طلع شاكيرى و نزل رمضان .. تحليل منطقى لفرص رمضان صبحى فى اللعب كأساسى

 

” طلع شاكيرى و نزل رمضان ” جمله قد تسمعها كثيراً إذا كنت تشاهد مباراه لستوك سيتى على أحد المقاهى المصرية. و لكن بواقعية ما هى فرص رمضان صبحى الموهبة المصرية الصاعدة فى حجز مكان أساسى هذا الموسم , و خصوصاً بعد 8 مبارايات لعبها كأساسى و 9 كبديل فى الموسم الماضى بمجموع 849 دقيقه فى الدورى الممتاز نجح فيها فى صناعه هدف واحد و لم يوفق فى تسجيل أى أهداف.



 

 

لمعرفة فرص رمضان يجب أن تعرف الرسم الخططى لفريق مارك هيوز أولا , المدرب الويلزى يلعب بطريقه 3 / 4 / 2 /1 , بوجود مهاجم وحيد فى الأمام و يتنافس على هذا المركز لاعبين مثل الوافد الجديد من شالكه الكاميرونى موتنج , و الموهبه الإنجليزيه الصاعده براهينو و المهاجم المخضرم بيتر كراوتش , كما من الممكن أن يقوم بهذا الدور الإسبانى بويان لاعب برشلونه السابق . و تتحول كثيرا ل 4/3/2/1 , وفقاً لمعطيات المبارايات و لا نعلم ما هو الشكل الخططى الذى سيتبناه هيوز , و لكن لن يتأثر الشكل الهجومى بأى حال و هو الجانب المهم بالنسبه لنا.

نأتى للمعضله الأكبر و هم مركزى تحت المهاجم و يحب مارك هيوز أن يلعب فى هذا المركز بلاعبين يتميزان بالسرعه و المهاره و القدره على اللعب على الأطراف , حيث يتحولان لجناحان صريحان فى الكثير من الأحيان أو ينضم أحدها للمهاجم للعب كمهاجم ثان فى الكثير من الأوقات .

المعضله تكمن فى أن النادى يملك ” شاكيرى – بويان – رمضان صبحى – خيسى – أفلاى ” و قد ينضم إليهم ” براهينو و موتنج ” الذين يستطيعون القيام بهذا الدور أيضاً .

و سنبدأ هنا فى التعرف عليهم و فرصهم فى حجز المكان الأساسى . و سنشرح أيضاً العمق الكبير فى تشكيله ستوك هذا الموسم.

 

شيردان شاكيرى

النجم الأبرز فى صفوف ستوك سيتى , و المنافس المباشر لرمضان صبحى لأن كلاهما يلعب فى نفس المركز , لاعب منتخب سويسرا و بازل و بايرن ميونخ و إنتر ميلان سابقاً , و صاحب ال 20 هدف دولى و صاحب القدم اليسرى الإستثنائيه , اللاعب ذو ال 25 عاما يعتبر من الضامنين لمكان فى التشكيله الأساسيه

و لكن فى الوقت ذاته الإصابات العضليه المتكرره للاعب , صبت فى صالح رمضان صبحى فى الموسم الماضى , كما أن محمد صلاح  قد يكون قد لعب لصالح رمضان صبحى أيضاً بانتقاله لليفربول , حيث أصبح السويسرى شاقيرى مرتبطاً بشده بالإنتقال لروما لتعويض المصرى الأخر صلاح

خيسى رودريجز

لاعب الملكى ريال مدريد سابقاً , و المعار حاليا لستوك سيتى من باريس سان جيرمان , اللاعب ذو الموهبه الكبيره , الجائع كرويا و الذى يرغب فى اثبات نفسه من أجل حجز مكان وسط نجوم باريس سان جيرمان , أو على الأقل لفت نظر نادى كبير أخر لإنقاذ مسيرته الكرويه .

اللاعب الذى مثل منتخب إسبانيا فى كل مراحله السنيه عدا المنتخب الأول , يعتبر صاحب الحظ الأوفر فى حجز المكان الأساسى الثانى فى صفوف ستوك سيتى .

و لكن فى الوقت نفسه , انتقاله على سبيل الإعاره , و إصاباته التى اشتهر بها فى ريال مدريد كان تساعد رمضان أيضاً على الحصول على وقت لعب فى نهايه الموسم أو لتعويضه فى وسط الموسم .

بويان كريكتيش

لاعب برشلونه السابق , و الراغب بشده الحصول على وقت لعب أكثر , بعد تجربه مع ماينز عندما تم إعارته فى الموسم الماضى للنادى الألمانى , لا يمكن وصفها بالناجحه , هل بقائه هذا الموسم إرتبط بوعد يقضى بحصوله على وقت لعب أكثر ؟ هذا غير معروف , و لكن الإسبانى بدأ المباراه الأولى التى خسرها ستوك أمام إيفرتون , ثم نزل مكانه الكاميرونى موتنج عندما تأزم الوضع .

اللاعب فى حال بقائه سيكون منافس قوى كمهاجم و كجناح .

براهينيو

البورندى الأصل , الإنجليزى الجنسيه الذى يعتبر أحد المواهب الإنجليزيه القادمه بقوه وفقاً للكثيرين سيحصل على وقت لعب كبير تحت أى ظروف , فجنسيته و تحمس الكثيرين له , على رأسهم مارك هيوز شخصياً , سيجعله يحصل على وقت لعب سواء فى مركز المهاجم أو الجناح , و قدراته فى اللعب فى المركزين ستصب فى صالحه أيضاً

إبراهيم أفلاى

الهولندى لاعب برشلونه السابق , كان من المفترض أن يكون أحد نجوم الفريق , و لكن إصاباته المتكرره , أدت إلى  خروجه من خطط المدرب , من المفترض أن يعود هذا الموسم , و لكن هل مازال قادر على فرض نفسه ؟ و العوده إلى مستوى ايندهوفن و برشلونه و شالكه , أم سيفرض عليه العوده لهولندا لتكمله مشواره هناك .

اللاعب المغربى الأصل ذو ال 31 عاما ً فى حاله عوده لمحاته الفنيه سيشكل تهديد قوى لكل المنافسين على هذا المركز .

موتنج

الكاميرونى يلعب كمهاجم فى الأساس و لكن قد يتم تجربته كمهاجم ثانى فى حاله رغبه هيوز فى زياده الضغط الهجومى

الخلاصة :

ربما تنفس رمضان الصعداء عندما رحل النمساوى أرانتيوفيتش إلى وست هام يونايتد , و لكن صفقه خيسى و موتنج , و خصوصاً خيسى , و عوده بويان من إعارته غيرت الأمور .

فلا ينتظر من رمضان صبحى أن يكون أساسياً فى وسط هذه المنافسه الشرسه هذا الموسم , حيث أضاف ستوك عديد اللاعبين لتشكيلته الأساسيه , و أصبح لديهم عمق كبير فى مراكز الهجوم , الفريق ككل هذا الموسم يعتبر منافس قوى على مراكز التأهل للدورى الأوروبى فى ظل تواجد الحارس الرائع جاك بوتلاند الذى قدم مستوى رائع امام الآرسنال و مطلوب من أنديه قمه إنجليزيه والمدافعين المخضرمين و الخبيرين بالدورى الإنجليزى بيترز , و شاوكروس , و كورت زوما المعار من تشلسى , جلين جونسون لاعب ليفربول السابق , إلى جانب لاعبى خط الوسط تشارلى آدم لاعب ليفربول السابق و المخضرم دارين فليتشر لاعب اليونايتد و الصاعد بقوه الصاروخ إمبولا , إلى جانب المهاجمين و الأجنحه السابق ذكرهم . فهذه التخمه فى الفريق ستخلق منافسه شرسه ستجعل فرص رمضان أصعب و أصعب .

فستوك سيتى , لم يعد فريق روى ديلاب الذى يلعب كره قدم إنجليزيه كلاسيكيه ممله و عنيفه , و تأتى أخطر فرصه من عن طريق يد ديلاب , و ليس عن طريق أقدام لاعبيه .

فى النهايه لا نستطيع إلا أن نتمنى له كل التوفيق , لرفع إسم مصر فى البريمر لييج كأحد المحترفيين المصريين الذين نتمنى لهم مستقبل مبهر فى ظل هذه المنافسه الصعبه .

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *