القراءة السريعة .. كيفية تعلم مهارات القراءة السريعة مع التركيز.



من منا لا يتمنى أن يزيد من سرعة قرائته مع الاحتفاظ بالتركيز؟ .. من منا لا يتمنى أن يستوعب أكبر قدر من المعلومات بأسرع وقت ممكن؟ .. القراءة السريعة هى حلم الكثيرين و الكثيرين .. منهم من يجد نفسه قبل الاختبار بأيام قليلة ويحتاج إلى مطالعة كم كبير من الصفحات .. و منهم من يحبون القراءة بشكل عام و يتمنون أن يقرأوا المزيد و المزيد من الكتب و الروايات .. لكل هؤلاء أقدم هذا المقال عن القراءة السريعة .. و الذي سوف يعرض لمفهوم القراءة السريعة، و للحدود الطبيعية للإنسان العادى من حيث سرعة القراءة مع التركيز، و لـ تمارين القراءة السريعة التى يمكنها أن ترفع من معدل الكلمات التى تقرأها مع التركيز.

كما أحب أن أنوه إلى أن كافة المعلومات الواردة فى هذا المقال علمية تماما، و مستقاة من أبحاث جامعة شيكاغو الأمريكية.



ما هى القراءة السريعة؟ .. أنواع القراءة و لماذا نقرأ ببطء.

معظمنا يقرأ بشكل بطىء..

هذه هى الحقيقة للأسف، و يرجع ذلك للطريقة التى تعلمنا بها القراءة فى صغرنا..

لقد تعلمنا فى البداية أن نقرأ حرفا حرفا، و بعد أن تمكنا من ذلك تعلمنا أن نقرأ كلمة كلمة، و لكن لم نتطور أبدا إلى الخطوة التالية..

لقد ظللنا نقرأ كلمة كلمة حتى بعد أن كبرنا، مع أنه من الممكن أن نقرأ كلمتين كلمتين، بل و ثلاث كلمات ثلاث كلمات..

لا يرجع بطء القراءة كلمة كلمة فقط إلى الوقت الطويل الذى تستغرقه حركة العين قفزا من كلمة إلى التى تليها (فالعين لا تمشى على السطر، بل تقفز)، و لكنه يرجع أيضا إلى زيادة فرص تراجع العين إلى الوراء مع كل كلمة، ألا تلاحظ أنك عندما تقرأ نصا ما فإنك كثيرا ما تعود إلى الوراء لتقرأ ما قد قرأته بالفعل مرة ثانية؟!

اقرأ أيضا  الطاقة الايجابية .. 10 نصائح من علم الطاقة لتحصل على طاقة ايجابية مرتفعة ( العلاج بالطاقة )

سبب آخر لبطء القراءة هى أنك ربما تنطق الكلمات التى تقرأها بصوت خفيض جدا، و يسمى ذلك بـ (القراءة الصوتية)، و هى أبطأ أنواع القراءة، و تليها فى البطء (القراءة السمعية)، و فيها تشعر أنك تسمع النص الذى تقرأه دون أن تنطقه، أما أفضل أنواع القراءة و أسرعها – و الذى تعتمد عليه القراءة السريعة – هى (القراءة البصرية)؛ الأشخاص اللذين يقرأون قراءة بصرية لا ينطقون النص و لا يسمعونه .. إنهم فقط يرون الكلمات ثم يفهمونها.

الأزمة هنا هى أزمة ثقة بالأساس؛ فهناك من القراء من لا يثقون أنهم قد قرأوا النص بالفعل إلا عندما ينطقوه؛ فهم يُأكدون لأنفسهم قراءة النص عن طريقة قيامهم بفعل آخر غير القراءة هو النطق، و كذلك الأمر للقراء السمعيين، غير أنهم أكثر ثقة فى أنفسهم، أما مجرد رؤية النص ثم فهمه – و هى القراءة فى حقيقة الأمر دون أى إضافات – فهو أمر يتطلب الكثير من الثقة فى الحقيقة.

لكن الأمر يستحق المحاولة للغاية، و يكفى أن تعرف فرق سرعة القراءة بين أنواع القراء الثلاث..

أثبتت الأبحاث أن القراء الصوتيين يقرأون بمعدل 250 كلمة فى الدقيقة الواحدة..

و القراء السمعيين فيقرأون بمعدل 450 كلمة فى الدقيقة!

أما القراء البصريين فيقرأون بمعدل 700 كلمة فى الدقيقة!

أى أن سرعة القراءة البصرية تفوق سرعة القراءة الصوتية بما يُقارب 3 أضعاف.

هل تقلل القراءة السريعة من الفهم و التركيز؟

الإجابة بشكل عام هى ( لا ) .. بل على العكس فإنها تزيد من الفهم و التركيز..

و بحسب تقارير جامعة شيكاغو فإن نسبة ملحوظة ممن درسوا دورة القراءة السريعة تحسن فهمه للمادة محل القراءة..

الفكرة هنا هى أن تعرف ما هى النصوص التى تصلح لـ القراءة السريعة، و ما هى النصوص التى لا تصلح لـ القراءة السريعة..

اقرأ أيضا  دومينيك أوبراين و كيف نجح فى أن يصبح صاحب أقوى ذاكرة فى العالم؟

فـ القراءة السريعة تصلح بشدة للنصوص المتعلقة بالعلوم الإنسانية، كالتاريخ مثلا، و للروايات و الصحف و النصوص الغزيرة، و التى تحتاج لانسيابية فى دخولها للعقل دون الحاجه للتوقف و إعادة التفكير كثيراً.

أما النصوص المتعلقة بعلوم كالفلسفة، و الفيزياء، و الرياضيات، فلا تصلح بالطبع لـ القراءة السريعة .. و أظن ذلك أمر بديهي؛ إذ أن القارىء لهذه النصوص يحتاج عادة للتوقف، و إعادة التفكير؛ حتى يستطيع أن يستوعب المادة محل القراءة.

و قد يحتوى النص الواحد على مناطق تصلح لقراءتها عن طريق القراءة السريعة، و نصوص أخرى لا تصلح؛ لذلك فعليك أن تقوم بتقدير الأمر جيدا، و مع الوقت سوف تجد الأمر يتم بآلية تامة.

كيف تعلم نفسك القراءة السريعة؟ تمرين القراءة السريعة

1- اجلس فى مكان هادىء .. بعيدا عن أى مُشتتات بقدر الإمكان.

2- اجلس إلى مكتب، و النص مفتوحا أمامك. (من المهم أن تشعر أنك جالس للعمل، فلا تقرأ نائما فى السرير أو مسترخيا فى كرسى وثير).

3- ما تحتاجه هو: نص مناسب (و ليكن رواية مثلا)، و ساعة إيقاف، و قلم.

4- قم بالقراءة لمدة دقيقة واحدة بسرعتك العادية، مستعينا بالقلم تحت ما تقرأ (حتى لا تعود للوراء أبدا)، ثم اصنع علامة عند مكان انتهائك.

5- أعد الخطوة السابقة من نفس نقطة البداية، محاولا أن تضاعف سرعتك، و ثق بأن عينك تستطيع أن ترى أكثر من كلمة واحدة كل حركة لها، ثم اصنع علامة عند مكان الانتهاء.

6- أعد الخطوة السابقة مرة أخرى محاولا أن تصل بسرعة القراءة إلى 3 أضعاف.

7- عندما تنتهى اسأل نفسك هل تستطيع استرجاع أى شىء مما قرأت؟ .. عن ماذا كانت تحكى الفقرة؟ ..

اقرأ أيضا  5 كتب تنمية بشرية سوف تغير رؤيتك للحياة.. التنمية البشرية (وجهات نظر مختلفة)

تذكر أنك لم تكن تقرأ لتحل اختباراً، فاهدأ .. إنه فقط تمرين، و من الطبيعى عندما تتمرن للمرات الأولى ألا تسترجع الكثير مما

طالعت بتقنية القراءة السريعة، و لكن مع الوقت سوف تُذهلك النتائج.

8- انتقل للفقرة التى تليها، و كرر التمرين مرتين.

9-  افعل ذلك لعشر دقائق يوميا لمدة 14 يوم، و بعد مرور الأسبوعين سوف ترى النتائج بنفسك.

10- ملحوظة: يجب أن يعمل القلم أو إصبعك كقائد لعينك، أى أنه يجب أن يشد عينك إلى الأمام، و حاذر أن تتحرك عينك أسرع من القلم و تقوده هى.



أرجو أن يكون هذا المقال – بما يحتويه من معلومات هامة و علمية – مفيدا لك عزيزى القارىء، و أن تتحول بفضل تطبيقك لما فيه من معلومات عن القراءة السريعة إلى قارىء سريع، يستطيع أن يقرأ 3 كتب فى نفس الوقت الذى كان يستهلكه لقراءة كتاب واحد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *