أخطر 10 علامات على الطفل حديث الولادة تستدعى استشارة الطبيب فورا
perm_identity د . محمد صلاح

query_builder منذ 9 شهور

أخطر 10 علامات على الطفل حديث الولادة تستدعى استشارة الطبيب فورا

الطفل حديث الولادة فى الشهر الأول،  و خصوصاً بالنسبه للأمهات الجدد، عباره عن كائن غامض مازلت لا تعرف ما هو الطبيعى و ما يعتبر علامة خطرة يتوجب عليها التوجه لأقرب مشفى فى أسرع وقت عند رؤيتها لهذا العرض على صغيرها .



أرقام و مؤشرات وفقا لدراسات دولية

طفلك حياتك

طفلك حياتك

و وفقاً لليونسيف , فإن 40 % من كل وفيات الأطفال تحت سن الخمس سنوات حول العالم , تحدث لحديثى الولادة فى الشهر الأول من عمره , و أن نصف الوفيات التى تحدث فى الشهر الأول , تحدث فى الأيام الأولى عقب الولادة.

و وفقاً لدراسات كثيرة متعمقة فى هذا الأمر , فإن معظم هذه الوفيات تحدث نتيجه التعرف المتأخر على مرض الأطفال فى هذه الفتره , و قرارات الأم و المحيطين بها المتأخرة فى طلب النصيحه و المشوره الطبية من طبيب متخصص , و هذا للأسف بسبب نقص المعلومات الطبية للأم عن هذه الفتره و علامات الخطر التى يجب عندها تقييم الطفل طبياً دون تأخير.

ذكرى من الواقع تؤكد الأرقام و المؤشرات

مازلت أتذكر أحد الأمهات التى طلبت المشوره الطبية فى أحد المستشفيات الحكومية , تشتكى من أن طفلها درجه حرارته منخفضه فقط منذ أيام و أنها تحاول تدفأته و اليوم رفض الرضاعه نهائياً , و أنه لا يشكو من أى شىء أخر , انه ” كويس جداً ” جداً بخلاف ذلك على حد تعبيرها , و بفحص الطفل لاحظنا علامات العدوى واضحة على الطفل بشدة و تم حجز الطفل فى وحده حديثى الولادة للعلاج.

وفقاً لمنظمه الصحه العالميه , فإن عند عمل مسح و استطلاع عن ما يعتبره الأمهات حول العالم علامات خطيره , أظهرت النتائج أن أعراض عاديه مثل انتفاخ البطن أو المغض و العطس و الكحه , تحتل مكانه أعلى من أعراض خطيره مثل ارتفاع معدل التنفس و إنخفاض درجه حراره الجسم.

انتبهى لطفلك جيدا

و لذلك يجب على كل أم أن تعرف العلامات الخطيره التى يجب نقل الطفل لمقدم خدمه طبيه لفحصه عند ظهورها.

مبدأيا يجب أن تعرف كل أم أن مجرد عدوى بسيطة فى الشهر الأول قد تؤدى لمضاعفات خطيرة , و تحتاج لمتابعه طبيه دقيقة , قد يصل لتسمم الدم.

لا تهملى أقل التفاصيل

لا تهملى أقل التفاصيل

و على الأم أن تنتبه فى حال حدوث أحد هذه الاعراض على طفلها و تطلب المشورة الطبية فوراً

  • ضعف الطفل و عدم قيامه بعمل حركات إرادية.
  • رفض الرضاعه التام و لا أقصد هنا اليوم الأول من العمر حيث يكون كميه اللبن و احتياجات الطفل قليله نسبياً , بل أقصد عدم قدرته على التمسك بصدر الأم و ضعف الرضاعه و عدم الرغبه فيها.
  • إرتفاع درجه الحرارة، و هذا بالطبع فى الظروف الطبيعية , درجه حرارة و ملابس ملائمه , و يفضل قياسها عن طريق ترمومتر طبى يوضع تحت الإبط مباشره دون ملابس لمده 3 دقائق.
  • انخفاض درجه الحرارة أيضاً فى الظروف القياسيه من حرارة و ملبس علامه خطر كبرى , مع الوضع فى الاعتبار أن الفشل فى تدفأه الطفل الطبيعى حتى قد تؤثرعلى حالته العامة.
  • سرعه النفس , زياده تنفس الطفل عن 60 نفس فى الدقيقه يحتاج لفحص من طبيب أطفال متخصص.
  • التشنجات , الحركات غير الإراديه الغريبه من الأعراض التى تستلزم فحص طبى دقيق , و فى عصر انتشار كاميرات التليفونات المحموله فأن تصوير التشنج أو الحركه غير الإراديه أمر مفيد جداً للطبيب.
  • النخر أو بالعاميه ( النتّه ) و هو صوت يخرج مع كل نفس و هو أحد علامات الإجهاد التنفسى.
  • زرقه الشفاه و المنطقه حول الشفاه , و هى علامة خطيرة تستدعى فحص دقيق و التوجه لأقرب مستشفى على الفور , و هى تختلف عن زرقه الأطراف بعد الولادة و التى تعتبرعادة أمر عادى يقل تدريجيا بالتدفئه.
  • اصفرار بياض العين , و جلد الطفل خصوصاً إن ظهر فى اليوم الأول أو الثانى , أو إذا كانت فصيله دم الأم O أو ال RH  أو ما يسمى بمعامل ريسيس سالب.
  • الترجيع الأخضر ,  عاده ترجيع الطفل ليست من العلامات الخطره , و لها اسباب كثيره طبيعيه , و لكن ترجيع سائل أخضر اللون من الأمور التى تحتاج لتقييم طبيب أطفال.

بالطبع هذا الأعراض ليست كل شىء و فحص الأطفال حديث الولادة بواسطة طبيب أطفال متخصص أمر هام جداً خصوصاً بعد الولادة و متابعه نموه العقلى و الجسدى من الأمور الهامة , و لكن على كل أمأن تدرك أن حدوث أحد هذه الأعراض يعنى انه لا يمكن تأجيل أو التغاضى عن زيارة طبيب الأطفال لتقييم حاله الطفل.

د . محمد صلاح مقالات الكاتب

طبيب أطفال , يحب أن يعرف شىء عن كل شىء

اكتب تعليق