أشهر شلالات العالم و أجملها .. أشهرها شلالات نياجرا و شلالات فيكتوريا

أشهر شلالات العالم و أجملها، يسافر الانسان كثيرا،  و يشاهد العديد من المناظر الخلابة و المبهرة. لكن من أكثر الأماكن غرابة و جمالا هى شلالات المياه التى أصبحت عامل جذب سياحى كبير و مهم فى بعض الأماكن. و بالرغم من تواجد آلاف الشلالات حول العالم  الا أن بعضها اكتسب أهمية خاصة سواء لعلو ارتفاعه أو ضخامته أو الطبيعة الخلابة المحاطة به. سوف نستعرض هنا كيفية تكون الشلالات و نبذة عن أهم و أشهر شلالات العالم.

شلالات المياه و كيفية تكوينها

تتكون شلالات المياه فى بعض الأنهار بسبب تساقط مياهها فى بعض الأماكن على بعض الصخور الصلبة. و أخرى لينة فتتآكل اللينة مكونة منحدر شديد هو الشلال. يختلف حجم الشلال و ارتفاعه بحسب سرعة جريان الماء و صلابة الصخور.

أشهر شلالات العالم

تتواجد الشلالات فى معظم الأنهار فى مختلف قارات العالم. يزورها  السياح و يلتقطون صورها بأعداد كبيرة سنويا و منها.

أشهر شلالات العالم و أجملها .. أشهرها شلالات نياجرا و شلالات فيكتوريا

شلالات نياجرا

تقع شلالات نياجرا فى قارة أمريكا الشمالية على الحدود الأمريكية الكندية.  تعتبر شلالات نياجرا من أشهر شلالات العالم و من المقاصد السياحية المعروفة. حيث يرجع عمرها لأكثر من 10 آلاف عام، و تقع فى نهر نياجرا و يبلغ ارتفاعها حوالى 56 متر . تعتبر شلالات نياجرا من أقوى الشلالات من حيث اندفاع الماء حيث يندفع ما يقرب من 6 مليون قدم مكعب من الماء فى الدقيقة الواحدة.

أشهر شلالات العالم و أجملها .. أشهرها شلالات نياجرا و شلالات فيكتوريا

شلالات آنجل

شلالان آنجل هى أعلى الشلالات فى العالم حيث يبلغ ارتفاعها الكلى 979 متر. تقع فى دولة فنزويلا فى نهر تشورون و تم اكتشافها عام 1933 من خلال الطيار جيمز آنجل التى تم تسميتها باسمه.  يزور الشلالات عدد كبير من هواة الطبيعة سنويا.

اقرأ أيضا  كندا..دولة عظمى ..أحد كبرى الدول الصناعية ..الأعلى فى مستوى المعشية

أشهر شلالات العالم و أجملها .. أشهرها شلالات نياجرا و شلالات فيكتوريا

و شلالات فيكتوريا

تقع شلالات فيكتوريا فى نهر الزمبيزى بين دولتى زامبيا و زيمبابوى. هى من أكبر شلالات العالم حيث يبلغ عرضها 1.7 كم و يبلغ ارتفاعها 108 متر. سميت شلالات فيكتوريا نسبة إلى ملكة بريطانيا الملكة فيكتوريا. إلا أن السكان المحليين يطلقون عليها اسم الضباب الصاعق بسبب انحدار الشلالات من الأعلى إلى الأسفل بصوت صاعق محدثة ضباب كثيف.

أشهر شلالات العالم و أجملها .. أشهرها شلالات نياجرا و شلالات فيكتوريا

شلالات إجوازو

يعتبرها الكثيرون الأجمل و الأكثر غرابة بين الشلالات فى العالم. و تقع فى نهرإجوازو بين دولتى البرازيل و الأرجنتين فى أمريكا الجنوبية. تتكون من أكثر من 20 شلال كبير و مئات الشلالات الصغيرة، و هى الثانية من حيث عدد الزيارات السياحية سنويا بعد شلالات نياجرا. حيث اعتبرتها اليونسكو منطقة تراث عالمى منذ ثمانينيات القرن الماضى.

أشهر شلالات العالم

شلالات الراين

تقع شلالات الراين فى نهر الراين شمال سويسرا. و هو أكبر شلالات أوروبا، و يعتقد أنه تكون قبل سبعة عشر ألف عام ليصبح واحد من أقدم الشلالات فى العالم. يبلغ عرضه 150 متر و ارتفاعه 24 متر.

أشهر شلالات العالم

و شلالات دودين

تقع شلالات دودين فى مدينة انطالية التركية، و تعد من علامات الجذب  السياحى للمدينة السياحية. و تمتد خلال جبال طوروس قرب ساحل البحر الأبيض المتوسط و تتكون من مجموعتين العليا و السفلى. تحتوى على العديد من الكهوف التى تزيد المنظر جمالا و روعة.

شلالات يوسمايت

هو أعلى شلالات قارة أمريكا الشمالية، و يقع فى ولاية كاليفورنيا فى نهر ميرس فى متنزه يوسمايت. و يبلغ ارتفاعه 739 متر مما يجعله سادس أعلى شلالات العالم.

أشهر شلالات العالم

شلالات كايتير

تقع شلالات كايتير فى مستعمرة جيانا فى أمريكا الجنوبية، و يبلغ ارتفاعها 225 متر و توجد فى حديقة كايتير الوطنية بجيانا و تحيط بها الحياة البرية الغنية بالمناظر البديعة و الحيوانات المتنوعة.

اقرأ أيضا  أعلى شلالات في العالم.. شلالات فيكتوريا
شلالات هرول

وشلالات هرول

شلالات هرول تقع فى الهند فى نهر شارفاتيش، و هى ثانى أعلى الشلالات فى الهند، و تتميز شلالات هرول بالمساحة الخضراء الضخمة المحيطة بها التى تجعلها من أجمل شلالات العالم، و يبلغ ارتفاعها 253 متر و توجد فى مدينة كانارا  بالهند و تعد من أهم عوامل الجذب السياحى للمدينة.

وشلالات ديتيان

أشهر شلالات العالم

وشلالات ديتيان

شلالات ديتيان هى اكبر شلالات أسيا و تقع على الحدود الصينية الفيتنامية، أيضا تعد رابع أكبر شلالات العالم و كذلك واحدة من أجمل المناطق فى اسيا كما تتميز بالجمال الهادىء و تعدد الألوان فى المنطقة، و تتكون من ثلاث شلالات رئيسية، و تسقط المياه فيه من ارتفاع 30 مترا.

لا تقتصر فقط عزيزى القارئ مجموعات الشلالات فى العالم على هذه الشلالات و لكن يوجد مئات الشلالات الأخرى فى مختلف انحاء الكرة الأرضية و التى تستحق الزيارة و المشاهدة و لكن لنعتبرها بداية لجولة فى أعماق الطبيعة الساحرة التى تبهرنا دوما بجمالها و كذلك روعتها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *