الغذاء الصحى للاطفال..كيف تنظمى تغذية الطفل (أكل الرضيع) لينمو بشكل صحى؟..أكلات للأطفال فى العام الأول
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 5 شهور

الغذاء الصحى للأطفال..كيف تنظمى تغذية الطفل (أكل الرضيع) لينمو بشكل صحى؟..أكلات للأطفال فى العام الأول

أولادنا هم المستقبل و هم الاستثمار الافضل دوما الذى يجب تنميته و الحرص عليه، و لكل استثمار تحدياته و التحدى الأول الذى نواجهه مع أطفالنا منذ يومهم الأول فى هذه الدنيا هو كيفية اطعامهم،و ما هى أكلات الأطفال الأفضل لهم،  و حيث ان التغذية السليمة للطفل فى عامه الاول تساوى نمو جسدى و عقلى سليم للطفل؛ بل و تشير الدراسات الحديثة أن تغذية الطفل فى عامه الاول قد تحدد مسار حياته كلها حتى الممات و لذلك نواجه عدد كبير من التساؤلات تطرحها الأمهات:



كيف أتأكد من حصول طفلى على ما يكفيه من طعام ؟

كم وجبة يجب أن يتناولها يوميا ؟

متى ابدأ باضافة أطعمة بجانب الحليب ؟

ماهى الأغذية التى يجب البدأ بإضافتها عند الفطام ؟

و للإجابة عن كل هذه التساؤلات و تساؤلات أخرى؛ سنستعرض بشكل مبسط قدرات الطفل الغذائية، و تطورها مع التقدم فى العمر و ما يناسبها من اطعمة لكل مرحلة عمرية من اليوم الاول للولادة و حتى نهاية السنة الاولى من عمره.

مرحلة ما قبل الفطام و قلق الأمهاتالرضاعة الطبيعية

تبدأ هذه المرحلة منذ اليوم الأول لولادة الطفل، و تمتد حتى الشهر السادس من العمر و فيها و بناء على توصية منظمة الصحة العالمية و الجمعية الامريكية لطب الأطفال تكون الرضاعة الطبيعية الحصرية هى الغذاء الأمثل للطفل.

حيث تلبى كافة احتياجاته الغذائية ، حتى المياه يمكن الاستعاضة عنها بالحليب ، فلا يحتاج الرضيع إلى شرب الماء خلال تلك الفترة طالما كان منتظما فى الرضاعة.
و فى حالة وجود عائق لاستمرار الرضاعة الطبيعية نلجأ للألبان الصناعية و يجب ان تكون تحت اشراف طبيب.

يفضل بدأ إعطاء الطفل فيتامين د من الأسبوع الأول من عمره لتعويض قلة التعرض لأشعة الشمس التى تعمل على تنشيطه.

فى هذه المرحلة يزداد وزن الطفل 4 كيلو جرامات عن وزنه المولود به بواقع 3 كيلوات فى اول 4 شهور لكل شهر 750 جم ثم كيلو للشهرين الخامس و السادس لكل شهر 500 جم و لذلك يجب متابعة زيادة وزن الطفل خلال عامه الاول بانتظام.

يجب على الأم تناول الغذاء الصحى اثناء فترة الرضاعة حرصا على سلامتها و طفلها.


الأسابيع الاولى من التنوع الغذائىالرضاعة

من الشهر السادس و السابع يبدأ الطفل من التمكن من الجلوس مع قليل من المساعدة، و يتمكن من بلع الأطعمة غير السائلة مع قدرته على تحريك لسانه لمساعدته على البلع و هنا نبدأ بادخال الأطعمه المناسبة مع الالتزام بالتعليمات التالية :

_ يجب عند البدأ فى تغذية الطفل أن يكون يشعر بالجوع فلا تطعميه عقب الإنتهاء من الرضاعة مباشرة.

_ يجب أن يكون الطفل جالسا أثناء تناوله للطعام حتى لو مسنودا أو جالسا على كرسى الأطفال.

_ يكفى الطفل كميات قليلة من الطعام فلا داعى لإطعامه بالقوة.

_ عند البدأ فى تغذية الطفل نختار نوع واحد من الطعام ليومين او ثلاثة، و ذلك لمعرفة حساسية الطفل (طفح جلدى أو إسهال ) لأى نوع من أنواع الطعام ويجب تجنب تناوله فى المستقبل.

أكلات الأطفال
_ يجب استخدام المعلقة عند تغذية الطفل و لا يوضع الطعام فى البيبرونة.

_ نبدأ أولا ليتم تغذية الطفل باعطائه الحبوب المطحونة المدعمة بالحديد (على شكل بودرة تخلط بالماء أو باللبن)، أو الحبوب المكونة من القمح و الحليب من الأنواع المختلفة المتوفرة فى الأسواق.

_ بعدها نبدأ فى إدخال الخضار للطفل (بطاطس + جزر + كوسة) حيث يتم سلقها و تهرس جيدا أو تضرب فى الخلاط.

_ نتجنب إضافة ملح أو سكر عند تغذية الطفل.

_ يجب تعقيم و تنظيف كل الأدوات التى تستخدم فى تحضير و تجهيز طعام الطفل.

_ يفضل استخدام الأطعمة الطازجة المعدة فى المنزل و تجنب الأطعمة المجمدة.

_ يجب البدأ فى إعطاء الطفل المياه مع ادخال الاطعمة.

_ لا يجب أن نقوم بإدخال وجبات الطفل الرضيع الأولى للأطفال المبتسرين او قليلى وزن الولادة مثل الاطفال بتمام الحمل و وزن الولادة الطبيعى بل نعتمد على وزن الطفل، و قدرته على الجلوس حيث يجب ان يكون وزنه 6 كيلو عند البدأ بادخال الأطعمة الإضافية للطفل المبتسر أو قليل وزن الولادة.

حان الوقت لتنوع المذاق و القوام

أكلات الأطفال

من الشهر الثامن تبدأ أسنان الطفل فى الظهور كما يستخدم لسانه لمضغ الطعام على فكيه الأيمن و الأيسر، و يتمكن من الجلوس بنفسه و يبقى رأسه مستقيما و الأن يكون الطفل مستعدا لتقبل الخضروات و الفاكهة المهروسة ( فلفل، فول، باذنجان، بازلاء، بطيخ، أناناس، جوافة ).

و يمكن البدأ بادخال اللحوم البيضاء ( أرانب، دجاج، سمك ).

تعليمات هامة فى هذه المرحلة :

_ يجب ألا نترك الطفل بمفرده أثناء تناوله الطعام خوفا من حدوث اختناق للطفل بسبب دخول الطعام للقصبة الهوائية.

_ يلزم تجنب الأطعمة التى قد تسبب له الاختناق مثل (حبات العنب الكاملة – الحلويات الصلبة – الخضار غير المطهو جيدا- قطع الجبن الصلبة – الفاكهةالصلبة).

_ عند رفض الطفل لنوع من الطعام فلا نتوقف عن إعطائه له، لكن ننتظرعدة أيام ثم نحاول تقديمه له مرة أخرى، كما يمكن خلطه مع نوع آخر من الطعام يحبه الطفل.

_ يفضل عدم إعطاء الطفل نوع جديد من الطعام و هو مريض ، فقد يرتبط ذلك مع الطفل بحيث يربط بين شعوره بالألم و المرض و بين هذا النوع من الطعام فيرفضه و لا يتقبله نهائيا بعد ذلك.

الأن ينضم لمائدة العائلة ويأكل كالكبارأكلات الأطفال

عند بلوغ الطفل عام من عمره يبدأ بإلتقاط كوبه، و يمكن أن يقضم او يمضغ كل أنواع الأطعمة و يعبر عن حبه لنوع محدد من الطعام من خلال الكلام أو قد يرفض الطعام بهز رأسه للرفض، و الأن يجب أن يتناول الطفل 3 وجبات رئيسية قد تتخللها وجبات خفيفة و يجب أن يتم إعداد الوجبات بتنوع لتشمل المواد الغذائية الأساسية لنمو الطفل.

يفضل تجنب السكريات و يمكن للطفل الأن تناول الحليب البقرى و البيض الكامل و لحم البقر كما يمكن أن يبدأ بتناول عسل النحل، و الذى نتجنب تناوله قبل عام خوفا من التسمم بالميكروبات اللاهوائية.

بعد بلوغ الطفل عامه الأول يكون من الضرورى التأكد من عدم وجود نقص الحديد لدى الطفل حتى لا يؤثر ذلك على الطفل و يجعله عرضة للإصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا).

لوقاية الطفل من الإصابة بنقص الحديد ينصح بالإكثار من تناول أكلات الأطفال الغنية بالحديد مثل (الوجبات الخفيفة المدعمة بالحديد – اللحوم – الدجاج – الأسماك – الفاصوليا – التفاح – عصير الطماطم – شورية الخضار) ، كما ننصح بإعطاء الطفل الحبوب المدعمة.

أثناء كل مراحل تغذية الطفل و نمو الطفل يجب المتابعة مع الطبيب خاصة عند حدوث اى مشاكل كالحساسية أو عدم نمو الطفل، و زيادة وزنه بالشكل الصحيح فصحة الطفل و مستقبله يعتمد على هذه المرحلة بشكل كبير؛ جعل الله أولادنا قرة اعين لنا و بارك لنا فيهم.

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق