أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا ).. قد تتفاجىء مما يخيف بعض الناس
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 6 شهور

أغرب أنواع الخوف المرضى ( الفوبيا ).. قد تتفاجىء مما يخيف بعض الناس

 

الفوبيا أو الخوف المرضى ( الرهاب )مصطلح شهير، و كثير من الناس لديهم نوع واحد من الفوبيا على الأقل، و يوجد عدد كبير من أنواع الفوبيا المتعارف عليه أشهرها الخوف من الأماكن الضيقة ( الكلوستروفوبيا )، و الخوف من المرتفعات ( أكروفوبيا ) و لكن الغريب و العجيب أن هناك عدد من الناس يخشون أشياء ليس من المعتاد الخوف منها أو الاصابة بالرهاب أو الفوبيا بسببها و سوف نستعرض هنا بعض من هذه الفوبيات.



 

الخوف من فرقعة البالوناتالفوبيا

يوجد عدد من الناس يخشون صوت فرقعة البالونات أو يصيبهم الفزع عند سماع صوته و لكن الأمر يمتد أحيانا إلى الفوبيا أو الخوف المرضى فيتجنب الشخص بشدة حتى التواجد فى أماكن تحتوى على بالونات و قد يتسبب هذا فى غيابه عن عديد المناسبات الاجتماعية التى تستخدم فيها البالونات بكثرة.

 

الخوف من زبدة الفول السودانى

يعشق الكثيرون أكل زبدة الفول السودانى أو اضافته لطعامهم و لكن قد تتفاجىء حينما تعلم أن هناك عدد من الناس يخشى زبدة الفول السودانى إلى حد الخوف المرضى حيث يخشون أن يلتصق بسقف حلقهم فعند رؤية زبدة الفول السودانى يغلقون فمهم باحكام خوفا حتى من الاقتراب منه.

 

الخوف من نظرة البطالخوف من نظرة البط

لا تضحك عزيزى القارىء فما قرأته صحيحا فهناك من حولنا من يخاف من نظرة البط، و يتجنب التواجد بأماكن يتواجد فيها البط حيث يشعرون بأن البط يراقبهم و قد ينوى أذيتهم و ترتعد فرائصهم لمجرد ذكر هذه الفكرة او حتى التفكير فيها.

 

الخوف من اللحية

بالفعل يتواجد هذا النوع من الفوبيا لدى بعض الناس و يتسبب الخوف من الأشخاص ذوى اللحية أحيانا فى أن يتجنب الشخص بعض من الأقارب و الأصدقاء إذا ما قررو اطلاق لحاهم، كما أنهم فى حال سيرهم فى الشارع يبعدون عن طريق أى شخص يملك لحية.

 

الخوف من الثقوب الصغيرة

يوجد هذا النوع من الفوبيا لدى بعض الأشخاص، و يتسبب بحدوث اضطراب لدى الشخص عند رؤية الثقوب الصغيرة، و قد يصيبه الحكة و لا يتمكن من النوم لبرهة من الوقت.

 

الخوف من الجبنالخوف من الجبن

لك أن تتخيل عزيزى القارىء عدم قدرة شخص على تذوق أو تناول كل هذا العدد من مختلف أنواع الجبن اللذيذة، هذا ما يحدث لأصحاب الفوبيا من الجبن.

 

 

الخوف من مصاصى الدماء

بالرغم من أن مصاصى الدماء شخصيات خرافية ابتكرتها الأساطير إلا أنه يوجد عدد ليس بالقليل من الناس يخشون مصاصى الدماء جدا ربما ذلك بسبب عديد الأفلام و الروايات التى تحدثت عنهم و عن خطورتهم.

 

الخوف من الورق

فوبيا الورق ربما لم تسمع بها من قبل و لكنها موجودة بالفعل و بسببها قد يخشى الشخص الامساك بالورق، و أحيانا يخشى رؤية الورق المقطع أو المكرمش أو حتى المبلل.

 

الخوف من النوم

طبعا تعلم عزيزى القارىء أن الانسان ينام تقريبا ثلث عمره، و مع وجود فوبيا مثل فوبيا النوم سيصبح الشخص اكثر اضطرابا و لا يتمكن من النوم إلا باستخدام الحبوب المنومة ليخطف عدد قليل من الساعات ليتمكن من الاستمرار فى الحياة، و تعد من أصعب انواع الفوبيا على الاطلاق لما تسببه للشخص من قلق دائم و خلل فى نظام حياته.

الخوف من الزهورالخوف من الزهور

الزهور التى تعبر عن الحب و يتبادلها الناس للتهنئة بالمناسبات السعيدة، هى نفسها تصيب بعض الناس بالخوف الشديد الذى يصل إلى الفوبيا و فيها يعانى الشخص خصوصا فى فصلى الصيف و الربيع معاناة شديدة حيث تتواجد الزهور فى كل مكان.

 

 

فى النهاية عزيزى القارىء لو كنت تعلم بأنواع أخرى مختلفة من الفوبيا الغريبة من خلال تجاربك فى الحياة فاعلمنا بها لنضيفها إلى كل تلك الأنواع من الخوف المرضى.

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق