حليم .. عبد الحليم حافظ كما لم تره من قبل (تقرير مُصوَّر).

حركة من يديه وهو يغنى كفيلة بأن تحرك قلوب عشاقه من المشرق إلى المغرب ؛ لتتمايل معه طرباً وعشقاً ، تلك العذوبة والصوت الآخاذ والرقة والرومانسية والكاريزما مجتمعة فى صوته ، ذلك الصوت الذى يأخذك من حال إلى حال ؛يرتفع بك إلى أفاق رحبة؛ إلى معانى ومشاعر غاية فى الرقة والرقى فى نفس الوقت ، إنه الحاضر دائما رغم طول الغياب ، حيث تحل اليوم الثلاثون من مارس ذكرى وفاته الأربعون ؛إنه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أوكما يطلق عليه عشاقه  حليم .

نقدم لكم  حياة العندليب الأسمر فى صور ، صور نادرة جداً ، صور تراها لأول مرة .




الغرفة التى ولد بها عبدالحليم حافظ بقرية الحلوات مركز الزقازيق محافظة الشرقية وذلك فى 21يونيو 1929م. الغرفة من الداخل

 

 

 

 

 

 

 

 

السيدة التى أرضعت عبدالحليم حافظ من عمر 10 أيام وذلك بعد وفاة والدته إلى سن السنتين .

 

عبدالحليم وهو طفل (وهنا كان أسمه عبدالحليم شبانه) عبدالحليم حافظ فى 26/4/1948 بعد حصوله على المعهد العالى للموسيقى العربية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يوسف وهبى و هو يقدم عبدالحليم حافظ فى حفل أضواء المدينة بحديقة الأندلس وذلك بتاريخ 18/6/1953 ، وهى تعد البداية الحقيقية أو الحفلة الرسمية الأولى لحليم .

 

بدء تصوير أولى أفلام حليم عام 1955 ، وهم أفلام  “لحن الوفاء،  وشاركه البطولة: شادية ، وهو أول أفلامه”

و ” أيامنا الحلوة، وشاركه البطولة: فاتن حمامة ، عمر الشريف ، أحمد رمزى  “

 و “أيام وليالى ، وشاركه البطولة: إيمان ، أحمد رمزى ، محمود المليجى   “

اقرأ أيضا  كلمات اغاني عبد الحليم حافظ (جميع اسماء أغاني عبد الحليم حافظ)

و ” ليالى الحب ، وشاركه في البطولة:آمال فريد ، عبدالسلام النابلسى ” ،

وفى هذه الفترة بدأ يهاحمه النزيف الحاد أكثر من مرة .

 

وتتوالى الأفلام والنجاحات فى حياة العندليب إلى أن نصل إلى فيلم من أهم أفلامه وهو فيلم معبودة الجماهير ، وذلك عام 67، والذى استمر فى تصويره لمدة أربع سنوات وذلك بسبب النزيف الحاد الذى تعرض له .

 

فيلم أبى فوق الشجرة وهو أخر أفلام العندليب؛وصدر فى ١7 فبراير ١٩٦٩، والذى حقق نجاحاً منقطع النظير. حيث قدم حليم خلال مشواره (16) فيلم . عبد الحليم حافظ وعادل إمام فى المسلسل الإذاعي “أرجوك لا تفهمني بسرعة”سنة 1973. وهو المسلسل الوحيد الذى قدمه حليم .

 

عبدالحليم حافظ فى باريس عام 1974م . حليم أمام قوس النصر فى باريس.

 

 

 

 

 

 

 

 

حليم فى باريس عام 1974 حليم فى باريس مع بعض المعجبات حليم على مسرح الأولمبيا بباريس (أغنية رسالة من تحت الماء) حليم على مسرح الاولمبيا بباريس وأغنية فاتت جمبنا (مقطع : مش قادر أنسى ضحكتها) . عبدالحليم حافظ وأحمد فؤاد حسن قائد الفرقة الماسية التى رافقت العندليب منذ بداية مشواره لنهايته.

يقول أحمد فؤاد حسن أن أول حفلة لهم مع حليم كانت فوق سطح منزل جيران حليم فى المنيل ، وكان الأجر الإجمالى لحليم وللفرقة وللملحن وللمؤلف 25جنية، وكان عدد أعضاء الفرقة 12عازف  ، اما أخر حفلة فكانت بتاريخ 24/12/1976، وكان عدد أعضاء الفرقة 40 عازف ؛ والأجر كان يتناسب مع عمل ربع قرن .

 

عبد الحليم حافظ ونزار قبانى وحوار حول أغنية قارئة الفنجان ،أخر أغانى العندليب عام 1976م .

 

يشرح حليم هنا سبب غيابه عن السينما لمدة4 سنوات، ويتحدث عن مشاريعه القادمة ، حيث يقول (دة مش راجع لعدم وجود قصة ؛لكن راجع لصحتى أنا شخصياً؛ هو اللى مانعنى كل هذه المدة ،أرجو إن ربنا يوفقنى وأقدم قصة “لا” ، وأقدم بعدها قصة الأستاذ إحسان عبد القدوس “تائة بين السماء والأرض ” ،ودى هتكون فيلم إستعراضى غنائى إن شاء الله .

اقرأ أيضا  كلمات اغاني عبد الحليم حافظ (جميع اسماء أغاني عبد الحليم حافظ)

ويضيف : هعمل أغانى للأطفال وتكون كويسة بإذن الله ،وإن شاء الله هعود قريب مع سعاد حسنى وبعده مع الفنانه الكبيرة فاتن حمامة .

حليم و صراعه الطويل مع المرض

حليم وصراعه الطويل مع المرض

 

حليم ومعاناته الطويلة مع المرض والذى بدأ بالظهور فى صورة نزيف حاد فى عام 1955، ومنذ ذلك التاريخ وإلى وفاته عانى حليم من  المرض كثيرا حيث أجرى 61 عملية جراحية خلال حياته .

وتوفي عبد الحليم حافظ  يوم الأربعاء 30 مارس 1977م في لندن عن عمر يناهز السابعة والأربعين عاما، وقد كان السبب الأساسي في وفاته الدم الملوث الذي نقل إليه حاملا معه التهاب كبدى فيروسى  (فيروس سى ) الذي لم يفلح الأطباء فى علاجه ،وذلك لوجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بالبلهارسيا منذ الصغر،وهذا ما أوضحه فحصه في لندن  .

 مشاهد من جنازة العندليب ، وهى واحدة من أكبر الجنازات فى تاريخ مصر ؛ والتى حضرها 250 ألف شخص ، وهو يعتبر رقم ضخم جدا بالنسبة لعدد سكان مصر فى ذالك الوقت وهو 40 مليون نسمة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *