تصميم موقع مجانى و تصميم موقع مدفوع (الفروق) .. تصميم موقع إلكترونى على نور
perm_identity محمد أبو الفتوح

query_builder منذ 5 شهور

الفرق بين تصميم موقع مجانى و تصميم موقع مدفوع

الكثيرون يدخلون فى حيرة شديدة عند الرغبة فى تصميم موقع إلكترونى جديد .. فلنفترض أن صاحب شركة حديثة يريد أن يحصل لشركته على موقع إلكترونى بالإنترنت .. يقوم هذا الشخص بالبحث على الإنترنت؛ فيجد أن هناك طريقة لـ تصميم موقع مجانى ، و طريقة أخرى لـ تصميم موقع مدفوع المقابل عن طريق شركة تصميم مواقع .. يدخل صديقنا فى حيرة ناتجة لعدم علمه بالفرق بينهما، و لماذا يدفع مالا مقابل تصميم موقع فى حين أنه يستطيع أن يحصل عليه مجانا .. هذا المقال سيزيل هذه الحيرة تماما.



ما هو تصميم موقع مجانى؟تصميم موقعِ

الموقع المجانى هو موقع لا يكلفك ريالا واحدا فى إنشائه، و تقدمه بعض الشركات كخدمة مجانية تماماً مثل خدمة Blogger من شركة جوجل، أو خدمة المدونات من شركة WordPress، و تكون الاستضافة هى الاستضافة الخاصة بهذه الشركات، أما الدومين فيكون دومين فرعى من دومين الشركة الرئيسى .. مثال: name.blogspot.com، أو : name.wordpress.com.

ما هو تصميم موقع مدفوع ؟

الموقع المدفوع هو الموقع الذى تقوم بإنشائه لك إحدى شركات تصميم المواقع فى مقابل مبلغ معين، و يكون هذا المبلغ ثمنا لشراء استضافة خاصة و دومين خاص و مباشر مثل: name.com، أو name.net، و لتصميم الموقع و برمجته و رفعه على الإنترنت و حمايته و الدعم الفنى له.

بعض الفوارق بين تصميم المواقع المجانية و تصميم المواقع المدفوعة.

1- التفرد و الاحترافية:          تصميم موقع

المواقع المجانية تناسب أكثر بعض المواقع الشخصية كالمدونات مثلا، أما المواقع المدفوعة فهى المرادف للاحترافية، فهل تتخيل عزيزى القارىء أن تقوم شركة محترمة ذات رأس مال محترم بإنشاء موقع مجانى لها، و خصوصاً أن الدومين الخاص بالموقع سوف يحتوى على اسم شركة أخرى.

إن الفارق الأول و الصادم فى نفس الوقت هو الدومين أو النطاق، فعند الحصول على موقع مجانى سوف تكون مجبراً على قبول اسم الشركة الأم فى الدومين الخاص بموقعك، مما سيعطى شعورا بعدم الاحترافية عند زائر الموقع، فزوار المواقع عادة ما لا يعطون المواقع المجانية اهتماماً يذكر، و خصوصاً إن كانت مواقع لها علاقة بعالم المال و الأعمال.

أيضاً فإن حصولك على دومين مخصص هو أمر هام جداً فى بناء علامتك و هويتك التجارية فى السوق، حيث أن هذا الدومين سوف يظهر على كافة مطبوعاتك و بنراتك الإعلانية فى كافة وسائل الدعايا و الإعلان.

2- التحكم فى الموقع:

ربما كانت المواقع المجانية تمتلك نظم إدارة محتوى سهلة، مثلها فى ذلك مثل المواقع المدفوعة، إلا أن أهم نقطة فى التحكم فى الموقع مفقودة، ألا و هى ضمان استمرار وجود الموقع على الإنترنت، فأنت كمالك موقع مجانى لا تمتلك أدنى حق فى الحفاظ على موقعك و البيانات و المعلومات المحملة عليه إذا قررت الشركة المُستضيفة إغلاق الخدمة فى أى وقت، و لأى سبب، إنك لا تمتلك حتى الحق فى المطالبة بإرسال نسخة من البيانات لك حتى ترفعها على موقع مدفوع.

أيضاً لن تستطيع فعل أى شىء إن قامت الشركة الأم بعرض أية إعلانات على موقعك حتى و إن كنت تختلف معها على المستوى الدينى أو الأخلاقى.

أما فى حال امتلاكك لموقع مدفوع فالأمر كله فى يدك، أنت تتحكم هنا فى كل صغيرة و كبيرة فى موقعك، إذ أنه من حقك أن تطلب نسخة احتياطية من موقعك فى أى وقت، أيضاً فى أسوأ الأحوال إن لم تعجبك خدمة الاستضافة فأنت تستطيع أن تغيرها بكل سهولة، سواء فى الحجم، أو فى الشركة مزودة الخدمة ذاتها.

3- فُرص الترتيب فى محركات البحث:

إن الترتيب فى الصفحة الأولى فى محركات البحث المختلفة و خصوصا جوجل فى كلمات مستهدفة معينة لهو أحد أهم أغراض أصحاب الأعمال فى هذا العصر الذى نعيش فيه، حيث أنه يضمن وسيلة دعايا هامة جدا و عالية الاستهداف و مجانية تقريباً، كما أنه يساهم مساهمة عظيمة و عالية الفاعلية فى خلق الهوية التجارية و تطويرها و إنمائها، و زيادة ثقة العملاء فى الشركة أو الشخص صاحب الموقع.

هنا نجد أن فرص المواقع المجانية فى الترتيب فى محركات البحث أصعب بكثير من فرص المواقع المدفوعة، حيث أن محركات البحث تضعها فى مرتبة أدنى من المواقع المدفوعة.

 

محمد أبو الفتوح مقالات الكاتب

كاتب و مترجم و مدمن للتعليم الذاتى المستمر.

اكتب تعليق