العمل من المنزل.. طريق حقيقى للنجاح و الحرية المالية.. نصائح لمساعدتك عند العمل من المنزل
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 5 شهور

العمل من المنزل.. طريق حقيقى للنجاح و الحرية المالية.. نصائح لمساعدتك عند العمل من المنزل

 

عند سماع كلمة العمل من المنزل يعترض الكثيرون و كأن العمل يجب أن يكون فى مكتب أو شركة أو حتى موقع بناء و ربما ورشة أو مصنع و قد تكون صاحب مهنة و تتنقل تبعا لاحتياجك لمكان العمل و لكن فعلا مع ثورة المعلومات و الشبكة العنكبوتية تغيرت الكثير من المفاهيم و المعطيات و يمكنك أن تنشأ عملك الخاص من المنزل و لكن لكى تنجح فى هذا العمل يجب أن تخلص اخلاصا كاملا له و تؤمن تماما أنه عمل قد يؤمن لك دخلا كبيرا و قد يغير حياتك و هناك الكثير من قصص النجاحات فى هذا المجال و سوف نساعدك ببضع خطوات قد تساعدك فى انجاح عملك من المنزل.



يجب تحديد أهدافك

تحديد الأهداف لا يقتصر على موضوع العمل فقط و لكنه شامل لكل مجالات الحياة و يجب أن تحدد أهدافك و تقوم بكتاباتها فهذا يساعدك تماما على على النجاح فى عملك فهو يعطيك سبب كاف للعمل يوميا و بجد و اهتمام كامل من أجل تحقيق أهدافك التى تعيشها يوميا و يجب أن تكون الأهداف لكل فترة زمنية قد توجد أهداف قريبة و أهداف بعيدة.
كبداية يمكنك أن تحدد مبلغ مالى معين تريد أن تكسبه شهريا و تحدد جدول أعمال و خطوات لتحقيق هذا الهدف و يجب أن يكون الهدف قابل للتحقيق بالطبع و كذلك لا يكون هدف سهل التحقيق و بسيط فاختار أهداف منطقية و لكنها تحتاج لعمل و اجتهاد لتتمكن من تحقيقها.

الالتزام الكامل كأى عمل

بعد أن قمت بتحديد أهدافك تبدأ الخطوة الثانية لانجاح أى عمل و هى الالتزام الكامل فبالرغم من أن احدى مميزات العمل من المنزل انك تعمل فى الوقت الذى تقرره أنت و للمدة التى تقررها كذلك إلا أنه يجب أن تلتزم بالخطة التى وضعتها لتحقيق أهدافك.
لو وجدت صعوبة فى هذا الأمر فلا مانع من أن تجعل شخصا يسألك كل فترة زمنية محددة عن مدى التقدم الذى حققته خلال تلك الفترة و يجب أن تعلم تماما أنك المسؤل كليا عن أى تقدم أو تأخر فى العمل و ربما تجد صعوبة فى البداية بالالتزام و لكن هذا سبيلك الوحيد للنجاح.

دائما ذكر نفسك أنه عمل حقيقىالعمل من المنزل

عندما تجد نفسك فى المنزل قد تتكاسل عن العمل و هذا أول خطوات الفشل و للتغلب على هذا الأمر يمكنك أن تقوم بالتالى :

قم بتخصيص ركن من المنزل للعمل و يستحسن أن يكون هذا الركن للعمل فقط و لا يشترط أن يكون ذو مساحة ضخمة و لكن أن تكون بيئة مهيئة للعمل.

جهز هذا الركن ليعطيك احساس أنك فى العمل و بمجرد تواجدك فى هذا الركن فأنت فى عملك و لا يمكنك التكاسل أو تضييع الوقت.

قم بتحديد عدد الساعات التى سوف تقضيها فى ركن العمل يوميا و تلتزم بها التزام تام

خلال عملك فأنت فعليا بالمنزل و لكن غير مسموح بمشاهدة التلفاز أو متابعة صفحات التواصل الاجتماعى حتى لو كنت تنوى ذلك لوقت قصير فهذا كفيل بتضييع وقت طوسل بدون أن تدرى.

تحديدك لمكان لعملك و عدد ساعات ثابت هو البداية لعمل ناجح من المنزل فالتزم بهما.

ارتدى ملابس مناسبة

بالطبع لا اقصد أن ترتدى زيا كاملا و لكن حتى تشعر أنك فى العمل ارتدى ما قد ترتديه لو خرجت للعمل فهذا يدخلك فى أجواء العمل بصورة أفضل.

التخطيط المستمر

بعد كل ما سبق لا يمكن أن يكون عملك منتجا لو عملت بعشوائية فهذا يخسرك الوقت و المجهود.
استمر فى التخطيط بصورة يومية و يمكنك أن تخصص الساعة الأخيرة من عملك اليومى للتخطيط للعمل الذى ستقوم به فى اليوم التالى.
تحديد الأولويات هام جدا و تكوين قايمة بالأعمال يوميا.

 

العمل من المنزل ظاهرة و فى نفس الوقت حلم للكثيرين أن يعمل فى الوقت الذى يريده و المكان كذلك و هو ما يتحقق كليا عند العمل من المنزل و فى وقتنا الحالى و فى الزمن القريب سيزداد أعداد العاملين من المنزل و ربما يحل محل العمل الاعتيادى و يستحق حقا أن تضعه ضمن خططك المستقبلية لو لم تكن من الأشخاص الذين يفضلون العمل الاعتيادى.

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق