فقدان الشهية عند الطفل ..أسباب فقدان الشهية ..هل هناك فاتح شهية طبيعى للأطفال.. تعرف على خطوات زيادة شهية الطفل

فقدان الشهية عند الطفل مشكلة مهمة فما هى أسباب فقدان الشهية وهل هناك فاتح شهية للأطفال لكن تعالوا نتعرف أكثر على هذه المشكلة

الولد مش بياكل خالص يا دكتور .. اعمل ايه ؟

ازاى اخلى البنت تاكل بسهولة ؟

مفيش حاجة تفتح شهية العيال يا دكتور ؟

البنت وزنها مش بيزيد خالص و مفيش أكل

اكتبلى فاتح شهية للولد يا دكتور

ما سبق مثال متكرر دوما لأسئلة و طلبات توجهها الأمهات لطبيب  الأطفال و أنا منهم؛ و ذلك حرصا من الأمهات على صحة أطفالهم، و تقوية مناعتهم، أو رغبة فى زيادة وزن الطفل الزيادة الطبيعية المطلوبة مع النمو عن طريق زيادة شهية الطفل، و سنعرض بصورة مبسطة خطوات هامة لتحسين شهية الأطفال طبيعيا.



أولا يجب التأكد أن سبب فقدان الشهية عند الطفل ليس مرضيا

من الممكن أن يكون السبب الرئيسى لفقدان الشهية أو نقصها

هو مرض خفى، أو ذو أعراض بسيطة غير ملحوظة، و لذلك يجب مراجعة الطبيب للتاكد من خلو الطفل من مثل هذه الأمراض المسببة لنقص الشهية مثل :

  • حساسية الطفل للطعام
  • أمراض التهابات الأمعاء  المناعية
  • مشاكل التمثيل الغذائ

بعد التأكد من أن الطفل لا يعانى من أى أمراض تسبب فقدان الشهية عند الطفل يمكن للأم اتباع الخطوات التالية لزيادة شهية الطفل

دعيه يأكل بنفسه حتى لو باستخدام يديه

من الخطوات الهامة جدا لزيادة رغبة الطفل فى الأكل هو تركه يأكل بمفرده حيث يرغب الطفل فى خوض ذلك التحدى، و الانتصار
فيه  فيجب على الأم تخصيص مكان للطفل لتناول الطعام، و تركه يتناول الطعام بمفرده و ساعد ذلك أيضا على زيادة ثقة الطفل  بنفسه.

اقرأ أيضا  كيف تتعاملين مع طفلك انتقائى التغذية (الطفل الانتقائى)

وجبة الإفطار أهم وجبات اليوم

وجبة الإفطار  تعد الجسم لبدأ اليوم بعد فترة صيام الليل الطويلة، و حصول الطفل على وجبة إفطار صحية و متوازنة يزيد من شهيته لتناول الطعام بقية اليوم، كما أنها تحسن عملية التمثيل الغذائى للطفل؛ و لذلك يجب أن تكون وجبة أساسية يومية و لا يتم تفويتها.

شرب الماء قبل الوجبات

يجب أن يتناول الطفل كميات مناسبة من الماء يوميا و خصوصا قبل الوجبات بنصف ساعة، حيث يعمل ذلك على زيادة شهية الطفل، و يحسن عملية الهضم كذلك.

يجب تقنين الوجبات الخفيفة ( سناكس )

فى حال رغب الطفل فى وجبة خفيفة فلا تعرضى عليه الأطعمة المغلفة، و رقائق البطاطس المغلفة بل يجب اعتبار الوجبة الخفيفة طعام؛ و اعرضى عليه ساندويتش أو طبق حبوب.

 

طعام الطفل المفضل يوضع فى الحسبان

فى حال وجود طعام مفضل للطفل لا مانع من عرضه على الطفل حتى لو يوميا؛ ثم يتبع بالطعام الصحى المغذى للطفل حيث أنه عند رؤية الطفل لطعامه المفضل يبدأ فى اشتهاء الطعام.

 تجنب المواضيع المزعجة للطفل وقت الطعام و جعله وقت ممتع

يجب عدم التحدث مع الطفل عن مواضيع تزعجه أثناء تناول الطعام مثل الواجبات المدرسية، و يتم الحديث عن أشياء تسعد الطفل  و تبهجه حيث يزيد ذلك من  حب الطفل لوقت الوجبات و يفضل أن يستمر لوقت أطول  عكس لو تم التحدث فى مواضيع تزعجه.

الزبادى و عصير الليمون يزيدا الشهية

تناول الطفل لكل من الزبادى و عصير الليمون يزيدا من شهية الطفل؛ فيجب الأخذ بعين الاعتبار أن يتناول الطفل منهما كل فترة كما أنهما يزيدا من مناعة الطفل.

المناخ و حرارة المكان لهما دور

الطفل فى حالة احساسه بالحر تقل شهيته للطعام، و لذلك يجب الحرص تماما على ان يكون الجو دائما لطيفا حتى لا تقل شهية الطفل  للطعام.

اقرأ أيضا  اكلات شعبية سعودية نجدية .. ايه اكتر اكله مشهوره في السعوديه؟

الزنك يزيد شهية الطفل

تناول الطفل لطعام غنى بالزنك مثل قرع العسل و القمح يزيد من شهيته، و يمكن اسنشارة الطبيب لامكانية تناول الطفل لجرعات دوائية من الزنك لزيادة الشهية.

لا تنسى التحلية

يجب أن يعتاد الطفل على تناول التحلية بعد الطعام، و يفضل أن تحتوى على فاكهة حيث تزيد من شهية الطفل خصوصا التفاح و العنب و التوت.

الرياضة و اللعب بانتظام

الرياضة أو اللعب و أى نشاط بدنى بالنسبة للطفل يحسن من عملية الهضم، و التمثيل الغذائى و يعمل على زيادة شهية الطفل للطعام باستمرار.

أخيرا أطعمة أخرى تقلل من فقدان الشهية عند الطفل وتزيد شهيته

هناك بعض الأطعمة التى مع تناولها أو اضافتها للطعام  تزداد شهية الطفل للطعام منها:

القرفة، الزنجبيل، الفول السودانى، الجزر، حبوب قرع العسل، البلح، الخوخ و الطماطم.

فى النهاية أتمنى أن تهتم الأمهات بكل ما يخص اطفالهم و تغذيتهم منذ ولادة الطفل و باستمرار كما أتمنى أن تصل الاستفادة من هذا المقال لكل الأمهات، حفظ الله أطفالنا و بارك لنا فيهم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *