الدليل الشامل لـ تعليم ( كيف أتعلم اللغة الإنجليزية) .. تعلم اللغة الإنجليزية على نور!
perm_identity محمد أبو الفتوح

query_builder منذ 10 شهور

الدليل الشامل لـ تعليم ( كيف أتعلم اللغة الإنجليزية) .. تعلم اللغة الإنجليزية على نور!



قد لا تُشير الإحصائات إلى أن اللغة الإنجليزية هى الأكثر تحدثًا فى العالم، و لكنها – و بلا جدال – نجحت فى أن تنصب نفسها كلغة رسمية للتواصل بين أصحاب اللغات المختلفة، كما أصبحت اللغة الرسمية للأعمال و السينما فى العالم أجمع، لذلك ستجدها اللغة الثانية فى الدراسة فى معظم دول العالم، إذ يبلغ المتحدثون بها بانتظام حد الـ 2 مليار شخص؛ لذلك فلقد اكتسب تعلم اللغة الإنجليزية اهتمامًا ضخمًا؛ حيث أصبح السؤال الأكثر ترددًا على ألسنة الشباب: “كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟”.

كيف أتعلم اللغة الانجليزية .. تعلم اللغة الإنجليزية

تعلم اللغة الإنجليزية يحتاج إلى تعلم

إن تعلم اللغة الإنجليزية و دراستها هو الشغل الشاغل لكل شباب الوطن العربى، و لكن حتى يكون تعليم اللغة الإنجليزية مجديًا يجب أن نعرف إجابة سؤال: “كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟” فى البداية .. و لعل الدليل الأكبر على ذلك أننا جميعًا نبدأ فى تعلم اللغة الإنجليزية فى الوطن العربى منذ سن صغيرة، و لكن القليلون فقط هم من يستطيعون تحدث اللغة الإنجليزية و استخدامها بطلاقة … يعود ذلك إلى طريقة التعلم نفسها بالطبع، و إلى الهدف من ورائها؛ فنحن نتعلم اللغة الإنجليزية فى المدارس لا لنتعلمها فى الحقيقة، و لكن حتى نحصل على درجات عالية فى الامتحان، و هذا يفقدنا الإخلاص، و يجعل كل شىء مسخرًا للإجابة على الأسئلة .. لا لاستخدام اللغة الإنجليزية فى الحياة اليومية.

  يحتوى هذا الدليل على الإجابات الوافية الشافية لـ 11 سؤالًا محوريًا فى تعلم اللغة الإنجليزية، تعتبر هى المفاتيح الذهبية لتخطيك العقبات التى تعوقك دائمًا عن الوصول لهدفك فى أن تتحدثها و تستخدمها بانطلاق و مهارة .. و هذه الإجابات ليست إجابات نظرية بحته، و لكنها ناتجة عن ممارسة عملية فى تعلُّم و تعليم اللغة الإنجليزية، و الوصول إلى نتائج مرضية للغاية على مدى السنوات .. لذلك فلا أتردد أبدًا عندما أتعهد لك أنك ستحصل على معلومات هامة و مفيدة لم تجدها فى مكان آخر من قبل .. فهذا عمل أصيل، ناتج عن تجربة حقيقية.




هل يمكننى حقًا أن أتعلم اللغة الإنجليزية ؟

فى البداية أود أن أوضح حقيقة هامة جدًا، و هى أنه لا توجد لغة فى العالم لا يمكنك أن تتعلمها، هذه حقيقة علمية، و ليس مجرد كلام تحفيزى؛ و هذه الحقيقة قائمة على حقيقة أخرى، و هى أن أى لغة فى العالم لها أبناءها اللذين يتحدثونها، و هؤلاء ليسوا أفضل منك فى شىء، هذا طبعا إن كان الشخص الذى يريد أن يتعلم اللغة إنسانًا طبيعيًا، ليس من ذوى الاحتياجات الخاصة، أو به ما يعيقه عن التعلم للدرجة التى لم يستطيع معها تعلم لغته الأم.

و لكن كيف استطاع هذا الشخص – الأمريكى مثلا – أن يتعلم لغته الأم (الإنجليزية فى هذه الحالة) ؟ .. لقد تعلمها ببساطة و تدرج أثناء سنوات طفولته، عن طريق الإنصات لكلام من يحيطوه: أبيه .. أمه .. إخوته … و بكثرة التكرار و التدريب أصبح أفضل شخص فى العالم يستطيع أن يتحدث لغته، أصبح واحد من أهل اللغة الأصليين .. أو ما يسمى باللغة الإنجليزية native speaker.

أنت أيضًا – عزيزى القارىء الطامح للتعلم – استطعت أن تكون أحسن من يتكلم اللغة العربية فى العالم (أو على الأقل لهجتك المحلية منها) بنفس الطريقة سالفة الذكر، و بناء على ذلك فإنك تستطيع أن تتقن أى لغة أخرى إذا ما اتبعت نفس الخطوات التى اتبعتها لتتعلم اللغة العربية، و أنفقت نفس الوقت، لا .. بل أقل بكثير؛ فأنت الآن رجل بالغ فاعل مكتمل العقل، و لست طفلًا لا حول له، لا يملك إلا أن يتلقى.

جملة واحدة تلخص كل ما سبق:

 إذا استطعت أن تتعلم لغتك الأم؛ فإنك تستطيع أن تتعلم أى لغة فى العالم.


ما هى مهارات اللغة الإنجليزية الأربع ؟

حتى تستطيع أن تقول أنك قادر على التواصل باللغة الإنجليزية بشكل كامل، و أنك تعرف إجابة سؤال: “كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟” فإنك تحتاج إلى أن تتقن 4 مهارات ..

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية .. تعلم اللغة الإنجليزية

مهارات اللغة الإنجليزية الأربع

إننا عندما نتعلم لغتنا الأم نمر بالأربع مهارات بترتيب زمنى معين، و هو أننا فى البداية (نستمع)، ثم (نتحدث)، ثم بعد ذلك بفترة (نقرأ)، و فى نهاية المطاف (نكتب).

تدخل اللغة إلينا أول ما تدخل من أذننا، فتخرج منا على ألسنتنا فيما يسمى (التواصل المباشر) .. ثم تدخل من أعيننا، فتخرج من أقلامنا فيما يسمى (التواصل غير المباشر).

و على ذلك – و كما هو مفهوم – فإن مهارات اللغة الإنجليزية الأربع هى على الترتيب:

  • الاستماع
  • التحدث
  • القراءة
  • الكتابة

كما يجدر بنا هنا أن نشير إلى أن هذه المهارات يُطلق عليها (مهارات تعلم اللغة الكبرى)، و تندرج تحتها  (مهارات تعلم اللغة الصغرى) مثل: النحو، و النطق، و الاسترسال، …


هل يمكننى أن أتعلم اللغة الإنجليزية وحدى ؟

نعم .. يمكنك أن تتعلم اللغة الإنجليزية وحدك، و أن تصل إلى مستوى مُرضى فى خلال سنة واحدة من بدايتك.

و لكن حتى أكون صريحًا معك على طول الخط، و لكى لا تضيع وقتك من ناحية أخرى، وجب على أن أنبهك إلى أن هذا يتوقف على أمرين هامين، إذا فعلتهما وصلت إلى مُبتغاك، و إلا فلا:

أولًا: الالتزام التام بجدول زمنى.

لن يخرج الجنى من المصباح ليدخل اللغة إلى رأسك، أرجوك كن واثقًا من هذا، و تأكد أيضاً أنك ستعمل بجد و اجتهاد على أسس منتظمة؛ لذلك فلا يكفى أن تتمنى تعلم اللغة الإنجليزية، و لكن لا بد من أن تريد ذلك من كل قلبك، و تُصر عليه.

لكى تحقق أى هدف فى العالم – و ليس تعلم اللغة الإنجليزية فقط – لا يوجد ما هو أقوى و أسرع من العمل على أسس منتظمة Working on regular basis… كل ما تحتاجه هو نصف ساعة فى اليوم .. و لكن لإنها نصف ساعة فقط؛ يجب أن تكون كل يوم، لا تخطىء يومًا إلا للضرورة القصوى، فلتعتبرها نصف ساعة مقدسة.

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية .. تعلم اللغة الإنجليزية

تعلم اللغة الإنجليزية وحدك ممكن

قد يتبادر إلى ذهنك فكرة تبدو ذكية: نصف ساعة فى اليوم = 3.5 ساعات فى الأسبوع .. لماذا لا أعمل ليوم واحد مدة الثلاث ساعات و نصف، ثم أرتاح طوال الأسبوع؟

الجواب أن هذه الفكرة ليست بالذكاء الذى تبدو عليه؛ لأن هناك جوانب أخرى للأمر بخلاف وقت العمل، منها الفاعلية مثلا .. ستنخفض الفاعلية جدا إذا ما فعلت ذلك؛ لاتساع الفارق الزمنى بين جلسات العمل، فعلى سبيل المثال ستقضى نصف الوقت تقريبًا فى تذكر ما قد تعلمته فى آخر مرة، و لن يستطيع لسانك أن يحتفظ بذاكرة لفظية جيدة و مترسخة فى الذهن، كما أن الكلمات التى تتعلمها لن تستقر فى ذهنك جيدًا لقلة التكرار، و و و …

ثانيًا: الحصول على آداة تعلم جيدة و ذكية.

ألم تقابل من قبل – عزيزى القارىء – شابًا يتعلم اللغة الإنجليزية منذ أن كان فى المرحلة الابتدائية، و لا يستطيع أن يقيم حوارًا بسيطًا بالإنجليزية لمدة 5 دقائق؟ و يحيره سؤالنا المصيرى: “كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟”.. لماذا يا ترى؟ .. لأن وسيلة التعلم ليست ذكية .. لا تتعامل مع الحياة اليومية؛ فلتحصل على كورس مصوَّر أو صوتى جيد، أو سلسلة كتب مدعمة باسطوانات، أو موقع إلكترونى ناجح.

و أقترح عليك بشكل شخصى أن تحصل على سلسلة كتب (Interchange) المدعمة بالاسطوانات الصوتية، من إصدارات جامعة كامبريدج، و هى عبارة عن أربعة كتب تُقسِّم تعلم اللغة الإنجليزية لثمان مستويات، من البداية و حتى الإتقان.

كما أقترح عليك إذا أحببت أن تتعمق فى النحو Grammar كتاب English Grammar in Use لمؤلفه Raymond Murphy، و الصادر عن نفس الجامعة.


كيف أتخطى مشكلة التوقف أثناء تعلم اللغة الإنجليزية ؟

من المتوقع جدًا أنك ستمر بفترات من الفتور فى تعلم اللغة الإنجليزية، قد تصل إلى درجة التوقف الكامل، و يحدث هذا عند معظم الناس بعد البداية بفترة قصيرة؛ إذ أن للبدايات حماستها و توقُدها الذى سرعان ما يزول بعد تأدية دوره فى إدخالك فى قلب التجربة، ليترك مكانه للانضباط اليومى، و بذل المجهود المستمر.

أكثر الأمور أهمية فى هذه النقطة هى أن تكون على علم مُسبَّق أن هذا سيحدث، و أنك لست استثناءً فى ذلك؛ بل إنه يحدث لكل الناس تقريبًا؛ و ذلك حتى لا تعتقد – عندما تنتابك هذه الحالة – أنك ميؤوس منك، و أنك لن تستطيع أن تكمل شيئًا لآخره، إلى آخر هذه الأفكار السلبية التى لا قيمة و لا صحَّة لها على الإطلاق ..

كيفية تعلم اللغة الإنجليزية .. كيف أتعلم اللغة الإنجليزية

استعد جيدًا لكبوتك القادمة

أيضا عندما تتوقع أن فترة التوقف سوف تمر بك مسبقًا؛ ستكون لديك ميزة الاستعداد الجيد لها، حتى لا تطول، و لكى تستطيع التغلب عليها، و متابعة طريقك بأكثر الطرق ذكاءً.

كل ما عليك أن تفعله لتتخطى هذه العقبة هو أن تتبع الخطوات التالية:

  • احضر المصدر الذى كنت تتعلم منه، سواء كان كتاب أو كورس صوتى أو فيديو.
  • اعثر على آخر درس كنت تتعلمه، و منه ارجع إلى الدرس السابق، و راجع مادته العلمية.
  • أجب على تمارين الدرس السابق، أو اختبر نفسك فيه.
  • إذا وجدت أنك أخفقت فى هذا الاختبار، و لم تُجب عنه جيدًا جدًا، كرر الأمر مع الدرس السابق له.
  • كرر حتى تصل إلى درس تعتقد أنك خوضت اختباره بنجاح، و أنك تتذكر كل ما فيه.
  • الآن أعد مذاكرة كل الدروس التى لم تجب عنها جيدًا، ثم انطلق من حيث كنت انتهيت قبل توقفك.

ملحوظة هامة: ربما خطرت على ذهنك فكرة أن تعود إلى إكمال تعلمك من حيث وقفت دون أن تمر بالخطوات السالف ذكرها .. للأسف هذا سيكون اختيار غير موفق فى الأغلب؛ لأنك سوف تكمل و أنت غير واثق فى مهاراتك، و فيما استقر فى ذهنك مما كنت قد تعلمته، و بعد مدة ستعود لك مرة أخرى الأفكار من نوعية (أنا لن أفلح أبدًا)، و تخاطر مرة أخرى بأن تيأس و تترك تعلم اللغة الإنجليزية إلى الأبد؛ لذلك فالأفضل لك أن تكمل بعد أن تكون على ثقة تامة من معرفتك لما قد مر عليك قبل فترة التوقف.


ما هى المهارة التى أبدأ بتقويتها فى تعلم اللغة الإنجليزية ؟

أنت من سيقوم بالإجابة على هذا السؤال، لأنك أكثر الناس دراية بهدفك من وراء تعلم اللغة الإنجليزية. و تتغير المهارات التى سوف تستهدفها بالطبع تبعًا لأهدافك.

العديد من طلاب اللغة الإنجليزية يريدون تعلمها ليعملوا فى مجال السياحة؛ أى أنهم يحتاجون مهارة التكلم .. المحادثة.

بينما آخرون يستهدفون الدراسة باللغة الإنجليزية، أو الترجمة منها و إليها، أو كتابة أوراق بحثية بها، و لهؤلاء فالمهارات الأجدى هى مهارات القراءة و الكتابة.

و ستجد أيضا من يريدون تعلم اللغة الإنجليزية للهجرة أو السفر للدراسة بالخارج، و على ذلك يتوجب عليهم تجميع أكبر كم من النقاط فى أحد الامتحانات المعترف بها دوليًا كالأيلتس أو التويفل، و لهؤلاء فجميع مهارات اللغة الأربع على نفس درجة الأهمية، لأنهم سيمرون عليها كلها فى الامتحان، و تتوزع الدرجات بالتساوى عادةً بينها بالتساوى.


طالما كانت القواعد النحوية Grammar عائقًا أمام أن أتحدث اللغة الإنجليزية.. ماذا أفعل ؟

 من قال أن القواعد أمرًا لازمًا لتتحدث اللغة الإنجليزية؟! .. صدقنى من أخبرك بهذا – أيًا من كان – مخطىء تمامًا.

هل تعتقد أن الإنسان الأمريكى يعرف جميع قواعد اللغة الإنجليزية (أو حتى نصفها)؟ .. سؤال أقرب لك فى الإجابة: هل تعرف أنت جميع قواعد اللغة العربية أو حتى نصف هذه القواعد؟ بالطبع لا .. و ها أنت تتحدثها بطلاقة، و أكثر من ذلك أنك كنت تتحدثها قبل أن تدخل المدرسة و تعرف الحروف الأبجدية نفسها، و هذا حال أى طفل بالنسبة للغته الأم.

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية .. تعلم اللغة الإنجليزية

اللغة ليست القواعد النحوية

تذكر عندما كنت تقول مثلا “أنا بحب بابا”، و كنت تستخدم الفعل المضارع، لم تكن تعرف فى الواقع شيئًا يسمى الفعل المضارع، لكنك كنت تستخدمه، و عندما كنت تطلب من أمك قائلا: “ماما .. افتحى النور”، كنت تستخدم صيغة الأمر دون أن تدرسها.

ربما قلت أن هذا يصلح فقط فى سن الطفولة مع مهارات المحادثة البسيطة و البدائية، لا يا صديقى، ألم تقابل من قبل رجل أمَّىّ مكتمل النضج، و يتحدث بطلاقة و لباقة و حكمة ربما أكثر من المتعلمين.

لا أنكر – ولا أحاول – أهمية القواعد النحوية، و لكنى أشير فقط إلى أنها وُضعَت بعد اكتمال اللغة، و لم تُوضع قبل نشوء اللغة، فالقليل منها فقط يكفى لتتعلم المحادثة، و لكن كى تكتب و تقرأ فستحتاج منها قدرًا معقولًا بالقطع؛ ففى العامية المنطوقة سيدهشك أن درجة الصوت و طريقة نطق الجملة تحل محل الكثير من القواعد … فى العامية المصرية مثلا عندما نسأل شخصًا عن حاله لا نقول: “هل أنت كويس؟” .. بل نسأل: “إنتَ كويس؟” .. و فى موقف آخر عندما يحاول شخص ما التمارض نقول له مقرين: “إنتَ كويس.” .. أها .. إنها نفس الجملة، و لكن بدرجة صوت أخرى، و بطريقة نطق أخرى .. ليست العامية المصرية استثناءً .. فالإنجليزية كذلك، و الإيطالية كذلك، و معظم اللغات الحية.

فقط لا تمنح القواعد أكثر من حجمها، و لا تنظر لها كشبح مخيف يقف أمام بوابة مملكة اللغة، يجب عليك أن تتخطاه أولًا .. انظر مرة أخرى .. إنه غير موجود!


ما هى أفضل طرق تقوية مهارة محادثة اللغة الإنجليزية ؟



لتقوى مهارة محادثة اللغة الإنجليزية يجب عليك بديهيًا أن تتحدث كثيرًا بالإنجليزية، و ليحدث ذلك بكفاءة؛ هناك العديد من الطرق التى سوف أرتبها لك تبعًا لمدى تأثيرها فى سرعة و كفاءة تطوير هذه المهارة:

  • التحدث مع أهل اللغة الأصليين native speakers بشكل مباشر:

ليس هناك أفضل من هذه الطريقة، فمحادثتك مع هذا الشخص الأمريكى – إذا توفر – سوف تصنع بلغتك الإنجليزية ما لا يصنعه أى

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية .. تعلم اللغة الإنجليزية

نادى المحادثة .. من أنجح وسائل تقوية مهارة المحادثة

شىء آخر، و بمنتهى التلقائية و الاستمتاع.

تحدث معه كثيرًا و طويلًا بقدر المستطاع .. عايشه و حاول أن تتواجد معه فى أماكن و مواقف مختلفة و متنوعة .. سوف تندهش من الفارق الهائل الذى سوف يحدث لنطقك pronunciation، و لاسترسالك fluency، و للهجتك accent، فى فترة وجيزة جدًا .. و ربما وجدت نفسك تفكِّر باللغة الإنجليزية كثيرًا .. و هى إحدى العلامات الهامة لبدايات تمكنك من اللغة.

  • التحدث مع أهل اللغة الأصليين على الإنترنت .. أفضل مواقع تبادل اللغات:

إذا لم يتوافر شخص أمريكى أو انجليزى بالقرب منك، فليست هذه هى نهاية المطاف، خصوصًا فى عصر الإنترنت و ثورة الاتصالات .. هناك العديد من المواقع المصممة خصيصًا لتبادل تعلم اللغات .. هناك على وجه الأرض الآن شخص أمريكى أو انجليزى يريد أن يتعلم اللغة العربية، لما لا تقوم أنت بهذه المهمة فى مقابل أن يعلمك هو اللغة الإنجليزية؟!

كل ما عليك هو أن تبحث على محرك البحث (جوجل) عن الكلمة المفتاحية: “conversation exchange”؛ لتجد أمامك العشرات من هذه المواقع المجانية الرائعة .. و إليك أيضا بعض من أفضل مواقع تبادل اللغات التى أرشحها لك بشكل شخصى:

https://www.gospeaky.com

https://www.conversationexchange.com

https://www.italki.com

http://lang-8.com

https://polyglotclub.com

أما إذا كنت تريد أن تستثمر بعض النقود فى نفسك، و أن تحصل على مدرس لغة إنجليزية أمريكى أو بريطانى متمرس فعليك بموقع فيربلينج:

 https://www.verbling.com.

  • حضور نادى محادثة conversation club من العرب:

ابحث فى مدينتك جيدًا عن أحد مراكز تعليم اللغة الإنجليزية التى تقيم نادى محادثة أسبوعى، و اشترك به، حتى و إن كان كل من به من العرب؛ و تقوم فكرة نادى محادثة اللغة الإنجليزية على أنك سوف تجلس وسط مجموعة من الناس الذين أتفقوا على التحدث فقط باللغة الإنجليزية لمدة ساعة أو ساعتين؛ و هذا بالتبعية سوف يفيد الجميع بعد فترة من الحضور للغاية فى تقوية مهارة المحادثة.

و إذا كنت تسكن قرية صغيرة لا تحتوى على مركز من هذه المراكز، أرجوك لا تقول لنفسك يائسًا: ” كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ” لازال هناك حل… قم بتجميع عدد من أصدقائك و معارفك المهتمين بتعلم اللغة الإنجليزية.. و اتفقوا على أنكم سوف تجلسون أسبوعيًا لمدة ساعة أو أكثر، لا تتحدثون سوى الإنجليزية، و وضح لهم أن السخرية ممنوعة تمامًا، و أنكم جميعًا تتعلمون من بعضكم البعض، فلا يخجل أحدكم من أن يُخطىء؛ لأن الخطأ هو مفتاح التصحيح من الآخرين، و بالتالى مفتاح التعلم، و أنه إذا قام أحدكم بالسخرية من الآخرين فسوف يُستبعَد من النادى؛ حتى يطمئن الجميع، و يبدأون فى التحدث.

  • استخدام الأفلام و الأغانى فى تعلم اللغة الإنجليزية:

ابحث على اليوتيوب عن الكلمة المفتاحية (English movies with English subtitles) .. و هى عبارة عن أفلام كاملة باللغة الإنجليزية، و فى مكان الترجمة العربية سوف تجد حوار الفيلم مكتوبًا باللغة الإنجليزية وقت حدوثه ..

شاهد الفيلم للمرة الأولى، و ركز بشدة فى المقارنة بين ما تسمعه و ما تقرأه حتى تعرف كيف ينطقون الكلمات .. لأنك فى العادة ما تسمع منهم الكلمات ككتل متماسكة فلا تفهمها نتيجة للوصل السريع بين أكثر من كلمة فيما يسمى بالإنجليزية بالـ linking.

الآن شاهد نفس الفيلم مرةً أخرى، و قم بالترديد وراء أبطال الفيلم بقدر الإمكان، حتى دون أن تفهم المعنى.

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية .. تعلم اللغة الإنجليزية

و للروايات دورها أيضًا

نفس الأمر يمكنك أن تفعله مع الأغانى، و لكن هذه المرة قم بالبحث عن الكلمة المفتاحية: (English songs with lyrics).

  • استخدام الروايات فى تعلم اللغة الإنجليزية:

احصل على رواية حديثة باللغة الإنجليزية .. و لا بد أن تكون الرواية حديثة؛ حتى تكون لغتها عصرية و مستخدمة فى الحياة اليومية، و أن تكون فى مستواك الحالى تقريبًا، حتى تستطيع أن تفهم معظمها، حتى و إن بدأت بقصص الأطفال؛ فسوف يكون ذلك فى غاية الإفادة … الآن ابدأ فى قراءة الرواية للمرة الأولى بصوت عالٍ، و لا ترجع إلى القاموس بقدر الإمكان، حاول أن تخمِّن معنى أى كلمة لا تعرفها من السياق العام context، ثم اقرئها للمرة الثانية بصوت عالٍ أيضًا مع التأكد من معانى جميع الكلمات التى تشك فيها.


ما هو مفهوم الربط linking فى اللغة الإنجليزية ؟

عندما نتحدث لغتنا و نحن أطفالًا، و عندما نتعلم لغة جديد – و هما أمران متشابهان كثيرًا – فإننا ننطق الكلمات المكونِّة للجملة بكل وضوح و تفصيل، و نسكت للحظة بين الكلمة و التى تليها؛ و هذا لأننا نتعلم، و لا نمتلك الثقة الكافية.

أما عندما نستمع لمتحدثى اللغة الإنجليزية الأصليين فى الأفلام أو وسائل الإعلام، لا نتعرف على الكثير من الكلمات التى يقولونها، بالرغم من أننا إذا فصَّلنا هذه الجمل لوجدناها متكونة من كلمات نعرف معظمها، فلماذا يا تُرى؟

إذا انتبهنا لتطورنا نحن فى تعلم لغتنا أو لو تخيلنا أننا نقوم بتعلم شخص أجنبى لغتنا لعرفنا إجابة السؤال فى الحال ..

إنك إذا كنت تريد أن تعلِّم ذلك الأجنبى جملة بسيطة بالعامية المصرية ليقولها عندما يريد أن يشد انتباه أحدهم فسوف تعلمه مثلًا جملة: “بص لما اقولَّك” .. سوف تقولها له كلمة كلمة هكذا: “بُص .. لـمَّـا .. اقولَّـك” .. و سوف يظل يقولها بهذا البطء و التقطيع إذا لم تعلمه كيف ننطقها نحن فى الحوار اليومى .. فنحن لا ننطقها كذلك .. و لكن لأننا نثق فى نفسنا أولًا، و فى فهم بعضنا للبعض؛ فنقولها هكذا: “بُصَّامَّقولك” ككلمة واحدة .. و بهذا نكون قد أسقطنا بعض الحروف و ربطنا بين ثلاث كلمات ليصبحوا كلمة واحدة …

الوضع لا يختلف فى اللغة الإنجليزية فستجد فى أحيان كلمتين أو أكثر تنطق ككلمة واحدة مع إسقاط حرف أو أكثر مثل: diamond ring .. تنطق: diamonring، و  I have got to go .. تنطق: I’vgottago، و هكذا.

و للربط قواعده الخاصة، و يعتمد معظمها على حروف بدايات و نهايات الكلمات من حيث هى ساكنة أم متحركة، و هى كثيرة و معقدة نوعًا .. لكنها ليست عصيَّة على الفهم، و أرى أن تتعلمه بالممارسة فى البداية، حتى تتقن معظم التركيبات كثيرة الاستخدام، ثم تتعمَّق بعد ذلك فى القواعد إن شئت؛ إذ أن الشخص الأمريكى – كما شرحنا فلسفة تعلم اللغة من قبل – لا يعرف هذه القواعد، و لكنه أمهر إنسان على وجه الأرض فى ربط الكلمات، و التحدث بطلاقة.


هل اللهجة السليمة accent أمرًا هامًا فى التواصل باللغة الإنجليزية ؟

أرى أننا نركز على الـ accent كعرب عندما نتعلم اللغة الإنجليزية لعقدة الخواجة و حب التباهى لا أكثر، فاللهجة فى اللغة الإنجليزية سواء كانت أمريكية أو بريطانية أو كندية أو استرالية أو اسكتلندية لا تؤثر إلى حد كبير فى عملية التواصل، إذ أن أصحاب كل هذه اللهجات يفهمون بعضهم البعض، كما يفهم المصرى صاحب اللهجة الصعيدية المصرى البحراوى، أو البورسعيدى، أو البدوى، أو الدمياطى، و كلها لهجات مختلفة..

كما أننا إذا تعمقنا أكثر فى كل لهجة من لهجات اللغة الإنجليزية الكبرى؛ فسنجد تحتها لهجات أخرى..

فى الولايات المتحدة الأمريكية مثلا – و التى نتعامل معها كصاحبة لهجة واحدة من لهجات اللغة الإنجليزية – نجد لهجة ولايات الشمال السريعة و القوية؛ حيث العاصمة (واشنطون)، و المدينة التجارية و الميناء الضخم (نيويورك)، كما نجد لهجة ولايات الجنوب البطيئة و الهادئة حيث الزراعة و نمط الحياة المسترخى كـ (ألاباما).

المهم إذن فى عملية التواصل باللغة الإنجليزية هو صحة النطق pronunciation، و ليست اللهجة accent.

أما إذا كنت متمكنًا من النطق، فلا مانع طبعًا من أن تتمكن من اللهجة أيضًا .. لتضع الكريمة فوق الكعكة .. المهم أولًا أن تكون هناك كعكة .. حتى لا تتضع الكريمة على خشب الطاولة مباشرةً!!


كيف أطوِّر مهارة نطق اللغة الإنجليزية ؟

اللغة الإنجليزية ليست لغة صوتية phonetic language .. أى أنه ليس من اللازم أن يتم نطق حروفها دائمًا بنفس الطريقة؛ و لذلك فإننا نحفظ الكلمات التى تجِد علينا .. نحفظ نطقها و حروفها، و لا غنى عن ذلك.

و لكن رغم ذلك توجد 3 وسائل تُيسِّر علينا معرفة نطق الكلمات التى تصادفنا للمرة الأولى، أو التأكد من النطق السليم  للكلمات التى نعرفها بالفعل:

  • معرفة النطق عن طريق اليوتيوب:

    كيف أتعلم اللغة الإنجليزية .. تعلم اللغة الإنجليزية

    استعن باليوتيوب لمعرفة النطق السليم

اذهب إلى موقع اليوتيوب، و ابحث عن (how to pronounce …) ، و ضع مكان النقاط الكلمة التى تريد معرفة نطقها، ستجد الكثير من الفيديوهات لأمريكان و إنجليز ينطقون لك الكلمة بالنطق السليم.

أغمض عينيك، و إذا كنت تعرف لهذه الكلمة نطقًا سابقًا حاول أن تتناساه، حاول أن تتعامل مع الصوت الداخل لأذنك كأنك تسمعه للمرة الأولى، و تشرب النطق بتركيز شديد، ثم ابدأ فى تكراره.

  • تعلم حالات النطق الصحيح للحروف الإنجليزية:

كما قلنا إن اللغة الإنجليزية ليست لغة صوتية، و لكن معرفة حالات النطق السليم لكل حرف ستساعدك على تخمين نطق الكلمة إلى حدٍ ما، حتى و إن كان ذلك مؤقتًا أثناء قراءة مقال أو رواية مثلًا؛ حتى لا تقف كثيرًا أثناء القراءة..

و من ناحية أخرى ستزودك بالثقة بالنفس و أنت تقرأ شيئًا باللغة الإنجليزية للمرة الأولى أمام الناس؛ لأنك تعرف أنك تستطيع أن تنطق أى كلمة جديدة بالنطق الأقرب إلى الصحة دون الرجوع إلى اليوتيوب أو أى مصدر خارجى مؤقتًا.

كما أن ذلك سيقوِّى احساس النطق لديك .. عندما تقارن بين تخمينك و بين النطق الصحيح بعد ذلك، و مع الوقت ستعرف أن تركيبة الحروف بالشكل الفلانى دائمًا ما تُنطق بالطريقة الفلانيَّة .. و هذا هو المُبتغَى.

و لقد قمت بعمل كورس صوتى كامل لنطق الحروف الإنجليزية بشكل صحيح تجده

هنا مجانًا: https://goo.gl/X5HmuP

  • تعلم الهجائية الصوتية العالمية International Phonetic Alphabet (IPA)

و هى الطريقة الأصح و الأكثر صعوبة لمعرفة نطق كلمة إنجليزية ما .. قامت باختراعها الجمعية الصوتية العالمية لتمثل الأصوات المختلفة عن طريق رموز خاصة .. و يمكن تطبيقها على كل اللغات .. فيكفى أن تعرف أن هذا الحرف و مجموعة الحروف لهم نفس نطق الرمز كذا فى أى لغة .. حينها ستعرف النطق مباشرة .. و ستجد فى القواميس بجوار كل كلمة نطقها عن طريق هذه الرموز.

يعتبر هذا العرض مبسطًا لهذه الطريقة .. و يمكنك الاستزادة عن طريق البحث.


كيف أبنى قاموسي اللغوى الشخصى من كلمات اللغة الإنجليزية ؟

هدف كل متعلم للغة الإنجليزية هو أن يزيد من عدد الكلمات الإنجليزية التى يعرفها، و هو ما يسمى بـ (القاموس اللغوى الشخصى) .. و لكن الكثيرون يُخفقون فى ذلك حتى مع حفظهم لعدد ضخم من الكلمات؛ و ذلك لأن الحفظ فقط لا يعنى المعرفة .. المعرفة هى أن تحفظ الكلمة و تستطيع استخدامها ..

من الممكن الآن أن تذهب لتبحث على محرك البحث (جوجل) عن الكلمة المفتاحية: (the one thousand most common words in English) .. (الألف كلمة الأكثر استخدمًا فى اللغة الإنجليزية) – و هذه الكلمات فى الواقع تمثل نسبة قد تُدهشك من الكلام اليومى – ثم تحفظها .. هل ستستطيع أن تتحدث الإنجليزية حينها؟ الإجابة و بكل ثقة: لا؛ لسبب بسيط و هو أنك لا تعرف بعد استخدامات هذه الكلمات، و ذلك لسبب آخر، و هو أنك تعرَّفت عليها للمرة الأولى خارج سياق الكلام .. تعرفت عليها و هى أقرب إلى أن تكون سابحة فى الهواء .. دون جملة تتضمنها، و دون جمل قبل هذه الجملة و بعدها؛ تعطيك سياقًا يُفهمك كيفية استخدام الكلمة، و جدواها.

متى تقول (love)  و متى (like) و متى (admire)؟ .. متى تستخدم (term) و متى (idiom) و متى (expression)؟ .. كل هذا ستعرفه من الكلمة السحرية لتعلم الكلمات: السياق context.

بالقطع هناك عدد من الكلمات ستقابلك عندما تبدأ فى معرفة إجابة: “كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟” لا تحتاج إلى سياق لتحفظها، مثل الأرقام، و الضمائر (أنا، نحن، أنت، أنتم، هو، هى، هم)، و أسماء الأشياء حولك (السرير، الطاولة، الكوب، الشاى، القهوة، …)، هذه الكلمات سوف تحفظها بشكل عادى، و هى لا تتعدى ما يقارب الـ 500 كلمة .. و لكن ما يلى ذلك من كلمات فلابد لك من أن تتعرف عليها للمرة الأولى داخل سياق حتى تستطيع استخدامها .. داخل جملة مثلا، و الأفضل داخل فقرة، و الأفضل داخل مقال أو رواية كاملة.




الآن .. و بعد أن وصلت إلى هنا عزيزى القارىء.. تأكد أنك على استعداد تام لخوض عملية تعلم اللغة الإنجليزية و أنت على هدى، خصوصًا بعد أصبح طريقك المظلم مُناراً كأنه فى وضح النهار؛ فقد أجبتك عن سؤال: “كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟”؛ ها أنت تعرف كيف تحدد هدفك من تعلم اللغة الإنجليزية، و كيف تسير فى طريقك، كيف ستعمل و من أى مصدر ستتعلَّم، و ماذا ستفعل إن توقفت، و ما هو الأهم فالمهم، و ما هى البدائل المتاحة، و ما الذى كنت تخطىء فيه، و كيف تُصلح هذه الأخطاء ..

لم يتبقَ امامك الآن عزيزى محب اللغة الإنجليزية إلا أن تبذل المجهود المطلوب؛ لتحصل على أفضل النتائج، و إذا نبت فى ذهنك أى سؤال جديد فى تعلم اللغة الإنجليزية أرجوك لا تتردد أن تسألنى إياه؛ لأجيبك و أُضيفه لهذا الدليل فتنفع به نفسك و الآخرين.

محمد أبو الفتوح مقالات الكاتب

كاتب و مترجم و مدمن للتعليم الذاتى المستمر.

اكتب تعليق