أنواع السياحة فى مصر و العالم التى تجذب المغامرين .. هل أنت منهم ؟
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 11 شهر

أنواع السياحة فى مصر و العالم التى تجذب المغامرين .. هل أنت منهم ؟

 

لا شك من أن السفر و مختلف أنواع السياحة أحد أهم النشاطات  الانسانية على الإطلاق، و التى تجذب المغامرين وعبرها تم تعمير الأرض و اكتشاف أطرافها و خباياها منذ قديم الأزل و قد قرأنا و سمعنا الكثير عن الرحالة القدماء و المكتشفين و عقب التطور و التقدم الانسانى؛ أصبحت كل بقعة على الارض  معروفة و من شبه المستحيل أن تجد مكانا على هذا الكوكب فى زمننا هذا لم تطأه قدم انسان و مع ذلك يبقى  حب السفر و الاستكشاف  مغروسا فى  الجينات البشري؛  بل تطور الأمر لاستحداث و البحث عن الجديد من أنواع السياحة،  و التى  تكون معظمها بهدف المغامرة، و خوض تجربة جديدة أو  ربما للتعافى او التصالح مع النفس و إن كنت من محبى السفر و المغامرة المتجددة سوف نستعرض هنا بعضا من تلك  الأنواع التى قد تجذب اهتمامك.



 

سياحة السفارى

 

رحلات السفارى تعتمد على الرغبة فى العودة للطبيعة الأم، و التجانس و التوافق مع الحياة البرية النقية و ما تحتويه من مناظر خلابة أبدعها القدير، و الاستمتاع برؤية الحيوانات فى بيئتها الأصلية،  و الابتعاد عن المدنية و  زحامها و ضوضائها.

أنواع من السياحة تجذب المغامرين .. سياحة السفارى

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. سياحة السفارى

 

لا تقتصر رحلة السفارى على الرحلات البرية بل  تمتد للبحر و أمواجه و أسماكه، و قامت عديد الدول التى تشتهر بهذا النوع من السياحة بتنظيم رحلات السفاري وما يتعلق بها من خدمات، كما قامت بتخصيص محميات طبيعية شاسعة للحيوانات لهذا الغرض.

 

تكثر رحلات السفارى فى الدول الافريقية  نظرا لطبيعتها،  و ما تحتويه من صحارى و غابات تلائم هذا الغرض أهمها كينيا و جنوب افريقيا و مصر و مؤخرا لم تعد تقتصر هذه الرحلات على افريقيا بل امتدت لتشمل بقاع أخرى من الأرض من أجل الاستمتاع بالبرارى و حياة التخييم .

 

سياحة التأمل

أنواع من السياحة تجذب المغامرين .. سياحة التأمل

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. سياحة التأمل

 

نوع جديد من السياحة ظهر مؤخرا، و بدأ فى الإنتشار  سريعا و لكن لابد من الإشارة إلى انه ذو أصل قديم،  و يحمل طابع دينى،  و انتشر بين كهنة التبت  خاصة  و لكن الأن أصبح واحدا من أرقى أنواع السياحة العالمية ويتطلب هذا النوع تواجد مختصين في مجال التأمل والتفكير، لاختيار أماكن الفعاليات المناسبة عن طريق هؤلاء المختصين بعد الكشف والإطلاع والاختبار. فمناطق التأمل والتفكير في مجال هذا النوع السياحي لا تكون عشوائية وإنما تتطلب شروطا خاصة ودقيقة، حيث يحدد الخبراء الدوليون والمتخصصون في الطاقة، أنه يجب أن تتوفر فيها كافة الخصائص الفريدة حول العالم والمتعلقة بالطاقة الإيجابية التي يحتاجها جسم الإنسان وتساعده على الإسترخاء والتفكير والتأمل وإطلاق الأفكار والإبداعات.

 

أهم أماكن سياحة التأمل  توجد بدول شرق أسيا و الهند، و بدأت فى عالمنا العربى مؤخرا بالأردن حيث تم اطلاق فاعليات سياحة التأمل  فى البحر الميت، وتستقطب سياحة التأمل شريحة واسعة من السياح من مختلف ثقافات ودول العالم.

 

سياحة العلاج و الاستشفاء

 

يقصد الكثير من الناس الأن أماكن خاصة بغرض العلاج أو الاستشفاء، و قد تخصصت دول عديدة فى هذا النوع من السياحة  فدول مثل ألمانيا و التشيك و أوكرانيا   وبعض الدول العربية  كتونس و الأردن قامت بتجهيز عديد المصحات المتخصصة، و المراكز الطبية و المستشفيات الحديثة،  و وفرت تجهيزات طبية وكوادر بشرية تمتاز بالكفاءة العالية  لاستقبال كل زائريها بغرض العلاج .

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. سياحة العلاج و الإستشفاء

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. سياحة العلاج و الاستشفاء

 

بالنسبة للاستشفاء فهو يعتمد تماما على العناصر الطبيعية في علاج المرضى وشفائهم مثل ينابيع المياه المعدنية أو الكبريتية كالبحيرات الموجودة في اندونيسيا فى أكثر من مدينة، ومراكز الاستشفاءالمتخصصة بقبرص وحمام بورقيبة في تونس و البحر الميت و حمامات معين في الأردن، بالإضافة إلى الرمال و التعرض لأشعة الشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزم وأمراض العظام .

 

و يوجد هذا النوع من السياحة فى مصر بعيون حلوان، و واحة سيوة حيث المناخ الجاف و الرمال الساخنة التي تساعد في علاج آلام المفاصل والعمود الفقري، كما تمتاز بوجود العديد من عيون المياه التي تتدفق من باطن الأرض. كما أن عامل الطقس الجاف في هذه الواحة يساهم في الاستشفاء من أمراض الجهاز التنفسي، والرمال الساخنة الموجودة بجبل “الدكرور” بها إشعاعات تساعد في علاج الروماتيزم وشلل الأطفال والصدفية والجهاز الهضمي.

 

 

سياحة المغامرات

 

نوع من السياحة يجذب فئة ضخمة من هواة المخاطر و الاندفاع، و البحث عن نوع معين من النشوة و السعادة؛  يعتمد على إفراز الأدرينالين من الجسم بصورة كبيرة و تشمل سياحة المغامرات العديد من الرياضات الخطرة و الممتعة فى نفس الوقت. كرحلات

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. سياحة المغامرات

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. سياحة المغامرات

الصيد فى أعالى البحار الهائجة و تسلق الجبال و المرتفعات وركوب الأمواج  و سباقات القوارب فى المياه الباردة و مغامرة البقاء و النجاة فى العراء و التزحلق على الرمال فى الصحراء، وهواة هذا النوع من السياحة  يبحثون عن لحظات من التحدى و إثبات الذات

أمام الخطر وحب الإستكشاف و خوض تجارب جديدة .

 

يتم تنظيم العديد من هذه المغامرات  فى مجموعات فى الغالب.  حتى أنها قد تصور و تعرض على شاشات التلفاز خاصة رحلات البقاء و النجاة فى العراء والتى قد تظهر قدرة المغامر على التكيف مع الطبيعة الصعبة و استغلال مواردها  فى القدرة على البقاء و الاستمرار.

 

يجب على كل شخص ينوى القيام بمثل هذا النوع من السياحة أن يعرف قدراته، و يستعد جيدا، و أن لا يتمادى فى ما قد يصيبه بضرر أو أى أذى و يختار جيدا ما يناسبه و يقدر عليه فالسلامة أولا و تأتى بعدها المتعة.

 

 

السياحة الثقافية (أقدم أنواع السياحة)

 

تعتمد السياحة الثقافية على الرغبة لدى الأشخاص فى التعرف على ثقافات مغايرة لمعرفتهم فيهتمو بالتعرف على العادات و

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. سياحة ثقافية

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. السياحة الثقافية

التقاليد الخاصة بالشعوب الاخرى، و زيارة أهم المعالم التاريخية الخاصه بهم و المتاحف و الأماكن الأثرية و الثقافية.

 

تحاول كل دولة جذب السياح إليها عن طريق  الإشارة الى الأصول الثقافية لها، و ما تحتويه من فن تشكيلى و معمارى. كما تشجع فرق الفنون الشعبية على تقديم العروض المختلفة التى تبرز التراث الشعبى للمجتمع و ترتبط السياحة الثقافية بالعلوم و المعارف خصوصا التى ترتبط  بالتركيبات السكانية و العرقية للمجتمع. وتملك مصر تراث ثقافى فريد يعتبرمن الأبرز على مستوى العالم فهى تمتلك حضارة من أقدم الحضارات فى التاريخ، و تواجد على مدار تاريخها مختلف الأديان و الثقافات مما يجعلها مقصد ثقافى هام لكل السائحين.

 

سياحة الفضاء (أحدث أنواع السياحة)

 

واحدة من أحدث أنواع السياحة، و لكنها تقتصر على فئة صغيرة نظرا لتكلفتها العالية جدا و يقصد بسياحة الفضاء السفر إلى الفضاء الخارجي، لأغراض ترفيهيه أو ترويحية أو مهنية، اشتهرت كثيرا  بتنظيمها دولة روسيا. وقد ظهرت عددٌ من الشركات

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. سياحة الفضاء

أنواع السياحة التى تجذب المغامرين .. سياحة الفضاء

الناشئة في السنوات الأخيرة، تأملُ بإنشاء صناعة سياحة الفضاءو تروج لها مستقبلا.و لكن ظلت رحلات الفضاء السياحية إلى وقتنا الحالي محدودة جدا وغالية التكلفة. و تعتبر وكالة الفضاء الروسية هي الوحيدة التي تقدم هذه الخدمة إلى وقتنا الحاضر.

 

بالرغم من العديد من الانتقادات التى وجهت الى سياحة الفضاء كونها لا تحقق العدالة الاجتماعيه لقصرها على فئة الأثرياء فقط إلا أنه من المتوقع أن تحقق تقدما كبيرا فى السنوات القادمة، و قد تصبح صناعة ضخمة تدر للشركات و الدول مبالغ طائلة تستفيد منها فى بناء محطات و إستراحات فى الفضاء، و من يعلم فقد تكون أنت  أو أحد أولادك فى يوم من الأيام سائح فضائى يجوب جنبات الكون اللا متناهى متمتعا بمغامرة قد يراها الكثيرين الأن بعيدة المنال.

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق