10 أغانى رقَّصت العالم .. أغانى رقص تحرك العالم

( دى  سبا  سيتو  باسيتو باسيتو  .. هيييى ماكارينا .. تيكى تيكى تاك …. ترقص ؟؟  )

الرقص هو أداء الشخص لحركات معينة بأطراف جسمه المختلفة ، وهذه الحركات تكون متناغمة مع إيقاع موسيقى معين ، وهى تعبر عن الاحتفال و الفرحة والبهجة والإنطلاق ، وتختلف أنواع الرقص وتتعدد ؛ لكنه يظل – برغم تعدد أنواعه-  تعبيرا عن الإحتفال والفرحة ، والرقص لغة عالمية لا تعرف الحدود أو الجنسيات ، فأنت عندما تحركك الموسيقى ترقص ، بهذه البساطة المتناهية .

نستعرض معكم فى السطور التالية أبرز وأهم الأغانى التى رقصت العالم من أقصاه إلى أقصاه بغض النظر عن اللغة أو الحدود ؛ فهذه الأغانى متجذرة ومتأصلة فى وجدان العالم أجمع .. إنها علامات لاتنسى .



10- سواى Sway) 1953)

من منا لا يتمايل رقصاً عندما يستمع إلى أغنية سواى ، سواء جاءت أمامه بالصدفة أو بالقصد … تأخذك لتتمايل معها بنعومة وخفة وايقاع آسرولا تتركك إلا وانت مندمج فى الرقص  .

وهى الإصدار الإنجليزى لأغنية المامبو المكسيكية “Queen sera” والتى صدرت عام 1953 ، للمغنى المكسيكى “بابلو بالتران رويز” ، وتعد أكثر إصدارات هذه الأغنية شهرة هى إصدار المغنى الأمريكى ” دين مارتن ” عام 1954 ، والتى كتب كلماتها الشاعر الأمريكى ” نورمان جميل”  عندما استمع إلى اللحن المكسيكى الآسر .


9- ماكارينا Macarena) 1993)

(نسيتها فى البيجاما .. نسيتها فى البيجاما .. ماكارينا ماكارينا )

ليس منا من لم  يضحك على هذا المشهد من مسرحية الزعيم للفنان عادل إمام ، والذى كان يقول فيه هذه الجملة ويرقص الرقصة الشهيرة لأغنية ماكارينا ، وهى التى رقَصت جيل التسعينات بمختلف جنسياته فلا يخلو احتفال من هذه الأغنية والتى تعبر عن البهجة والفرحة .

وهى أغنية إسبانية كتبها ” انجليس ديل ريو” لفرقته والتى تحمل نفس الاسم ، وغنتها الفرقة ضمن ألبومها الذى طرح عام 1994بعنوان (أحب )

تتحدث الأغنية عن فتاة تدعى ماكارينا ، هذه الفتاة تخطط لخيانة حبيبها مع اثنين من أصدقائه ، وصديقاتها يشجعنها على ذلك من خلال قولهن (هيى ماكارينا )

اقرأ أيضا  ديسباسيتو ( Despacito ) – طفرات أغاني أسبانية – أغنية تعمل لدولة تاريخ

أيضا قام الفنان المصرى الراحل “طلعت زين ” بتعريب هذه الأغنية وغنائها ، حيث يقول فى مقدمتها ( أحلى عيون ماكرين ماكارينا .. هيى ماكارينا ..)ِ


8- كوكو جامبو  ( coco Jambo ) مارس 1996

تتكرر هذه النغمة فى الأغنية

Ayyayaya Coco Jambo ayyayai)

(Put me up, put me down والتى تدفعك إلى التمايل رقصاً  على إيقاع نغماتها .

صدرت هذه الأغنية فى مارس 1996 ، لفرقة مستر بريزدنت وهى الأغنية الرئيسية لألبوم ” نحن نرى نفس الشمس ”  وهو الألبوم الثانى للفرقة ، وصلت هذه الأغنية إلى المراكز العشرة الأولى فى العديد من الدول الأوربية ، ووصلت إلى ذروة نجاحها فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1997 بوصولها للمرتبة 21 وهذا بحسب تصنيف بيلبورد لأفضل 100 أغنية .


7- تشيكى تشيكى تاك ( Tic Tic  Tac ) يونية 1996

Tic Tic  Tac)

Hit hard the drum

… because  I want (to hear) tic tic  tic  tic  tac

Hit hard the drum

… because  I want (to hear) tic tic tic tic tac

This is the dance that makes my bull swing

(And the foreign people come to dance along

يقول الكوبلية  فى هذه الأغنية ( تشيكى تشيكى تاك .. اضرب الطبول بقوة  ..لأنى أريد أن أسمع تشيكى تشيكى تشيكى تشكى تاك ، هذا الرقص يجعل ثورى يتأرجح،  و يجعل الناس الأجانب يأتون للرقص مباشرة  )

بالطبع هذه الجملة الكلامية واللحنية  تدعو إلى الرقص ، بالإضافة إلى جو الأغنية القبلى أو البدائى الذى ينقلك إلى زمن آخر، زمن المتع البدائية النقية والتى يأتى فى مقدمتها الرقص  .

وتعد هذه الأغنية من أكثر أغانى حقبة التسعينات شهرة وتأثيراً فى الجمهور ، وهى أغنية برازيلية الأصل ، لفرقة ( كارهابشو ) البرازيلية ضمن ألبوم (فيستا دى بوى بومبا )

وقد تم ترجمة هذه الأغنية إلى العديد من اللغات مثل الإنجليزية ،والفرنسية ، والإيطالية و الروسية ، أيضا قام الفنان طلعت زين بتعريبها تحت اسم (تيكى .. تا ) والتى لاقت نجاحاً كبيراً وقت عرضها .

اقرأ أيضا  أغاني بطعم الأكل


6- أسريخى ( Aserejé )  أو  لاس كاتشب Las Ketchup)  2002)

جو من المرح والبهجة والانطلاق تضفيه هذة الأغنية برقصتها الشهيرة .

لا يمكنك بأى حال من الأحوال عدم تقليد هذه الحركات الرشيقة  التى يقمن بها الثلاث شقيقات فى الفيديو كليب الخاص بالأغنية .

صدرت هذه الأغنية فى يوليو 2002 لفريق ” الكاتشب ” الإسبانى  والمكون من الثلاث شقيقات ” لوسيا ، بيلار ، لولا ” ، وهى ضمن ألبوم “هيخاس ديل توماتى ” والذى بيع منه 12 مليون نسخة.


5- دالى دون دالى Dale Don Dale )  2003) 

صدرت هذه الأغنية ضمن الألبوم الأول لدون عمر والذى كان بعنوان   “The last don” أو” دون الأخير “

لاقت الأغنية نجاحاً كبيراً عند عرضها ، وبيع منها أكثر من مائة ألف نسخة فى أمريكا اللاتينية ، كما أنها رشحت كأفضل أغنية لاتنية / ريجيتون فى الإحتفال السنوى الثانى والعشرين لجائزة الموسيقى الراقصة عام 2007 .


4- واكا واكا Waka  Waka) 2010)

المكان : جنوب أفريقا ،  الزمان ” 2010 ” الحدث ” كأس العالم لكرة القدم ” ، لا صوت يعلو فوق صوت هذا الحدث الضخم وصوت المغنية الكولمبية  “شاكيرا ” وهى تغنى Waka Waka”

“This time for Africa

مع الرقصة الشهيرة والتى تفتح فيها ذراعيها للعالم تعبيرا عن أن أفريقيا تفتح أحضانها للعالم .

والأغنية من كلمات “شاكيرا “وغنائها بالاشتراك مع “فرقة فريشلى جراوند “الجنوب أفريقية ، وهى الأغنية الرسمية لكأس العالم 2010،  وهى من الأغانى الأكثر مشاهدة على موقع يوتيوب ، حيث أنها تخطت حاجز المليار مشاهدة ، حيث وصل عدد مشاهداتها إلى وقت كتابة هذة السطور (1,495,600,442) أى مايقرب من مليار ونصف المليار مشاهدة .

واكا وكا … ماذا تعنى ؟

يعود أصل هذه الكلمة إلى فرقة كاميرونية تدعى ” جولدن ساوند ” حيث أنها  ضمن كلمات إحدى أغنياتها وهى أغنية بعنوان ” زنجيلوا ” والتى اقتبست شاكيرا واكا واكا منها والتى تعنى ” مَن بعث بك إلى هنا “

اقرأ أيضا  ديسباسيتو ( Despacito ) – طفرات أغاني أسبانية – أغنية تعمل لدولة تاريخ


3- جانجم ستايل فبراير  Gangnam style) 2012) 

صدرت هذه الأغنية فى 15 يوليو 2012 للمغنى الكورى الجنوبى ساى وهى من كلماته وألحانه ، وتعد هذه الأغنية من العلامات فى تاريخ موقع يوتيوب ؛ فهى أول أغنية تتخطى حاجز ال2 مليار مشاهدة فى ذلك الوقت – وهى الآن تقترب من حاجز ال3 مليار مشاهدة  – ، كما أنها دخلت موسوعة جنس للأرقام القياسية

وحققت برقصتها الشهيرة خفيفة الظل نجاحا باهراً لم يسبق له مثيل ، واحتلت قوائم الأكثر مشاهدة فى أكثر من 30 دولة حول العالم ، كما أنها وصلت بساى إلى كبرى المسارح العالمية ، وكبرى البرامج التليفزيونية الأمريكية مثل The Ellen show ، Saturday night life  , The today show .


2- سى لا فى ( C’ est la vie ) ستمبر 2012

لا يمكن أن تستمع إلى سى لا فى دون أن ترقص ؛ فهى تحركك من مكانك بإيقاعها الراقص المبهج ،  فهى أغنية ملئية بالحركة باعثة على البهجة والإنطلاق والشباب .

وهى من ألبوم استوديو 13 لمغنى الراى الجزائرى الشاب خالد، وهى من الأغانى التى حققت نجاحا كبيراً وشهرة عالمية ، وتخطى عدد مشاهديها على موقع يوتيوب حاجز الخمسة وثمانون مليون مشاهد .


1- ديسباسيتو  2017  (Despacito)

شاهد هذه الأغنية إلى الآن مايقرب من نصف سكان الأرض ؛ حيث بلغ عدد مشاهديها على موقع يوتيوب 3مليار و205 مليون و111ألف ؛ لتصبح الأكثر مشاهدة فى تاريخ موقع يوتيوب

وديسباسيتو تعنى ببطء أو ( بالراحة ) وهى أغنية إسبانية بورتريكية ، غناها كلا من  لويس فونسى ودادى يانكى وهى من كلماتهما بالإضافة إلى الكاتبة البنمية إريكا إندر.

وقد بنيت هذه الأغنية على نوع من التراث البورتريكى الراقص فهى اغنية راقصة بإمتياز .

 

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *