أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا ).. قد تتفاجىء مما يخيف بعض الناس

فى هذا المقال سوف نتعرف على أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا )، حيث أن الفوبيا أو الخوف المرضى ( الرهاب )مصطلح شهير، و كثير من الناس لديهم نوع واحد من الفوبيا على الأقل، و يوجد عدد كبير من أنواع الفوبيا المتعارف عليه أشهرها الخوف من الأماكن الضيقة ( الكلوستروفوبيا )، و الخوف من المرتفعات ( أكروفوبيا ) و لكن الغريب و العجيب أن هناك عدد من الناس يخشون أشياء ليس من المعتاد الخوف منها أو الاصابة بالرهاب أو الفوبيا بسببها و سوف نستعرض هنا بعض من هذه الفوبيات.

أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا )

ما هي الفوبيا؟

تعرف الفوبيا بأنها مرض نفسي وظيفي يتخذ أعراضا من بينها شعور المريض بالخوف والقلق إما أن تكون هذه المخاوف مادية أو معنوية، تتشكل هذه المخاوف من مثيرات ليس من شأنها أن تثير الخوف أو القلق لدى الغالبية العظمى من الناس، وذلك لأنها لا تتضمن خطرا أو تهديدا لحياة الفرد. ومع إدراكه بأن هذه المخاوف التي تنتجها الفوبيا لا تقوم على أي أساس منطقي إلا أنه يشعر بالخوف عندما يتعرض لمثل هذه المثيرات، ولا يستطيع تجاوز الفوبيا أو توقيف التفكير عنها ببذل مجهود ذاتي إنما يحتاج إلى اللجوء للعلاج النفسي ليتمكن من تحقيق ذلك.

أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا )

أعراض الفوبيا:

تعد الفوبيا من أهم أعراض اضطراب الوسواس القهري وهذا ما يدفع المصاب بالفوبيا الشعور بالأعراض التالية:

  1. الخوف الشاذ.
  2. الإغماء أو الشعور بالإعياء.
  3. خفقان القلب.
  4. زيادة إفرازات العرق.
  5. الغثيان.
  6. الشعور بالرعشة.
  7. الهلع أو الفزع أو الذعر.
  8. تسارع في ضربات القلب.

أسباب الفوبيا

إذا ما تساءلنا عن منشأ أو مصدر الخوف لوجدنا أن هناك فريقا من المفكرين يفترضون أنها فطرية أي يولد الفرد مزودا بها، بينما يرى الغالبية من علماء النفس أن الفوبيا تحدث نتيجة لمرور الفرد بمواقف وخبرات غير مؤاتية لا سيما ما حدث منها في سن الطفولة المبكرة. كذلك فإننا نجد أن مدرسة التحليل النفسي ترجع بالفوبيا والشعور بالخوف الشاذ إلى رغبات سية تجاه الوالد من الجنس المضاد لجنس الطفل أو الخوف من الخصاء عند الذكر.

اقرأ أيضا  الخجل .. طعنة سيف الحياء

ومن التفاسير التحليلية أيضا أن خوف المريض من الجراثيم أو الحشرات ليس إلا تعبيرا رمزيا عن مخاوف أخرى داخلية أو دفينة، وعلى ذلك فالخوف الشاذ هو خوف منقول من موضوعه الأصلي إلى المثير الظاهري كالجراثيم، أو الحشرات أو الرعد أو البرق. إذ يكون الموضوع الأصلي والحقيقي لهذه المخاوف هي: الأفكار، الآراء، الدوافع والرغبات، ونزعات العدوان.

تتعد الترجيحات حول أسباب الفوبيا وشعور المريض بالأعراض السابقة ويمكن إجمالها بالتالي:

1. أسباب وراثية.

الكثير من الاضطرابات النفسية وراثية المنشأ فإصابة أحد أفراد العائلة باضطراب نفسي معين، يرجح معه إصابة آخرين بذات الاضطراب. وهذا ما ينطبق على الفوبيا فإصابة أحد أفراد العائلة باضطراب القلق فهذا كفيل بإصابتنا بالفوبيا. إذ تعد الإصابة باضطراب القلق من الأسباب تستدعي الشعور بالخوف المرضي الفوبيا.

2. أسباب بيئية.

تعد البيئة المنبع الأساسي للاضطرابات النفسية والمخاوف التي نصاب بها، نحن كبشر تشكيلنا النفسي محكوم بطبيعة البيئة التي نعيش فيها، إذ كلما كانت بيئتنا غير آمنة تولد لدينا الشعور الدائم بالقلق وقلة الشعور بالأمان، ونقصد بالبيئة الغير آمنة مثلا تواجدنا في بيئة تدفعنا لتعاطي المخدرات أو بيئة سببت اصابتنا بالاكتئاب ما دفعنا لتناول مضادات له. هذا يؤدي بالضرورة لإصابتنا باضطراب نفسية عديدة من بينها الفوبيا.

3. أسباب مرضية.

تعرض الإنسان لمرض عصيب يحتاج فترات وطرق علاج طويلة وصعبة يلازمه فيها الشعور بالألم، هذا من الممكن أن يسبب له فوبيا من المرض أو العلاج فهذا من شأنه أن يشكل لديه مخاوف صحية دائمة. مثال ذلك تعرضه لصدمات الدماغ.

أنواع الفوبيا.

ومن أمثلة المثيرات التي تسبب حالات الشعور بالخوف:

  1. فوبيا الحيوانات.
  2. فوبيا الحشرات.
  3. فوبيا الألم.
  4. فوبيا التجمعات الاجتماعية (الرهاب الاجتماعي).
  5. فوبيا المرض.
  6. فوبيا الضوضاء.
  7. فوبيا الأماكن الضيقة، الواسعة، والمرتفعة.
  8. فوبيا المياه العميقة.

أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا )

علاج الفوبيا.

ذكرنا آنفا بأنه لا يمكن للفرد أن يتجاوز المخاوف التي يشعر بها بسبب الفوبيا بشكل ذاتي رغم إدراكه بأنها مخاوف غير حقيقية أو منطقية، على ذلك يجب أن يكون علاجه من الفوبيا بتدخل خارجي يعتمد على العلاج السلوكي المعرفي، الذي يمكن المريض من إدراك المخاوف التي تسببها الفوبيا وتعزيز قدرته بالسيطرة عليها. وإن كنا نتواجد في بيئة اجتماعية غير آمنة تدفعنا لتعاطي المواد المخدرة أو الكحول يجب الابتعاد عنها قدر الإمكان لأنه من شأن هذه المواد أن تعزز لديك الشعور بالقلق والفوبيا. ويمكن أن نعمل مع ذلك تواجدك في بيئة اجتماعية تجعلك محاط بعلاقات اجتماعية سامة تثير حفيظتك للشعور بالخوف والقلق وهذا ما يسبب بدوره إصابتك بالفوبيا.

اقرأ أيضا  الخجل .. طعنة سيف الحياء

وحده العلاج النفسي سيمكنك من إدراك مخاوفك والعمل على إدارتها، سيخلق لديك مناعة نفسية تمكنك من مواجهة الفوبيا وما تولده من مشاعر الخوف والقلق لديك. وتذكر بأن تجاهلها للمشكلة أو التعايش معها لا يعني أنها اختفت ولم تعد موجودة، لذلك مهما قمت بتجاهل مشاعر الخوف والقلق فهذا لن يحل المشكلة، بل ومن الممكن أن تتفاقم أعراض الفوبيا لديك لذلك من المهم جدا توجهك لديار العلاج النفسي.

أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا )

الخوف من فرقعة البالونات

يوجد عدد من الناس يخشون صوت فرقعة البالونات أو يصيبهم الفزع عند سماع صوته و لكن الأمر يمتد أحيانا إلى الفوبيا أو الخوف المرضى فيتجنب الشخص بشدة حتى التواجد فى أماكن تحتوى على بالونات و قد يتسبب هذا فى غيابه عن عديد المناسبات الاجتماعية التى تستخدم فيها البالونات بكثرة.

الخوف من زبدة الفول السودانى

يعشق الكثيرون أكل زبدة الفول السودانى أو اضافته لطعامهم و لكن قد تتفاجىء حينما تعلم أن هناك عدد من الناس يخشى زبدة الفول السودانى إلى حد الخوف المرضى حيث يخشون أن يلتصق بسقف حلقهم فعند رؤية زبدة الفول السودانى يغلقون فمهم باحكام خوفا حتى من الاقتراب منه.

أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا )

الخوف من نظرة البط

لا تضحك عزيزى القارىء فما قرأته صحيحا فهناك من حولنا من يخاف من نظرة البط. و يتجنب التواجد بأماكن يتواجد فيها البط حيث يشعرون بأن البط يراقبهم. و قد ينوى أذيتهم و ترتعد فرائصهم لمجرد ذكر هذه الفكرة او حتى التفكير فيها.

الخوف من اللحية

بالفعل يتواجد هذا النوع من الفوبيا لدى بعض الناس. و يتسبب الخوف من الأشخاص ذوى اللحية أحيانا فى أن يتجنب الشخص بعض من الأقارب و الأصدقاء إذا ما قررو اطلاق لحاهم. كما أنهم فى حال سيرهم فى الشارع يبعدون عن طريق أى شخص يملك لحية.

اقرأ أيضا  الخجل .. طعنة سيف الحياء

الخوف من الثقوب الصغيرة

يوجد هذا النوع من الفوبيا لدى بعض الأشخاص، و يتسبب بحدوث اضطراب لدى الشخص عند رؤية الثقوب الصغيرة، و قد يصيبه الحكة و لا يتمكن من النوم لبرهة من الوقت.

الخوف من الجبن

لك أن تتخيل عزيزى القارىء عدم قدرة شخص على تذوق أو تناول كل هذا العدد من مختلف أنواع الجبن اللذيذة، هذا ما يحدث لأصحاب الفوبيا من الجبن.

أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا )

الخوف من مصاصى الدماء

بالرغم من أن مصاصى الدماء شخصيات خرافية ابتكرتها الأساطير إلا أنه يوجد عدد ليس بالقليل من الناس. يخشون مصاصى الدماء جدا ربما ذلك بسبب عديد الأفلام و الروايات التى تحدثت عنهم و عن خطورتهم.

الخوف من الورق

فوبيا الورق ربما لم تسمع بها من قبل و لكنها موجودة بالفعل و بسببها قد يخشى الشخص الامساك بالورق. و أحيانا يخشى رؤية الورق المقطع أو المكرمش أو حتى المبلل.

أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا )

الخوف من النوم

طبعا تعلم عزيزى القارىء أن الانسان ينام تقريبا ثلث عمره، و مع وجود فوبيا. مثل فوبيا النوم سيصبح الشخص اكثر اضطرابا و لا يتمكن من النوم إلا باستخدام الحبوب المنومة ليخطف عدد قليل من الساعات. ليتمكن من الاستمرار فى الحياة، و تعد من أصعب انواع الفوبيا على الاطلاق. لما تسببه للشخص من قلق دائم و خلل فى نظام حياته.

الخوف من الزهور

الزهور التى تعبر عن الحب و يتبادلها الناس للتهنئة بالمناسبات السعيدة. هى نفسها تصيب بعض الناس بالخوف الشديد الذى يصل إلى الفوبيا و فيها يعانى الشخص خصوصا فى فصلى الصيف و الربيع معاناة شديدة. حيث تتواجد الزهور فى كل مكان.

فى النهاية عزيزى القارىء نكون قد تعرفنا على أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا ). لو كنت تعلم بأنواع أخرى مختلفة من الفوبيا الغريبة من خلال تجاربك فى الحياة فاعلمنا بها لنضيفها إلى كل تلك الأنواع من الخوف المرضى.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *