محمية راس محمد .. رحلة مشوقة إلى أعماق الطبيعة الساحرة
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 7 شهور

محمية راس محمد .. رحلة مشوقة إلى أعماق الطبيعة الساحرة

 

الطبيعة الساحرة  تجذبنا دوما، و الفضول الى المعرفة يقودنا الى أماكن جديدة باستمرار، كنا قد تكلمنا سابقا عن محمية وادى الحيتان كواحدة من محميات التراث العالمى بمصر، و اليوم سنزور مكان ساحر آخر ضمن محميات التراث العالمى و هو محمية راس محمد الشهيرة التى تقع فى جنوب سيناء



 

موقع محمية راس محمد و كيفية الوصول إليها

 

تقع محمية راس محمد على خليجى العقبة و السويس فى أقصى جنوب سيناء، و تبعد فقط عن مدينة شرم الشيخ المقصد السياحى لأكثرمن مليون زائر سنويا 12 كيلو متر، و عند الوصول لمحمية راس محمد تجد بوابتها الصخرية الشهيرة على شكل كلمة الله لتخبرك انك على وشك زيارة مكان استثنائى يحمل داخله الكثير من عجائب الطبيعة المبهرة دوما.

 

بوابة محمية راس محمد

 

محمية راس محمد منطقة تراث عالمى

 

تعتبر محمية راس محمد أقدم محمية طبيعية بمصر حيث تم اعلانها كمحمية طبيعية عام 1983 و هى تنتمى للحدائق الوطنية، و تبلغ مساحة المحمية حوالى 480كم مربع ما بين مساحات برية و مساحات بحرية و جزر و تم اعلان راس محمد محمية طبيعية نظرا لاحتوائها على مختلف البيئات الحيوية سواء صحراوية أو بحرية أو ساحلية بالاضافة للشعب المرجانية  و مناطق المانجروف التى تشتهر بها المحمية.

 

محمية راس محمد و اسم فريد

 

يبدو أنه يجب أن يكون كل ما هو مرتبط بذلك المكان استثنائى، و فريد حتى الاسم نفسه الذى يبدو غريبا كتسمية لبقعة من أجمل بقاع الأرض؛ الا أنه و بسبب ظهور المكان بمنطقتيه المائية و البرية كرأس رجل ذو لحية تمت تسميته براس محمد.

 

محمية راس محمد

 

الطبيعة البحرية الساحرة بمحمية راس محمد

 

عند زيارتك لمحمية راس محمد يجب أن تعلم جيدا أنك لا يمكن أن تفوت الغوص هناك فالمكان يعتبره الكثيرون رقم واحد فى أهم أماكن الغوص فى العالم و أجملها و أكثرها تنوعا و عند الغوص يمكنك مشاهدة :

 

  • الشعب المرجانية متعددة الألوان و الأشكال
  • مئات الأنواع من الأسماك الملونة
  • الحيوانات البحرية المتنوعة مثل الترسة و الدلافين
  • ثعابين البحر النادرة التى تتواجد بكثرة فى المكان
  • بعض انواع أسماك القرش و منها قرش المطرقة
  • شعاب يولاندا المرجانية نسبة لسفينة غارقة فى المنطقة
  • شقائق النعمان البحرية المبهرة

 

عمق البحر

 

أهم المزارات داخل محمية راس محمد

 

اذا كنت قد انتهيت من الغوص الذى ينقلك لعالم آخر خيالى يشهد على عظمة الخالق سبحانه و تعالى فهناك أماكن أخرى داخل المحمية لا يمكن أن تفوت زياراتها.

 

بحيرة التمنى أو البحيرة المسحورة

 

تقول الأسطورة أن كل من يذهب لتلك البحيرة، و يلقى بها قطعة نقدية معدنية ثم يتمنى أمنية تتحقق أمنيته، و أصبح ذلك الطقس متعارف عليه هناك، و يتم  باستمرار إلى الأن و لا يعود تسمية البحيرة مسحورة لذلك السبب فقط ، و لكن تتميز تلك البحيرة بتغيرألوانها على مدار اليوم الواحد و الذى يصل لسبع ألوان مما يجعلها أشبه بسحر من وحى  الخيال.

 

البحيرة المسحورة

 

منطقة قناة المانجروف

 

نبات المانجروف النادر جدا، و هو نبات بحرى يمتص المياه المالحة، و يعيش عليها و تظهر الأملاح على أوراقه يتواجد بكثرة فى قناة تفصل بين جزيرة البعيرة و راس محمد بطول 250 متر و لا يمكنك أن تصدق كيف يتواجد كل هذا المانجروف فى تلك القناة.

الحفريات القديمة

 

تحتوى راس محمد على حفريات لأسماك و كائنات بحرية عاشت قبل ما يقرب من 75 مليون سنة كما يكثر بمحمية راس محمد  الكهوف الجبلية و التكوينات الرملية التى تعود لعصور ما قبل التاريخ.

 

سمكة الأسد

 

الطبيعة البرية النادرة

 

تعتبر محمية راس محمد مقصد لعديد من الطيور المهاجرة مثل اللقلق الأبيض كما يعيش بها أنواع من البلشونات و طيور النورس و عديد الثديات الصغيرة و الزواحف و الحشرات الليلية و الوعل النوبى و الغزال السيناوى.

 

و فى الختام اعتقد عزيزى القارىء أن محمية راس محمد أصبحت ضمن أقرب خياراتك للزيارة لو كنت من محبى الطبيعة و الجمال الربانى الخلاب و قريبا سنصحبك فى رحلة أخرى داخل عالم الطبيعة  و المحميات الطبيعية و فى انتظار آرائكم عقب زيارة محمية السحر و الجمال محمية راس محمد.

 

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق