الفضائل لكن قد كثرت الأحاديث الضعيفة والموضوعة فى فضائل السور.



ولذلك سوف أحاول استعرض أصح الأحاديث عن فضائل السور.

فضل سور القرآن العظيم (فضائل السور) ..فضل سورة الفاتحة

فاتحة الكتاب أعظم سورة فى القرآن فلا صلاة بلا فاتحة الكتاب.

عن أبي سعيد بن المعلى رضي الله عنه قال كنت أصلي بالمسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه ثم أتيته فقلت يا رسول الله إني كنت أصلي فقال ألم يقل الله تعالى استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم:

ثم قال لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد فأخذ بيدي فلما أردنا أن نخرج قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته رواه البخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال بينما جبرائيل عليه السلام قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه.

فقال هذا باب من السماء فتح لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته رواه مسلم والنسائي والحاكم وقال صحيح على شرطهما.

فضل سور القرآن العظيم (فضائل السور). .فضل سورة البقرة و آل عمرانفضل سور القرآن العظيم..فضائل السور ...سور القرآن وفوائدها ..سور لها فضل عظيم ..ما هى أفضل سورة فى القرآن ؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة رواه مسلم والنسائي والترمذي.

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرؤوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال معاوية بن سلام بلغني أن البطلة السحرة رواه مسلم.

الغيايتان مثنى غياية بغين معجمة وياءين مثناتين تحت وهي كل شيء أظل الإنسان فوق رأسه كالسحابة والغاشية ونحوهما وفرقان أي قطعتان.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن رواه الترمذي عن حكيم بن جبير عن أبي صالح عن أبي هريرة وقال حديث صحيح.

وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ومن قرأها نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام رواه ابن حبان في صحيحه.

اية الكرسي اعظم اية فى كتاب الله

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت الله ورسوله أعلم قال يا أبا المنذر أي آية من كتاب الله معك أعظم قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم قال فضرب في صدري وقال ليهنك العلم أبا المنذر  والذي نفسي بيده إن لهذه الآية لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش رواه مسلم وأبو داود.

عن رسول الله قال (شيبتني { هود } و { الواقعة } و { المرسلات } و { عم يتساءلون } و { إذا الشمس كورت } ) . ( صحيح ) . وورد مختصرا بلفظ : شيبتني { هود } وأخواتها . وسنده جيد

فضل سور القرآن العظيم (فضائل السور) ..فضل سورة الكهف..هود

عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال من حفظ عشر آيات من سورة الكهف عصم من الدجال رواه مسلم.

وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له النور ما بين الجمعتين ” . رواه البيهقي في الدعوات الكبير.

لذلك يستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

عن رسول الله قال (شيبتني { هود } و { الواقعة } و { المرسلات } و { عم يتساءلون } و { إذا الشمس كورت } ) . ( صحيح ) . وورد مختصرا بلفظ : شيبتني { هود } وأخواتها . وسنده جيد

فضل سور القرآن العظيم..فضائل السور ...سور القرآن وفوائدها ..سور لها فضل عظيم ..ما هى أفضل سورة فى القرآن ؟

فضل سور القرآن الكريم العظيم (فضائل السور) ..فضل سورة الملك

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم.

قال إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك رواه أبو داود والترمذي وحسنه.

من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة وإنها في كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب.

سورة الملك هى المانعة من عذاب القبر.

فضل سور القرآن العظيم (فضائل السور ) ..فضل سورة الكافرون..سورة الصمد

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن و قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن .

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا وكيف يقرأ ثلث القرآن قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن وفي رواية قال إن الله عز وجل جزأ القرآن بثلاثة أجزاء فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن رواه مسلم.

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس رواه أبو داود.

( من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ] ( حسن ).

(نعمت السورتان يقرأ بهما في ركعتين قبل الفجر : { قل هو الله أحد } و { قل يا أيها الكافرون } ( صحيح ).

لذلك يستحب قراءتهما دبر كل صلاة مكتوبة ثلاث مرات وكذلك قبل النوم وكذلك فى أذكار الصباح والمساء.

كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما : ( قل هو الله أحد و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات ).


فضل سور القرآن العظيم ( فضائل السور) ..سورة الرحمن

قال رسول الله  لقد قرأتها ؛ سورة ( الرحمن ) على الجن ليلة الجن فكانوا أحسن مردودا منكم كنت كلما أتيت على قوله : { فبأي آلاء ربكما تكذبان } قالوا : لا بشيء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد ] . ( حسن ).
أما باقى ما ذكر عن فضائل السور لم يثبت صحته ما بين ضعيف وموضوع ومن أكثر السور التى ذكر فيها أحاديث لا تصح سورة يس منها.

وعن معقل بن يسار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” اقرؤوا سورة ( يس ) على موتاكم ” . رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة( ضعيف )
وفي رواية للدارقطني : من قرأ سورة يس في ليلة أصبح مغفورا له ضعيف.فضل سور القرآن العظيم..فضائل السور ...سور القرآن وفوائدها ..سور لها فضل عظيم ..ما هى أفضل سورة فى القرآن ؟

نرى فضل سور القرآن العظيم فى عدد قليل من السور لكن القرآن فى حد ذاته هو كلام الله وفضل عظيم فى قرائته فإنه يأتى شفيعا لصاحبه يوم القيامة فلا ترددوا فى قراءته فى جميع الأوقات.

 

ارجوا  أن أكون  وفقت وانتظروا المزيد على موقع اعرف.

د / محمود ياسين مقالات الكاتب

أخصائى قلب وعناية مركزة محب للكتابة

اكتب تعليق