واحة سيوة من أكثر مدن العالم عزلة و لكنها تمتلك سحر الطبيعة النقية الخلابة
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 6 شهور

واحة سيوة من أكثر مدن العالم عزلة و لكنها تمتلك سحر الطبيعة النقية الخلابة

عندما تفكر فى العودة للطبيعة الأم ستجد أمامك عدد من الخيارات فهناك محمية راس محمد حيث الطبيعة البحرية و الاسماك و الحيوانات المائية النادرة، و هناك أيضا مكان لا يقل جمالا و سحرا و لكنه ذو طبيعة صحراوية حيث يقع فى قلب الصحراء الغربية و لكنه و احة خضراء مزدهرة فى وسط الصحراء القاحلة فسبحان العلى العظيم المبدع الذى أوجد واحة سيوة وسط صحراء مصر الغربية و سوف نزور هذا المكان الجميل فى مقالنا هذا.



 

موقع واحة سيوة

سبق و قلنا أنها واحة خضراء تقع فى قلب صحراء مصر الغربية، و هى تتبع محافظة مطروح و تبعد 300 كيلو متر غرب مرسى مطروح عاصمة المحافظة كما تبتعد سيوة قرابة ال900 كيلو متر عن العاصمة القاهرة و هى تقع بالقرب من الحدود الليبية، و تنخفض سيوة قرابة ال18 متر عن سطح البحر و مناخها قارى شديد الحرارة صيفا و دافىء شتاءا و تتميز سيوة بكثرة الآبار و العيون المائية العذبة التى يسهل استخراجها بسبب انخفاضها عن سطح البحر.

أماكن الزيارة فى واحة سيوةالبيت السيوى فى واحة سيوة

تتعدد أماكن الزيارة فى واحة سيوة ما بين أماكت أثرية و معالم طبيعية و آثار و متاحف و كلها تستحق الزيارة و الاهتمام و منها التالى

 

المحمية الطبيعية بواحة سيوة

جزء مهم من واحة سيوة يبلغ مساحتها 8000 كم مربع و تتمتع المنطقة باحتوائها على مختلف أنواع الحياة ما بين النباتات النادرة، و الحيوانات الصحراوية مثل الغزلان و الثعالب و الشيتا،و أيضا هناك الطيور المهاجرة و الطيور المعتادة كالحمام و غيرها، و يوجد عدد أيضا من الزواحف و الحشرات النادرة ضمن نطاق المحمية الطبيعية.

معبد آمون

واحد من أهم المعالم السياحية بواحة سيوة و يسمى أيضا معبد الاسكندر و يشتهر هذا المعبد بتعامد الشمس عليه فى الاعتدالين الربيع و الخريف. و قد بنى هذا المعبد من أجل الآله آمون و نشر ديانته، و يقع معبد آمون شرق واحة سيوة.

 

عيون المياهعيون المياه

بالرغم من تواجدها بوسط الصحراء إلا أن واحة سيوة تحتوى على عدد كبير من عيون المياه العذبة يصل إلى 200 عين و تستخدم هذه العيون فى أغراض الشرب أو تعبئة المياه و تستخدم بعض العيون التى تحتوى على نسب عالية من الكبريت فى الأغراض العلاجية و أشهر هذه العيون: عين كليوياترا التى تحصد عدد كبير من الزيارات السياحية سنويا و عين فطناس و عين كيغار.

 

جبل الموتى

يقع جبل الموتى على بعد كيلو مترين من سيوة و هو يحتوى على عدد ضخم من المقابر الأثرية و الفرعونية، و يعد من المزارات السياحية الهامة بالواحة و أهم هذه المقابر كل من مقبرة التمساح، مقبرة باتحوت و مقبرة سى آمون.

البحيرات المالحة

تحتوى واحة سيوة بالإضافة إلى عيون المياه العذبة على عدد من البحيرات المالحة، و تتضمن أربع بحيرات رئيسية مع عدد من البحيرات الصغيرة و أشهرها بحيرة سيوة و بحيرة فطناس.

متحف البيت السيوى

يقع المتحف فى حديقة مجلس المدينة و تم بناؤه من الطوب اللبن على طراز البيوت السيوية و ساهمت الحكومة الكندية فى إنشائه على مساحة تبلغ ثلاثة أفدنة و يضم المتحف مجموعة من المنتجات اليدوية لأهلى الواحة مثل المجوهرات و السلال و الأوانى الفخارية و أزياء المناسبات البدوية و بعض الآلات الموسيقية و يتم الدخول للمتحف برسوم رمزية من أجل الصرف على صيانة المكان.

قلعة شالىقلعة شالى

شالى تعنى المدينة فى لغة أهل سيوة و تأسست شالى فى القرن الثالث عشر الميلادى و تكونت من مجموعة من البيوت و قلعة و أحاط بها سور للحماية و كانت للمدينة باب واحد أمامى بالإضافة إلى باب سرى خلفى لا يعرفه إلا أهل سيوة و كان يستخدم للهروب فى الأزمات و مع الزمن تدمرت المدينة و انتقل الناس للسكن فى الجبال و لكن تبقت بعض من آثارها و هى مقصد هام للسياح الذين يزورو سيوة سنويا.

السياحة العلاجية فى سيوة

تشتهر سيوة بالسياحة العلاجية حيث تحتوى على عدد من البحيرات الكبريتية و عيون المياه الساخنة التى تستخدم فى علاج أمراض الصدفية و الأمراض الروماتيزمية كما تحتوى رمال الواحة الناعمة على عديد من المعادن التى تساعد على الاستشفاء و تعتبر حمامات الرمال من أشهر طرق التداوى فى الواحة.

و فى الختام ننصحك عزيزى القارىء اذا ما قررت زيارة واحة سيوة أن يكون ذلك فى فصل الشتاء حيث الجو الدافىء و حتى تستمتع بالزيارة و تتمكن من قضاء رحلة جميلة و يجدر الإشارة إلى أن سيوة تحتوى على فنادق متدرجة من الثلاث نجوم و حتى الخمس نجوم و لكنها كلها على الطابع السيوى البدوى.

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق