الصراع بين الأطفال الاخوه الصغار…اسبابه وكيفيه التغلب عليه بطريقه مثمره تنمي شخصيه اطفالنا.
perm_identity اسراء حامد

query_builder منذ 3 شهور

الصراع بين الأطفال  الاخوه الصغار…اسبابه وكيفيه التغلب عليه بطريقه مثمره تنمي شخصيه اطفالنا.

لاتخلو اي اسره يتضمن افرادها الأطفال صغار من الشجار والصراع والضرب والشكوي المستمره فتصبح شئ عادي في حياه الاب والام.

و استمرار هذه الشجارات بين الأطفال يؤدي الي توتر وانفعال وقلق الاب والام.

وتزداد هذه الخلافات بين الأطفال كلما زاد التقارب في السن بينهم.

فيجب علي الاب والام التعامل مع هذه الخلافات بهدوء والتاكد ان هذه الخلافات شئ طبيعي في الأطفال فهي تنمي قدارتهم علي التفاعل والتفاوض مع الاخرين فالاطفال يستثاروا بسرعه كبيره عن الكبار بسبب عدم تطور شخصيتهم التطور الكافي للتعامل مع هذه الخلافات.

وتنميه هذه القدرات يقع مسئوليتها علي الاب والام وقدراتهم علي اداره هذه الخلافات بالطريقه الصحيحه سيؤدي الي نتيجه ايجابيه باكتساب الاطفال القدره علي التعامل مع خلافاتهم الاجتماعيه المستقبليه بذكاء وحكمه دون التهور واللجوء الي الشجار.

وعلي الاب والام التقين ان هذه الخلافات لها فوائد للاطفال فهي تحث شخصياتهم علي التطور والاكتمال.

اسباب الشجار بين الأطفال الصغار:الصراع بين الأطفال الاخوه الصغار...اسبابه وكيفيه التغلب عليه بطريقه مثمره تنمي شخصيه اطفالنا.

الغيره: يجب علي الاب والام المعامله العادله بين الاطفال وعدم تمييز احدهما علي الاخر كالاهتمام بالطفل الاصغر دون الاكبر مما يعرض الطفل الاكبر للمشاكل النفسيه والغيره من اخيه الاصغر والشجار معه بسبب ودون سبب .

طلب الام والاب من الطفل الاكبر ان يهتم باخيه الاصغر دون وجود خبره لدي الطفل الاكبر لهذا الامر وهنا يحاول الطفل الاكبر ان يمارس القياده علي اخيه الاصغر وبالتالي سينشب الشجار والصراع بينهم لعدم تقبل الطفل الاصغر بأن توجه له الاوامر من اخيه الاكبر.

عدم قدره الأطفال علي المشاركه فيما بينهم لان المشاركه ليس شئ بالفطره انما يكتسب بالتعلم وكمثال رفض الطفل مشاركه لعبه واشياءه مع اخيه مما يؤدي الي الشجار والصراخ.

العنف بين الزوجين امام الاطفال يؤدي الي تقليد الاطفال للاهل بممارسه العنف والشجار مع اخواتهم.

العنف من قبل الاهل اتجاه احد الاطفال سيؤدي الي اختزان طاقه سلبيه من العنف يفجرها اتجاه اخواته.

انفصال الابوين ومحاوله كل طرف بجذب الاطفال لجانبه يؤدي الي التوتر النفسي للاطفال .

كيفيه التغلب علي هذه الخلافات وحلها بطريقه ايجابيه ومفيده ومثمره للاطفال:

*عدم التمييز بين الأطفال في المعامله .

*عدم اللجوء نهائيا الي المقارنه بين الأطفال مثلا اخوك افضل منك فهذا يؤدي الي اختزان طاقه سلبيه اتجاه اخوه .

*تعليم الطفل الاكبر بهدوء كيفيه التعامل مع اخيه الاصغر ونهيه عن اللجوء الي اقتياد اخيه و الشجار والصراع مع اخيه وتشجعيه بانه سيكون مثالا يقتدي به اخيه في حياته فيجب ان يكون قدوه حسنه له.الصراع بين الأطفال الاخوه الصغار...اسبابه وكيفيه التغلب عليه بطريقه مثمره تنمي شخصيه اطفالنا.

*تعليم الأطفال القدره علي المشاركه والتعاون فيما بينهم دون اللجوء الي الشجار او الصراع او القاء الالفاظ النابيه ومكافأتهم عند اتباع هذا السلوك .

*عدم اعطاء الذكور فرصه للسيطره علي اخواتهم الاناث او القاء الاوامر عليهم وتعليمهم انهم سواسيه وان هذا السلوك مرفوض.

*تحذير الأطفال من اتباع سلوك الفتنه والوشايه علي اخواتهم لكسب صف الاب او الام وتعليمهم ان هذا السلوك كريه وانه من يتبع هذا السلوك سيتعرض الي العقاب.

*وعند حدوث شجار بين الاطفال يجب علي الاب والام التظاهر بالتجاهل لهذا السلوك مع مراقبتهم من بعيد واعطائهم الفرصه لحل هذا الشجار والتفاوض مع بعضهم البعض فهذا يساعد علي تطور شخصياتهم ولكن اذا لجأ احدهم الي الاذي الجسدي كالضرب او الاذي النفسي كالسباب والقاء الالفاظ النابيه يجب التدخل الفوري من الوالدين وفض الشجار دون اللجوء الي الضرب وبعد فض الشجار اقناعهم بالجلوس ومناقشه اسباب الخلاف والوصول الي حل.

*واخيرا يجب علي كل من الاب والام التحلي بالصبر وعدم التوتر والانفعال عند حدوث هذه الخلافات ومعالجه هذه الخلافات بهدوء وحكمه فهم يشكلون شخصيه ابنائهم بهذه المواقف.

اسراء حامد مقالات الكاتب

اكتب تعليق