تصميم موقع إلكترونى.. لماذا؟ 7 أسباب تدفعك دفعا لـ تصميم موقع إلكترونى
perm_identity محمد أبو الفتوح

query_builder منذ 6 شهور

تصميم موقع إلكترونى.. لماذا؟ 7 أسباب تدفعك دفعا لـ تصميم موقع إلكترونى

لازال بعض أصحاب الأعمال و الشركات فى العالم العربى يظنون للأسف أن تصميم موقع إلكترونى و امتلاكه هو أمر تكميلى أو تصميم موقع إلكترونىغير ضرورى يمكن تأجيله أو الاستغناء عنه، ربما يكون ذلك بسبب أن أسلوب عمل الشركة مستقر منذ فترة طويلة بحيث يظن صاحبها أن هذا هو أفضل أسلوب متاح، إغفالاً منه للتطور التكنولوجى الذى يحدث كل دقيقة، و ربما يكون بسبب أن صاحب العمل شخصيا غير معتاد على استخدام الكمبيوتر و الإنترنت، و ذلك يجعله لا يتخيل أن هناك من يستخدمه كوسيلة رئيسية فى البحث و التسوق.

فى هذا المقال سوف نقدم لك فقط 7 أسباب تدفع أى صاحب عمل أو شركة دفعاً إلى تصميم موقع إلكترونى فى أقرب وقت ممكن .. و من الجدير بالذكر أن هذه الأسباب هى جزء بسيط من فوائد و مزايا امتلاك الموقع الإلكترونى، و ليست كل الأسباب أو المزايا.



1- الموقع الإلكترونى سوف يُكسب عملك المزيد من المصداقية.

لا يمكن أن يجادل أحد فى أن البحث على الإنترنت أصبح وسيلة هامة للمستهلك للوصول إلى غايته، و بدون أن تمتلك موقعاً إلكترونياً فإن العميل المستهدف سوف يدخل إلى مواقع منافسيك، أما إذا وجد العميل موقعك، و عندما دخل عليه شاهد موقعاً احترافياً جيد التصميم، و متميز عن المواقع المنافسه، فإنه سوف يثق بشركتك أكثر.

أيضاً عندما تقوم بـ تصميم موقع إلكترونى فإنك بالتبعية سوف تمتلك إيميلات رسمية، مما سوف يرفع من مستوى إحترافيتك بالنسبة للعميل.

2- الموقع الإلكترونى سوف يوفر عليك الكثير من الأموال.

بالطبع سوف تدفع فى مقابل تصميم موقع إلكترونى، و لكنك سوف تدفع مرة واحدة، لتحصل على مكان دائم لك و متاح للجميع دائماً، فى حين أنك إن أحببت أن تفعل ذلك بالطرق التقليدية؛ كأن تحصل على صفحة دائمة فى الجريدة الرسمية، أو مساحة إعلانية دائمة فى التلفزيون فحدث و لا حرج عن التكاليف الباهظة.

3- الموقع الإلكترونى بمثابة وكالتك الإعلانية الخاصة.تصميم موقع إلكترونى

فكر فى موقعك الإلكترونى على أنه نشرة إعلانية أو كتالوج و لكن إلكترونى، و كونه إلكترونياً يمنحه العديد و العديد من المزايا الهامة؛ مثل: سهولة و سرعة تعديل المعلومات عن منتجاتك أو خدماتك، و الإعلان عن كل جديد خاص بالمنتجات القديمة، أو التشويق لمنتج سوف يتم إطلاقه قريباً، و الإعلان عن الأحداث الجديدة، و العروض، و التخفيضات، …

4- الموقع الإلكترونى يمكن الدخول إليه دائما (24/7).

موقعك الإلكترونى يمتلك أيضاً ميزة لن تجدها فى أى وسيلة إعلان أو إخبار أو بيع أخرى على الإطلاق، فمقر الشركة أو محل البيع له وقت عمل محدد، و النشرات الإعلانية تبلى و تُرمى و يتم التخلص منها، و الإعلانات التلفيزيونية لها وقت محدد، أما الموقع الإلكترونى فهو متاح دائماً .. 24 ساعة فى اليوم .. 7 أيام فى الأسبوع .. 365 يوم فى السنة. و هل هناك أفضل من ذلك .. أن يستطيع المُستهلك أن يطلع على المنتج فى أى وقت .. و أن يخبرك بنيته للشراء فى نفس وقت اتخاذه القرار حتى و إن كان فجراً، بحيث لا يكون أمامه أى فرصة للنسيان أو التراجع عن قراره.

5- الموقع الإلكترونى يمكنك من توسيع السوق.

صدق أو لا تصدق .. هناك عميل يحتاج ما تقدمه، و لكنه غير معتاد على أن يشتريه بالطرق التقليدية، و إذا كنت تستبعد ذلك بالنسبة للمنتج أو الخدمة التى تقدمها، فيكفيك أن تعرف أن حتى السيارات و المنازل يتم بيعها على الإنترنت هذه الأيام، كما أن سوق التجارة الإلكترونية العربي فى تطور و نمو مستمر وفقا للإحصائيات الدقيقة، و خصوصاً فى الإمارات و السعودية.

6- الموقع الإلكترونى هو أفضل واجهة عرض لأعمالك.

على موقعك الإلكترونى تستطيع أن تضيف صورا لمنتجك أو خدمتك أو شركتك، و ليس فقط صورا، بل فيديوهات، و نصوص شرح و وصف و توضيح، كما يمكنك أن تنشر آراء العملاء الفعليين حول تجربة تعاملهم مع شركتك .. باختصار تستطيع أن تنشر كل ما يجعل عملك مميزاً و متفرداً.

7- الموقع الإلكترونى يوفر عليك الكثير من الوقت.

إن كنت تمتلك عملاً حراً بالفعل، فلا شك أنك تعرف أن أكثر الأمور استهلاكاً للوقت هو تزويد العملاء بالمعلومات، و الرد على استفساراتهم، سواء كان ذلك وجهاً لوجه، أو عن طريق الهاتف، أو عن طريق طباعة منشورات دعائية، أو عن طريق الإيميل. هناك صفحة واحدة على الموقع الإلكترونى سوف توفر عليك معظم هذا الوقت، ألا و هى صفحة الأسئلة الشائعة، و هى صفحة تقوم فيها بتوقع كل الأسئلة التى قد يحتاج العميل الإجابة عليها، ثم تضعها جميعا فى صفحة واحدة و تقوم بالإجابة عليها إجابات شافية وافية، بحيث لا يحتاج العميل بعدها إلى إضاعة وقتك و وقته بالأسئلة المتتابعة.

لهذه الأسباب و لغيرها الكثير يتجه كل أصحاب الأعمال إلى تصميم موقع إلكترونى خاص بمؤسساتهم و أعمالهم و متاجرهم الإلكترونية .. لذلك لا تفوت على نفسك فرصة الاستفادة من هدية التكنولوجيا الحديثة لعالم الأعمال.

 

محمد أبو الفتوح مقالات الكاتب

كاتب و مترجم و مدمن للتعليم الذاتى المستمر.

اكتب تعليق