ترك التدخين سهل “اسأل مجرب ولا تسأل طبيب”
perm_identity أميرة أشرف

query_builder منذ 10 شهور

ترك التدخين سهل اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

( أحمد : اتفضل ياباشا
محمد : لا ياعم بطلتها
أحمد :يرد بكل أسى والله نفسى ابطلها)
غالبا مايشعر كثير من المدخنين باليأس والإحباط فى الإقلاع عن هذه العادة السيئة التى اصبحت مبرمجة فى الدماغ ولكن السؤال الذى يطرح نفسه .

هل ترك التدخين أمر مستحيل ؟
هل السجائر الإلكترونية تفيد فى ذلك ؟
كيف السبيل للإقلاع عن هة العادة نهائيا؟ترك التدخين
كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى مصر لعام 2016 أن إجمالى عدد المدخنين فى مصر، بلغ 19.6% من إجمالى السكان، 15 سنة “فأكثر مدخنون ” وانه تبلغ نسبة المدخنين بين الذكور 41% ، أن أكثر 22.5% من الشباب فى سن 25-44 سنة مدخنون وأن أكثر من 60% من إجمالى المدخنين يدخنون من 15-24 سيجارة يومياً.
مما لاشك فيه أن السيجارة فى اعتقاد المدخنين الرفيق الدائم الذى يخفف عنهم قسوة الحياة وتساعدهم على الشعور بالراحة النفسية لذلك اقلاعهم عن التدخين لن يأتِ بالحديث عن أضرار التدخين الذى يبدو تقليدياً وغير كافياً بل عن طريق نماذج وخطوات مجربة ومحددة .



تجربة محمد الناجحة ” اسأل مجرب ولا تسأل طبيب “

يتحدث صديقى عن التدخين طوال عشرة اعوام امضاها وهو يدخن بمعدل ثلاث علب سجائر يومي، ولكنه قرر فجأة أن يتوقف عن التدخين نهائياً لإحساسه بأنه يستطيع فعل ذلك بكل سهولة كغيره وانه ليس عبدا للسيجارة ثم بدأ فى تنفيذ القرار واقلع عن التدخين خلال 21 يوماً.
انها مجرد فترة انسحاب النيكوتين من الجسم وإدمانه فى حين ،انك تصوم شهر رمضان 30 يوماً لأكثر من نصف اليوم و يضيف أنه منذ ذلك الوقت لم يشعر يوماً بأنه يرغب فى العودة إلى التدخين ووضعه الصحى اليوم أفضل بكثير .
وعند سؤال مجموعة من أساتذة الطب
هل الاقلاع عن التدخين امر مستحيل ؟
هل السجائر الالكترونية تفيد فى ذلك ؟
كيف السبيل إلى الإقلاع عنهذة العادة المدمرة ؟
فأجابوا ان التدخين حالة نفسية وإن لم يقتنع الشخص بالأقلاع عنه فلن تساعده هذه الخطوات، فى حين ان اعتمد على هذة الخطوات يستطيع الأقلاع عن هذة العادة خلال 21 يوماً فقط .
1- اتخذ القرار بأنك لن تدخن اى نوع من السجائر وهذا القرار يحتاج إلى ان تقف أمام نفسك وتخبرها بأنك تسطيع فعل ذلك بكل سهولة
فالسؤال الذى يطرح نفسه هل فعلا تريد هذا من قلبك ام انت متردد ؟

ترك التدخين

الأمر كله فى العقل

وإن كنت متردد استجمع كل قواك واتخذ الفرار الآن
ولا تذهب إلى النقطة التالية إلا بعد أن تجيب على هذا السؤال .
2- لا تربط التدخين بأنك لا تستطيع الراحة أو التركيز او القيام باى عمل
إن اعراض انسحاب النيكوتين وإدمانه يجعلك تتخيل هذا ، ما هذا إلا اوهام تحيط بها نفسك ودليل ذلك انك لم تولد مدخنا !
3- توقف عن التدخين فجأة وليس تدريجيا بجميع انواعه ولا تترك السيجارة وتذهب الى الشيشة او السجائر الالكترونية ،فأنت تعذب نفسك .
“فهناك دراسة امريكية فى عام 2014 وجدت أن السجائرالإلكترونية ليست فعالة فى المساعدة على الأقلاع عن التدخين ”
4- خطط لما سيحدث عندما يأتى وقت السيجارة ، ماذا ستفعل بعد الأكل ؟عندما تستيقظ من النوم ؟ اثناء شرب الشاى أو القهوة أو الجلوس مع المدخنين والاوقات التى تحب فيها التدخين
بأنك ستذهب إلى الجيم او الاشتراك فى رياضة معينة أو شرب مشروبات أخرى تحبها او تذهب الى اصحابك الغير مدخنين أو تجلس وسط اولادك او تذهب إلى التمشية فى الهواء
5- هناك تقنية تسمى إرساء الحالة الذهنية وهى بإختصار أن تربط الأشياء التى تكرها بالسيجارة من خلال عقلك عندما تود التدخين بشدة مثلا أن السيجارة تستهلكك، يمكن ان تموت وهى بيدك اى انت عبدا لها تخيل اطفالك يدخنون امامك ! تخيل امراض السرطان والرئة وتصلب الشراين قد اصابتك! ، تخيل امراض رائحتها التى تنفر الناس منك ثم اربط كل هذا بالسيجارة بفعل استحالة تفكر بها .
6- عندما تأتيك الرغبة فى التدخين تحدى نفسك وقد اثبت ذلك فى العديد من المناسبات فى حياتك ، الشئ الذى يدعى ب “السيجارة ” لن تقدرعليك.
هل تتذكر الصيام ؟ لقد صمت عدد من الساعات تتراوح بين 15-10 ساعة بإرادتك لمدة شهر لأكثر من نصف اليوم
7- اشرب كثير من السوائل عند توقفك عن التدخنين ودائما خذ انفاس عميقة عندما تأتيك الرغبة فى التدخين
8- واخيرا ابتعد عن جملة ” سيجارة واحدة لن تضر ” اى سيجارة ستهدم جميع مابنيته حيث تجعلك مدخنا بشراهة أكثر مما كنت فى السابق.

وانطلاقا من التجربة الواقعية وهذه الخطوات الممنهجة ، هل الأقلاع عن التدخين امر مستحيل فقط اتخذ القرار وابدأ بالتنفيذ والله ولى التوفيق .

أميرة أشرف مقالات الكاتب

كاتبة صحفية اداب اعلام صحافة "قل ربى زدنى علما"

اكتب تعليق