معدل حرق الدهون (عملية الايض) .. كيف ترفعه لـ تخفيف الوزن و حرق دهون البطن و تخسيس البطن؟



يعتبر معدل حرق الدهون (عملية الايض بتعبير آخر) من الموضوعات الهامة جدا لدى المصابين بالسمنة، و هم كثيرون؛ فالسمنة هى أحد أهم و أخطر أمراض العصر الحديث، و أكثرها انتشاراً.. الجميع أصبح يمتلك ما لا يحب امتلاكه؛ الكثير من الدهون خصوصا دهون البطن، و الجميع يود أن يخسر هذه الدهون إلى غير رجعة؛ إنها أجمل خسارة قد تحدث لك.. أصبحت موضوعات كـ تخفيف الوزن.. و حرق الدهون (خصوصا حرق دهون البطن).. و تخسيس البطن و الجسم كله تُثار يوميا وسط أى بشرى، سواء فى العمل أو فى البيت أو فى النوادى و المقاهي… و طبعا على الإنترنت..

إن كنت من هؤلاء.. لن أكون مُبالغا إن قلت لك أن هذا المقال سوف يهمك و يفيدك فائدة عظيمة؛ فهو سوف يخبرك ببعض الطرق العلمية و الناجحة لرفع معدل حرق الدهون لديك بشكل ملحوظ..

و لكن فى البداية دعنا نعرف القليل الهام عن معدل حرق الدهون فى جسم الإنسان؛ حتى نعرف كيف نستغله فى تخفيف الوزن و حرق الدهون.



ما قل و دل عن معدل حرق الدهون (عملية الايض)

معدل الحرق هو العملية التى يقوم بها جسم الإنسان لإمداده بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية المختلفة، عن طريق حرق مكونات الغذاء، و تحويلها إلى طاقة يستخدمها الجسم..

و عندما لا يجد الجسم الغذاء الكافى فإنه يستمد طاقته عن طريق حرق الدهون المخزنة تحت الجلد، ثم و فى المراحل المتقدمة من الحرمان من الطعام يقوم بحرق العضلات نفسها؛ و لهذا يظهر الناس فى المجاعات بهذا الشكل الهزيل..

يولد بعض الناس بـ معدل حرق مرتفع وراثيا، فتجدهم يأكلون كثيرا و لا يسمنون، و هم دائما عصبيون و متوترون و دائمو الحركة..

اقرأ أيضا  فوائد عصير الليمون الصحية والجمالية لجسم الإنسان

كما يولد بعض الناس بـ معدل حرق منخفض، فتجدهم يسمنون من أقل الأكل، و هم دائما خاملون و هادئون و قليلو الحركة..

أيضا يجب التنويه إلى أن معدل الحرق ينخفض بشكل عام مع التقدم فى السن.. ينخفض بدرجة معينة كل 10 سنوات من حياة الإنسان..

و لكن لا تقلق عزيزى إذا كنت من أصحاب معدل حرق الدهون المنخفض؛ فقد ثبت علميا أن هذا ليس نهاية المطاف.. كما أن هناك الجانب الوراثى الذى ليس لك يد فيه، هناك الجانب الخاضع لسلوكك و الأنشطة التى يمكنك أن تنخرط فيها، و هذا بالطبع فى يدك..

و ها هى بعض الطرق التى ستساعدك بلا أدنى شك على رفع معدل حرق الدهون لديك لتقوم بـ تخفيف الوزن و حرق دهون البطن؛ فتحصل على جسد متناسق، و بطن مشدود جميل.

الكثير من العضلات = الكثير من الحرق

لا تقتصر هذه النقطة على الرجال فقط، و لا يجب أن تكون الأنثي ذات عضلات مفتولة حتى تستفيد من ذلك..

الأمر نسبى .. فنسبة 2% زيادة فى عضلات الرجل ستؤدى إلى نفس نتيجة زيادة 2% فى عضلات الأنثى، مع الفارق الكبير فى وزن و كتلة العضلات الزائدة لاختلاف الكتلة العضلية الأساسية عند الرجل عن المرأة.

الفكرة هنا أن العضلات حتى تعمل تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة.. و لقد أثبتت الدراسات أن الأنثى عندما تمارس تمارين التقوية العضلية مرتين أسبوعيا لمدة 4 شهور ترفع معدل حرق الدهون فى جسمها حال الراحة بفارق 100 سعر يوميا.

التمرين المتذبذب عالى القوة HIIT

يعتمد هذا النوع من التمارين على أن تقوم بممارسة تمرين هوائى معين كالجرى أو ركوب الدراجة مثلا على مراحل متعاقبة متباينة الشِدَّة..

اقرأ أيضا  تمارين لحرق دهون البطن بسرعة في المنزل، تساعدك على التخلص من الكرش

قم بالجرى بأقصى سرعة ممكنة لك لمدة 30 ثانية مثلا.. ثم اخفض الشدة إلى الهرولة أو الجرى الهادىء لمدة دقيقة و نصف مثلا.. و كرر هذه العملية..

يقوم هذا النوع من التمارين برفع معدل الحرق لديك عن طريق رفع معدل استهلاك الأكسجين و معدل ضربات القلب فى مرحلة الجرى السريع جدا، ثم ترتاح أنت لمدة الدقيقة و نصف من الجرى الهادىء، و هى الفترة غير الكافية لمعدل الحرق لديك حتى ينخفض.. و بذلك تحافظ على معدل حرق مرتفع طوال مدة التمرين، مع الحفاظ على قدرتك على آداء التمرين لمدة طويلة عن طريق فترات الراحة.

الأوميجا ثرى Omega 3 .. خذ كفايتك منه

و لكن ما دور الأوميجا ثرى فى رفع معدل حرق الدهون؟ ..

الكثير يا صديقى .. فهو يضبط مستوى السكر فى الدم؛ إذ أن له القدرة على خفض مستوى السكر فى الدم إذا كان مرتفعا، و رفعه إذا كان منخفضا!

كما يقلل الأوميجا ثرى من الاتهابات بشكل عام فى الجسم.. الأمرين الذين يقومان بتنظيم عملية الحرق فى الجسم بصفة دورية..

أيضا أثبتت أبحاث طبية حديثة أن الأوميجا ثرى يقلل مقاومة الجسم لأحد الهرمونات التى ترفع من معدل حرق الدهون بصفة ملحوظة.

أين أجد الأوميجا ثرى؟

الأوميجا ثرى موجود فى الكثير من الأطعمة.. الأسماك و زيوتها مصدر رائع له.. كما أن أعلى مصدر طبيعى له هو و للعجب متاح جدا، و هو زيت بذرة الكتان، أو كما يسمى فى مصر (الزيت الحار)!

يوجد أيضا فى شكل مكملات غذائية، و الجرعة المقترحة له هى من 1000 إلى 2000 ميللى جرام يومياً.

لا بد أن تتناول إفطارك

إن حصولك على وجبة إفطار جيدة و صحية بعد أن تستيقظ صباحا هو أمر فى غاية الأهمية..

اقرأ أيضا  ما هي أفضل المشروبات لحرق الدهون في أسبوع ؟ .. تخلص من الدهون وشد جسمك

إن هذه الوجبة تعمل كمفتاح التشغيل لعملية حرق الدهون؛ فبعد ساعات النوم الطويلة، التى هبط فيها معدل الحرق لأدنى درجاته؛ نتيجة لسيطرة الجهاز العصبى الباراسيمبثاوى، يحتاج الجسم لشىء ينبهه أنه عليه أن يحرق من جديد..

و كأن معدل الحرق كان نائما معك، و لكنه لا يصحو معك للأسف، و يحتاج منك أن توقظه.

ابتعد عن الدهون المشبعة تماماً

من المعروف أن الدهون المشبعة كالزيوت و السمن المهدرج مضرة للغاية بالصحة، و لكن الجديد أن هذه الدهون تعمل على خفض معدل حرق الدهون فى الجسم؛ أى أنها خطر مُزدوج..

الدهون المشبعة مواد مُخلَّقة.. غير طبيعية.. تجعل كيمياء جسمك الحيوية تتصرف بطريقة غريبة..

كما أنها ترفع مقاومة الجسم للإنسولين، و تزيد من الالتهاب العام فى الجسم؛ ما يؤدى إلى اختلال عملية الحرق.

الشاى الأخضر 

لوقت قريب لم تكن نتيجة تناول الشاى الأخضر مُثبتة علميا، رغم أنه من أكثر المشروبات التى ينصح بها الرياضيون و متخصصى التغذية لإنقاص الوزن..

و لكن العلم لا يقف عند حد، و لقد تم إثبات أن الشاى الأخضر يحتوى على مركب نشط يسمى كاتشن، يعمل هذا المركب على رفع مستوى حرق الدهون، كما أن الشاى الأخضر يعمل كمضاد للأكسدة، مثله مثل الأوميجا ثرى .. ما يساعد الجسم على الوصول لحالة الصحة.



فى النهاية ها أنت عزيزى القارىء تعرف أن معدل حرق الدهون فى جسمك ليس أمرا مفروغا منه، لمجرد أن به جانب وراثى، و لكنك تستطيع عن طريق اتباع هذه الطرق أن ترفع منه، لتصل إلى ما تبغاه من تخفيف الوزن و حرق دهون البطن و تخسيس البطن، بل و الجسم كله.. لا يتبقى أمامك الآن سوى العمل بجد حتى تصل للجسم المثالى.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *